-->

عبد القادر الطالب عمر : نحن لا نطالب فرنسا بان تنحاز للطرف الصحراوي بل نطالبها فقط أن تنحاز للقانون الدولي ولا تبقى منحازة للاحتلال


اكد السفير الصحراوي بالجزائر السيد عبد القادر الطالب عمر اليوم الاربعاء ان الموقف الفرنسي نابع من مصالحها في المغرب والبحث عن الريادة في إفريقيا للمغرب لأنها لا تريد أن يكون التأثير الكبير في إفريقيا لبلد يتعامل معها الند للند مثل الجزائر. هذا هو السبب والثورة الصحراوية طبعا هو إمتداد لحركات التحرر.
واضاف خلال حوار لصحيفة ”tsa عربي" نحن لا نطالب فرنسا بان تنحاز للطرف الصحراوي بل نطالبها فقط أن تنحاز للقانون الدولي ولا تبقى منحازة للاحتلال"
وبخصوص جلسة مجلس الامن الدولي حول الصحراء الغربية قال عبد القادر "التقرير سجل نقاط إيجابية وأكد ما إقترحه الأمين العام والمتمثل في الذهاب إلى المفاوضات بروح جديدة وديناميكية جديدة بين المملكة المغربية وجبهة البوليساريو. الشيئ الذي يرفضه المغرب ونحن نرى هذه النقطة مهمة جدا ويجب تطبيقها. أما النقطة الثانية فهي التأكيد على السماح للمينورسو بالعمل مثل باقي البعثات الأممية والثالثة هي موضوع حقوق الإنسان، حيث سجل التقرير ضرورة وضع آلية لاحترام حقوق الإنسان.
وهناك نقطة أخرى تتعلق بوقف إطلاق النار وتسفيه إدعاءات المغرب بوجود تحركات في المنطقة العازلة… المغرب يريد تحديد المشاورات في مجلس الأمن لوحده لأن هناك فرنسا التي تعرقل القرارات الدولية بينما المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي وسع إستشاراته إلى الاتحاد الإفريقي وإلى أوربا… لكن من غير المعقول أن يهاجم النظام المغربي المبعوث الشخصي اليوم مثلما هاجم في السابق روس. وبالتالي نرى أن المغرب يوجد في وضعية غير مريحة وبالتالي أصبح يهاجم بأشكال مختلفة.
إذا إستمر النظام المغربي في العراقيل والتهديد بالخيار العسكري فإن الجبهة الشعبية لن تبقى مكتوفة الأيدي.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *