-->

الوزیر المنتدب المكلف بأوروبا يشرف على اجتماع لمركزیة البعثة الدبلوماسية الصحراوية بقسم أوروبا


عقدت مركزیة قسم أوروبا اجتماعها الدوري تحت رئاسة عضو الأمانة الوطنیة الوزیر المنتدب المكلف بأوروبا السيد محمد سیداتي ، وبحضور ممثلي الجبهة وأعضاء بعثاتها الدبلوماسیة بالقارة الأوروبية.
وتطرق الاجتماع بالدراسة لتحلیل مستجدات القضیة الوطنیة مع التركیز على ما له علاقة بالتطورات على الساحة الأوروبیة وبالتحدید السیاسة المتبعة من طرف المؤسسات الأوروبیة والدول الأعضاء في الاتحاد خاصة على ضوء الأحكام التاریخیة التي أصدرها القضاء الأوروبي والتي جاءت لتؤكد أن إقلیم الصحراء الغربیة إقلیم منفصل عن المغرب وأن أي اتفاق مع هذا الأخیر لا یمكن أن یشمل إقلیم الصحراء الغربیة.
وأكد الاجتماع على أن الجبهة الشعبیة لتحریر الساقیة الحمراء ووادي الذهب هي الممثل الشرعي لشعب الصحراء الغربیة , في وقت تسعى فیه دوائر داخل الاتحاد الأوروبي إلى التواطؤ مع المغرب للقفز على هذه الأحكام والالتفاف علیها.
الاجتماع أعرب عن استنكاره للمحاولات المفضوحة الرامیة إلى القفز على أحكام المحكمة الأوروبیة والمتمثلة في الجهود الحثیثة للمفوضیة , ​بعد حصولها على تفویض من الدول الأعضاء ​لصیاغة اتفاقیات مع المغرب تشمل الصحراء الغربیة في تناقض واضح مع ما تنص علیه قرارات المحكمة الأوروبیة.
​وأكد الاجتماع أن مصداقیة الاتحاد الأوروبي تكمن في احترامه لقرارات مؤسساته القضائیة ، مذكراً بأن مثل هذه الاتفاقات غیر الشرعیة هي التي تشجع المغرب على مواصلة تعنته وتساهم في استمرار نزاع الصحراء الغربیة وتعیق جهود المبعوث الشخصي للأمین العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربیة السید هورست كوهلر الذي یشرع حالیا في زیارة إلى الاتحاد الأوروبي ، یلتقي خلالها المجموعة البرلمانیة أصدقاء الصحراء الغربیة.
وجدد الاجتماع مطالبة جبهة البولیساریو والشعب الصحراوي الاتحاد الأوروبي بالعدول عن مثل هذه المحاولات والانخراط بشكل فعلي وصادق في عملیة السلام في الصحراء الغربیة ، والمساعدة في إیجاد حل نهائي وعادل یكفل للشعب الصحراوي حقه غیر القابل للتصرف في تقریر المصیر , ​كما تنص على ذلك اللوائح والقرارات الأممیة والتي عززها قرار مجلس الأمن الأخیر الذي یدعو طرفي النزاع إلى الدخول في مفاوضات مباشرة ودون شروط مسبقة تحت رعایة المبعوث الشخصي السید هورست كوهلر.
الاجتماع استنكر التصعید الخطیر الذي یمارسه المغرب وانتهاج استراتیجیة التوتر تجاه المنطقة برمتها وخطاباته العدائیة لكسب ود جهات معینة وتسویق المغالطات والاتهامات المزیفة , ​كل ذلك بهدف التملص من القرارات الأممیة وإدارة الظهر لقرار مجلس الأمن وعدم الانصیاع لإرادة السلم.
وأكد الإجتماع على أن حل نزاع الصحراء الغربیة على أسس الشرعیة الدولیة والقرارات الأممیة واحترام حق الشعب الصحراوي في تقریر المصیر ؛ هو الطریق الأنجع لاستتباب الاستقرار والأمن والسلم في المنطقة.
واختتم الاجتماع الدوري لمركزیة قسم أوروبا أعماله بالتأكید على برنامج عمل یستجیب لمتطلبات المرحلة على مستوى الساحة الأوروبیة , ​مهنئاً الشعب الصحراوي على الإنجازات والمكاسب التي حققها وهو یحیي الذكرى الخامسة والأربعين لتأسيس الجبهة الشعبیة لتحریر الساقیة الحمراء ووادي الذهب واندلاع المقاومة المسلحة في وجه الإستعمار والإحتلال.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *