-->

تأسيس جمعية الجالية الصحراوية في كندا


بيان: تأسيس جمعية الجالية الصحراوية في كندا
في ظل ما تشهده القضية الوطنية من تطورات واستكمالا لمسيرة النضال الشرعي من اجل تقرير مصير شعبنا الصحراوي ونيل حقه في الحرية والاستقلال على كامل التراب الوطني، ونظرا لما يواجهه المغترب خارج وطنه من تحديات تتمثل في حفظ هويته ولغته وثقافته وتشبثه بقضيته وتوريث هذه المكونات لأبنائه الذين عاشوا وترعرعوا خارج الوطن، ولأهمية دور النخبة المهاجرة في دعم واسناد تطلعات شعبهم ووطنهم الام، خاصة في فترات التغيرات المفصلية التي تحدث في التعاطي الدولي مع قضية الصحراء الغربية وأوضاع شعبها في المناطق المحتلة وفي اللجوء، وايمانا منا بقدرتنا على مساندة تطلعات أهلنا، وعلى صدق رغبتنا في المساهمة في تحقيق التطلعات بما تتيحه لنا امكانياتنا في بلد الهجرة. ونظرا لأهمية الدور الذي تلعبه المؤسسات الاهلية في المجتمعات الحديثة في الدول المتحضرة وحرصا منا على لم شمل الجالية الصحراوية بكندا وانطلاقا من أهمية وجود منظمة او مؤسسة أهلية ذات شخصية اعتبارية تخضع للقوانين الكندية، وتعمل من اجل الاهتمام بشؤون الصحراويين في كندا وعلى خلق وتعزير التواصل بين الداخل والخارج. اجتمع مجموعة من الصحراويين المقيمين بكندا يوم 28 ابريل 2018 على تأسيس جمعية الصحراويين في كندا Sahrawi Association in Canada
في هذا اللقاء أكد الحضور على اهمية تأسيس جمعية للجالية الصحراوية تحتضن منتسبيها وتجمع شملهم وتسهل التواصل فيما بينهم ومع دولة الاقامة والدولة الام. كما تهدف هذه الجمعية ايضا الى:
توعية الشعب الكندي والحكومة الكندية بقضية الصحراء الغربية، وتشجيع التوصل لحل دائم ومقبول لهذه القضية يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير، حل ينهي الاحتلال المغربي الغير شرعي للصحراء الغربية.
العمل بقدر الإمكان مع الحكومة الكندية، المنظمات غير الحكومية، النقابات المهنية ومنظمات حقوق الانسان للتقرير بانتهاكات حقوق الانسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية ولتحميل المغرب مسؤولية هذه الخرقات للقانون الدولي سواء كان ذلك اقتصاديا، اجتماعيا او ثقافيا.
العمل على منع الشركات الكندية التي تستكشف او تعمل بطريقة غير شرعية على نهب ثروات الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية بدون موافقة الشعب الصحراوي. وفق القانون الدولي وحده الشعب الصحراوي يحق له استغلال الثروات في الصحراء الغربية.
تنظيم فعاليات وانشطة في كندا للتوعية بالظروف الصعبة في مخيمات اللاجئين قرب تندوف/الجزائر، وكذلك التوعية بانتهاكات حقوق الانسان التي يرتكبها المغرب في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
ترحب الجمعية بكل المتعاونين داخل وخارج كندا لتحقيق الأهداف سالفة الذكر ولتسليط الضوء على كفاح الشعب الصحراوي المستمر من اجل نيل الاستقلال والعيش الكريم على ارضه وفي وطنه، وتضع تحت تصرفكم معلومات الاتصال والاطلاع على الأنشطة والمشاريع المستقبلية.
التوقيع اللجنة التنفيذية والمجلس الاستشاري لجمعية الجالية الصحراوية بكندا 
موقع الجمعية على الانترنت وعلى مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني:
www.sahcan.org

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *