التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هؤلاء هم كبار أباطرة المخدرات المهرّبة من المغرب!


أوكلت له عدة مهمات لمتابعة أباطرة تجارة “الحشيش” في المغرب، فوجد أن الاتجار بالمخدرات يتم برعاية المخزن، وعبر فؤاد عالي الهمّة، الذراع الأمني للملك، ليجد نفسه في دوامة المطاردة ومحاولات الاغتيال التي استهدفته وابنه الوحيد، انه الضابط السابق في الشرطة القضائية المغربية نور الدين بوفرة، الذي يتحدث في هذا الحوار مع “الشروق”، عما يحصل في الجارة الغربية، وكيف يتورط كبار المسؤولين في المتاجرة بالمخدرات والتستر على البارونات، ويعود إلى الأزمة التي افتعلها المغرب مع إيران وإقحام الجزائر فيها مؤخرا، وعن الاتهامات النارية التي أطلقها مساهل ضد البنوك المغربية.
أنت مطارد من قبل الأجهزة الأمنية المغربية، و”نقضت” البيعة للملك، بعد سنوات من الاشتغال في الأجهزة الأمنية، ما الذي حصل معك؟
اشتغلت مدة 16 سنة في جهاز الشرطة القضائية وهو الجهاز المكلف بالأبحاث الجنائية وحتى الجنحية منها على الخصوص قضايا القتل والدخول من وإلى التراب الوطني بصفة سرية وتنظيم الهجرة السرية زيادة على التهريب الدولي للمخدرات.
لكن وفي الحقيقة اصطدمت بمجموعة من المشاكل الإدارية بعد ما تبين لي أن أباطرة التهريب الدولي للمخدرات قد تمكنوا من اختراق الجهاز الأمني المغربي، بل وصلت بالنسبة للبعض حد التحكم في المسؤولين الأمنيين، لأنهم يوفرون لهم السيولة المالية الكافية لإثرائهم مدى الحياة.
أما عن سبب انشقاقي، فيعود لحصولي على معلومات مفادها أن كمية 16 طنا من المخدرات سيتم شحنها وتهريبها إلى إسبانيا انطلاقا من منطقة بوعرك، فأشعرت رئيس مصلحة الشرطة القضائية “إ. ال” وقتها، وبعد الاتفاق معه على الخطة وكيفية تطويق المكان من خلال دراستي المسبقة للمنطقة والعدد الكافي للعناصر بغرض إنجاح العملية، وبالفعل رافقني خمسة عناصر منهم الرئيس الحالي لمصلحة الشرطة القضائية بالناظور كمال فليل، وقتها كان مجرد عنصر حديث العهد، زيادة على أربعة عناصر أخرى.
وبعد عملية المراقبة تبيَّن لي صحة المعلومة، وعليه اتصلت برئيس مصلحة الشرطة القضائية السابق “إ. ال” من أجل التأهب للتدخل، إلا إنني فوجئت بهاتفه مغلقا، والأخطر أني شاهدت عناصر شبكة التهريب الدولي للمخدرات يتوجهون إلى مكان اختبائنا، وقتها طلبت من العناصر الأمنية المرافقة لي الانسحاب وبأسرع وقت ممكن تفاديا للاصطدام، وهو ما راهن عليه كل “م. ال” مدير مديرية الشرطة القضائية بالمغرب والمدير الجهوي لإدارة المحافظة على التراب الوطنيDGST ووالي الأمن الولائي “ع.ب”، حيث كانوا سينكرون إشعارهم بالعملية في جميع الحالات.
أنت مطلوبٌ للترحيل إلى المغرب في إطار قانوني محض، هل من الممكن تعرُّضك للتصفية الجسدية؟
الأمر لا يتعلق بشخصي فقط، تعرضت للتهديد عبر الهاتف بقتل ابني، والمخابرات قامت بالاعتداء على ابني، وقد أصيب بجرح غائر طوله سبعة سنتيمتر على 3 سنتيمتر عرض، وهي ضربة لا زال ابني وبالرغم من العلاج يشتكي منها، وأثرت على نظره بشكل كبير.
وكان الغرض من الاعتداء على ابني الوحيد، أن أتهوَّر وأقوم بالانتقام، من هددني هو أحد تجار المخدرات على الصعيد الدولي وهو على علاقة بمستشار الملك للشؤون الأمنية فؤاد علي الهمة والياس العماري أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة (حزب القصر)، وبعد البحث والتحري تبين لي أن من قام بذلك عناصر الاستخبارات الداخلية على مستوى إقليم الناظور.
في سنة 2017، تعرضت لمحاولة اغتيال بمدينة كوبنهاغن، ولولا لطف الله لكنت من الأموات، العملية نفذها ثلاثة عناصر من الاستخبارات الخارجية DGED، لكني تمكنت من الإفلات من قبضتهم، وساهم في العملية شخص يتقن اللهجة العراقية ولست متأكدا من جنسيته إن كان عراقيا بالفعل أم مغربيا سبق له الاشتغال بالعراق ويتقن اللهجة العراقية.
مستشار الملك ومدير المخابرات الخارجية DGED ومعه مدير المخابرات الداخلية DGST حاولوا بشتى الوسائل عزلي وتشويه سمعتي ولكن نتائج حملتهم كانت عكسية.
وتجدر الإشارة أن حملة التمويه الإعلامي كوني متواجدا ببلجيكا تمت في البداية من طرف جرائد المخابرات كـ”شوف تيفي” و”كود”… وبعدها عملوا على الترويج لفكرة تواجدي بالديار البلجيكية عبر الجرائد الفرنسية في عملية تمويه إعلامي خطيرة وهي عملية تحضير بغرض الاغتيال.
المخابرات الخارجية تعلم بمكان تواجدي بالضبط وبالتالي فترويج فكرة تواجدي بالديار البلجيكية، هي للتصفية الجسدية وأتوفر على الدليل المادي على صحة أقوالي، وهذا بغرض التملص من المسؤولية وإلصاقها بأحد تجار المخدرات المغضوب عليه، وفي الغالب سيكون منافسا للشبكات التي تعمل لفائدة مستشار الملك للشؤون الأمنية فؤاد علي الهمة وخادمه الياس العماري.
المعلومات كذلك تشير إلى وقوف شخصيات رفيعة ومقربة من الملك في قضايا الفساد والاتجار بالمخدرات، كمستشار الملك فؤاد علي الهمة وصديقه إلياس العماري الأمين العام لحزب القصر الأصالة والمعاصرة، ما مدى علاقة هؤلاء بعصابات تهريب المخدرات في شمال المغرب؟
في المغرب لا نعاني نقص الكوادر أو النخب القادرة على التسيير، بل نعاني فشل اختيارات المستشار الأمني فؤاد علي الهمة وتزكية الملك الغارق في مشاريعه الاقتصادية والبعيد عن هموم الشعب.
المناصب أصبحت بالولاءات وليس الكفاءات، وعليه فحتى مستشار الملك للشؤون الأمنية المذكور أصبح يملك جيشا من الموالين وفي مناصب حساسة وهو بدوره أصبح يشكل قوة ضاغطة على الملك الغائب الحاضر في المشهد السياسي.
إن القصر متورِّط بشكل مباشر مع كبار شبكات التهريب الدولي للمخدرات وهو من يوفر الحماية اللازمة لهم ولمجموع المسؤولين الأمنيين الذين يسهلون عمليات التهريب على مستوى مدينة الناظور وطنجة، وخير دليل على ذلك تسلق المراتب في وقت قياسي للمسمى “م. ال” والذي تم تكريمه بمنصب مدير مديرية الشرطة القضائية بالمغرب والشأن بالنسبة لباقي المسؤولين الذين ذكرتهم.
فكيف نفسر تعيين المراقب العام “ع. ال” على مستوى ميناء طنجة والذي سبق وأن أحيل على العدالة من أجل المشاركة في التهريب الدولي للمخدرات عبر ميناء الشريف الإدريسي بالحسيمة؟ وكيف يتمّ تعيين “ي. ل” عقيد الدرك الملكي مسؤول العلاقات الخارجية وهو الذي سبق وأن تم إيقافه بعد تورطه في قضية الشريف بن الويدان (تاجر مخدرات على الصعيد الدولي)؟
من يحارب شبكات التهريب الدولي للمخدرات بكل أمانة ومصداقية، من المتعارف عليه أنه سيتلقى أو يتعرض لمحاولات الإغراء والارتشاء، وبالتالي من يرفض مئات الملايين كرشوة لن يرضى بالفُتات.
أوكلت لكم عدة مهمات تتعلق بالتحقيق في قضايا تهريب مخدرات، كيف كانت في نظركم هذه المهمات من الناحية القانونية، وهل اصطدمتم مع رؤسائكم؟
أباطرة المخدرات يدفعون رشاوى بمئات الملايين، جعلت مسؤولي الأمن وخاصة على مستوى مدينة الناظور وولاية وجدة، تعمل على التخلص أو إبعاد أي عنصر كفؤ قد يشكل عليهم خطرا أو بإمكانه فك شفرة المنظومة الفاسدة التي يشتغلون عليها، بل وصل الأمر بمدير الشرطة القضائية الحالي “م.ال” والذي كان رئيس منطقة أمن الناظور والمدير الجهوي لإدارة المحافظة على التراب الوطني محمد زاه الدين ووالي الأمن “ع.ب” إلى تسخير الصحافة المحلية وبالأخص جريدة “العبور”، من أجل إيقاف أو عزل أي عنصر كفؤ وفي أحسن الأحوال إبعاده إلى منطقة نائية.
بالنسبة للشق القانوني المتعلق بقضايا التهريب الدولي للمخدرات، فهو غائبٌ بشكل نهائي ولا يتم تقديم إلا الحمالة والمساعدين الفقراء مكان الأباطرة الحقيقيين، والويل لأي ضابط يتجرأ على نشر مذكرة بحث في حق أحدهم، حيث سيكون مصيره في أحسن الأحوال التحويل إلى منطقة نائية، كما أن القضاء بدوره متورط مع عناصر شبكات التهريب الدولي للمخدرات.
التسريبات تتحدث عن تورط القصر الملكي في عدة قضايا بمدينة الناظور التي تقع في الشمال الشرقي من المغرب، مثل الاستحواذ على أموال تجار المخدرات واعتقال مدير وكالة بنكية، لو تضعنا في صورة ما جرى؟
قضية اختلاس بنك الوفاء بمدينة الناظور، البحث كان تقنيا وتطلب مني سنوات للكشف عن الجوانب الخفية للقضية.
مدير البنك “م. ال” وباقي المستخدمين “م. أ” و”ي. أ”و”م. ال”حوكموا من أجل التغطية على جرائم الكاتب الخاص للملك منير الماجيدي وبالطبع بموافقة الملك.
القضية تم التخطيط لها من أجل الاستحواذ على أموال تجار المخدرات التي تعد بالملايير فاقت 145 مليار.
من خلال البحث تبين أن البنك المركزي لا يستفيد من نسبة الفائدة على عمليات صرف العملة الأجنبية، وأن العمليات كانت تتم عن طريق نماذج بنكية (استمارة) وليس عبر حساب خاص بالعملة موضوع من طرف البنك المركزي لمراقبة حجم عمليات صرف العملة الأجنبية والاستفادة من نسبة الفائدة، وأن العملة الأجنبية كانت تهرب إلى الخارج وإيداعها بحسابات الملك في خرق سافر لقانون الصرف.
من خلال البحث المعمق في إحدى عمليات التهريب الدولي للمخدرات تبين لي أن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة الياس العماري متورط في القضية وهو ما أكده لي أحد الموقوفين وقتها وأخبرني أنه سيتم استصدار حكم ببراءته وبالفعل وبعد مرور ثلاثة أيام تأكد لي صحة أقواله، وأخبرني أن حياتي أصبحت في خطر وأنه حتى المستشار الأمني للملك فؤاد علي الهمة متورط معهما في التهريب الدولي للمخدرات وبعدها تأكد لي ذلك بعدما توصلت بمعلومة تواجده بقرية اركمان الساحلية، بمعية “إ. ال”بفيلا وكان معهما أحد كبار تجار المخدرات على الصعيد الدولي اسمه ميمون زدوفل.
انطلاقا من المعطيات المتوفرة لديك، إذن ما كشفه وزير الخارجية الجزائرية قبل فترة، لم يكن من فراغ كما زعم المغرب؟
ما أثاره وزير الخارجية الجزائري صحيح وحقيقة لا يمكن إنكارها؛ فمطار محمد الخامس الدولي يعدُّ محطة انطلاق المخدرات إلى جميع المدن الأوربية والإفريقية، ومحطة استقبال المخدرات القوية الكوكايين من أمريكا اللاتينية، وحتى المسؤول عن جهاز الشرطة القضائية بالمطار المسمى “ع.س” كان متورطا مع شبكات التهريب الدولي زيادة على شبكات الهجرة السرية، ورغم ذلك تم تكليفه بالمسؤولية بمطار محمد الخامس، وعلى ذلك الأساس، تم فتح بنوك الملك بإفريقيا من أجل تحصيل المبالغ المالية المتحصل عليها من تجارة المخدرات.
الحديث الآن عن علاقة قوية بين مافيا المخدرات والجماعات الإرهابية، هل هنالك مؤشرات قوية على ارتباط الأجهزة الاستخباراتية المغربية بالتنظيمات الإرهابية خاصة تنظيمي “التوحيد والجهاد” و”القاعدة”؟
الخطير في المغرب أن رجالات الاستخبارات وبحكم تورطهم في التهريب الدولي للمخدرات، لا يمكن لهم التحرك حتى ولو تعلق الأمر بمنظمات إرهابية وعلاقتها بتجارة المخدرات لسبب واحد عدم إثارة الانتباه.
وسبق لي أن قمت بتحرير تقرير مفصل وجهته إلى رئيس مصلحة الشرطة القضائية السابق “إ. ال”، أشعره فيه بتورط تجار المخدرات في إدخال الأسلحة إلى المغرب عبر مدينة مليلية فكان جزائي الاختطاف والاحتجاز والتعذيب.
لقد سبق لي أن حجزت كمية من المتفجرات زيادة على 600 تجهيز ضبط، وقتها توعد رئيس الاستخبارات الداخلية على مستوى مدينة الناظور “م. ال” بالانتقام مني.
كيف تقرأ الذرائع المقدمة من المغرب لقطع العلاقات مع إيران، وإقحام الجزائر وجبهة البوليزاريو في القضية؟
خلفيات القطيعة والتشنج يُستشف منها مجموعة من الرسائل، أولها: رسالة الملك إلى المجتمع الدولي أن جبهة البوليساريو تستعين بمنظمة إرهابية (حزب الله) وهي محاولة للهروب إلى الأمام بغية عدم التفاوض معها، وأنها غير قابلة للتفاوض معها على حق تقرير المصير وخاصة بعد الهزائم الدبلوماسية التي مُني بها المغرب في الآونة الأخيرة، وهي محاولة لربح الوقت وإعادة العلاقات المتشنجة مع إدارة ترامب إلى سابق عهدها مع باقي الرؤساء الآخرين.
رسالة موجهة بالنيابة إلى الشعب اللبناني وتزامنها مع الانتخابات البرلمانية، أن حزب الله يتحرك خارج المصالح العليا للوطن وبالتالي محاولة عزله والسماح لتيار المستقبل باكتساح الانتخابات ولكن الإستراتيجية باءت بالفشل، وأظهرت أن الحكومة الشرعية بلبنان مجرد دويلة داخل دولة حزب الله.
رسالة موجهة إلى إيران، كون النظام المغربي لا يزال كامل العضوية بنادي الملوك الذي ترعاه السعودية، وأنه حاول التراجع عن قراراته التي لم ترُق للحليف التقليدي، وأنه لن يتراجع عن المشاركة العسكرية في اليمن ضد الحوثيين والتي لن تقبل بهم السعودية كقوة على حدودها والمدعومة أصلا من طرف إيران.
القطيعة مع إيران، يفهم منها أنها تحت الطلب وأن المغرب وبعدما خسر حليفه الإستراتيجي في قضية الصحراء وهنا نتحدث عن الولايات المتحدة الأمريكية وخاصة بعد التصريح المثير للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد فوزه مباشرة والحديث عن التمويل الخارجي لمنافسه هيلاري كلينتون من قبل العاهل المغربي لحملتها الانتخابية بـ12مليون دولار زيادة على تقرير وزارة الخارجية الأمريكية والتي أشار فيه إلى وجود تعذيب بالمغرب، وأن القضاء غير مستقل وخاضع مباشرة لمستشار الملك للشؤون الأمنية فؤاد علي الهمة، وأن الوضع الحقوقي بالمغرب خطر وبعيد كل البعد عن كل بنود الدستور الجديد.
وبالتالي، فيمكن اعتبار القطيعة مع إيران محاولة لتبديد ظلال التقارب مع الإدارة الأمريكية ورسالة ود سينقلها الطرف السعودي والفرنسي ومعه الإسرائيلي.
الأمر الذي تحاشى الغرب ذكره، أن الجميع يعلم أن المتتبعين لقضية الصحراء الغربية يعلمون أن كوادر وقيادات البوليساريو تلقوا تدريبهم العسكري بكوبا، فماذا لا تقطع العلاقات معها؟
ثانيا، نتفهم شيئا واحدا هو إن كانت الدولة اللبنانية هي من وفرت المعلومات الاستخباراتية للنظام المغربي وبالتالي لا يصح قطع العلاقة معها.
وفي هذا الإطار، أظن أن رئيس الاستخبارات الخارجية، مقصِّر في أداء واجبه ووجب عزله وليس ترشيحه لوزارة الخارجية.
المصدر: الشروق اليومي الجزائرية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ملك المغرب يراسل الفنانة الاماراتية احلام

وجه ملك المغرب محمد السادس إلى المطربة الإماراتية، أحلام، رسالة تقدير تعبيرا عن امتنانه لتمنياتها المستمرة له بالشفاء. وقال الملك في الرسالة التي نشرتها الفنانة على حسابها على موقع إنستغرام": "السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وبعد فقد كان لما عبرت عنه من متمنيات صادقة ودعوات مستجابة بالشفاء العاجل لي، إثر نجاح العملية التي أجريتها، أهيب الأثر في نفسي". وأضاف: "وإنني لأشكرك جزيل الشكر على مشاعرك الرقيقة، التي أقدرها حق قدرها، والتي تجسد ما تتحلين به من خصال النبل والشهامة، كفنانة عربية مرموقة، تحظى بإعجاب جماهير واسعة عبر العالم". وردت أحلام على الرسالة، قائلة: "عندما يكون التقدير بهذا الحجم عندما يكون التقدير من أهل القدر والتقدير تكون السعادة ألف سلامة لجلالة ملك المغرب الملك محمد السادس ربي يحميكم ويحفظكم وكلامكم يكبرني وأكبر بمحبتكم". وأضافت: شكرًا على هذا التقدير الكبير من الغالي الذي تربينا على حبه وحب المغرب العظيم من القائد ابونا زايد بن سلطان رحمه الله واطال الله بعمركم جلالتكم من ابنتكم المخلصة أحلام الشامسي وشكر خاص لمعالي سفير المغرب بال…

من تفاريتي المحررة الرئيس الصحراوي يدعو المملكة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة

دعا اليوم الأحد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي المملكة المغربية إلى إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية . الرئيس إبراهيم غالي كلمة إشرافه على الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ببلدة التفاريتي المحررة أكد " إننا ندعو الحكومة المغربية إلى تغليب لغة العقل والمنطق، والتحلي بالإرادة السياسية الشجاعة للامتثال للشرعية الدولية، من إحلال السلام العادل والدائم في منطقتنا المغاربية، والانخراط في مسار مشترك بين كل مكونات المنطقة، بدون تهميش أو إقصاء، في كنف الأخوة والتعاون والتكامل وحسن الجوار والاحترام المتبادل". وجدد رئيس الجمهورية استعداد جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي، للدخول من الآن في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية، بحسن نية وبدون شروط مسبقة، لغرض استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغريبة، بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال، كما طالب بذلك قرار مجلس الأمن الدولي الأخي…

صحراويون على متن الطائرة الكوبية المنكوبة ونجاة ثلاثة اشخاص من بين 114 راكب

هافانا (رويترز) - ذكر التلفزيون الرسمي الكوبي أن أكثر من مئة شخص لقوا حتفهم إثر تحطم طائرة ركاب من نوع بوينج 737 في كوبا يوم الجمعة. وقال الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل إن هناك ثلاثة ناجين من الحادث مصابين بإصابات خطيرة من بين 114 من الركاب وأفراد الطاقم.
وتحدثت مصادر مطلعة للاماب المستقلة عن وجود مواطنين صحراويين على متن الطائرة المنكوبة. وذكرت وسائل إعلام كوبية رسمية أن الطائرة التي كانت في رحلة داخلية إلى مدينة هولجوين تحطمت بعد قليل من إقلاعها من المطار الرئيسي في العاصمة هافانا. وكان على الطائرة 105 ركاب بينهم خمسة أطفال إضافة إلى تسعة من أفراد الطاقم. وقال الرئيس الكوبي إنه تم إخماد الحريق الذي نجم عن تحطم الطائرة وإن السلطات تحاول تحديد هوية جثث الضحايا وتحقق في سبب الحادث. وقال شاهد من رويترز إن حطام الطائرة تناثر في المنطقة التي تبعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من العاصمة هافانا وشوهدت أجزاء من الطائرة وقد جللها السواد. وقال جيلبرتو ميننديز الذي يدير مطعما قرب موقع التحطم بمنطقة بويروس الزراعية الواقعة على بعد 20 كيلومترا إلى الجنوب من هافانا ”سمعنا دوي انفجار هائل ثم شاهدنا سحابة ضخمة …

ملك الاحتلال محمد السادس يسعى لتحقيق "توازن الرعب" مع الجزائر

أعلن الملك المغربي الملك محمد السادس، أنه أمر بإعداد وتنفيذ خطط تجهيز الجيش الملكي وتحديثه ”وفق ما تقضيه مواجهة التحديات الراهنة”. قال الملك المغربي في رسالة له، أول أمس، في الذكرى الـ62 لتأسيس جيش بلاده، إنه حرص على تسخير كل الإمكانات اللازمة والموارد المادية والبشرية الضرورية للرفع من مستوى تجهيز جيشه عسكريا، وتطوير كفاءته ”وفق رؤية مندمجة ومتكاملة.. تضمن تحديث بنياته التحتية وتجهيزها بالمعدات والخدمات التقنية المطلوبة”. واستعمل العاهل المغربي، دائم الغياب عن بلاده، الذي تطرح شكوك حول قدرته الاستمرار في الحكم، تعابير منمقة لدغدغة مشاعر ”القوات المسلحة الملكية”، مذكرا بانجازاته ودوره في استقرار العرش، ووفائه للأسرة الحاكمة. وتتضمن الرسالة إشارة طمأنة للداخل المغربي، أي أنه يعمل على توفير قدرات لحماية بلده في محيط ملئ بالتحديات ”الأعداء”، واستعدادا لصرف مزيد من الأموال على العسكر، رغم الوضع الاقتصادي الصعب، بهدف تحقيق توازن الرعب مع الجزائر. وتشير تقارير إلى أن منطقة شمال إفريقيا تشهد منذ سنوات سباقا حثيثا من أجل التسلح، بطلاه الجزائر والمغرب على وجه الخصوص، وفق تقديرات لمعهد أبحاث ال…

تغيرات في سياسات منح التأشيرة لدى الفنصلية الإسبانية بالجزائر تدعو للتساؤل

قامت الفنصلية الإسبانية بالجزائر بإجراءات تصعب الحصول على تأشيرة دخول الأراضي الإسبانية من الجزائر في حين يشتكي الجزائريون الراغبون في الولوج الى الأراضي الفرنسية من تعقد الإجراءات مؤخرا. وتطرح التغيرات الجديدة في سياسات الهجرة الأوروبية تساؤلات حول مدى جدية رغبة شركاء الجزائر في شمال الضفة المتوسطية في التعاون من اجل القضاء على ظاهرة السفر بطريقة غير شرعية. و عبرت الخارجية الجزائرية مرارا ان مكافحة الهجرة غير القانونية تمر عبر مقاربة شاملة ومندمجة يلعب فيها كل طرفا دوره وأن تسهيل منح التأشيرات وضمان حرية التنقل يساهم في تقليص اللجوء إلى الوسائل غير القانونية, لكن الملاحظ أن الدول الأوروبية التي تعيب على الجزائر قراراتها السيادية إتجاه ظاهرة الهجرة الغير شرعية في دول افريقيا جنوب الصحراء تتملص هي الأخرى من مسؤولياتها رغبة منها –يقول مراقبون – ان تضطلع الجزائر بدور الدركي الذي يحرص سواحل اوروبا دون ان تتكبد الأخيرة عناء إتخاذ الإجراءات اللازمة للتقليل من الظاهرة. و كان متعامل معالجة التأشيرات الاسبانية بالجزائر "BLS international" قد اعلن أنه يستوجب على الراغب في الحصول على فيزا…

المملكة المغربية، التنحي غير المتصوَّر لمحمد السادس

إجناسيو سيمبريرو مكث ملك المغرب خلال الأربعة أشهر الأولى من هذه السنة أقل من عشرين يوما في بلاده. وترتب عن غياباته المتكررة والمطولة شلل جزئي للمملكة كما خلق ذلك وضعية لا تحتمل على المدى البعيد، لأن رئيس الدولة المغربي يمتلك تقريبا كل السلطات. هل يؤدي به ذلك إلى التخلي عن العرش؟ المسألة صعبة كون ولي العهد في الخامسة عشر من عمره فقط. تم تعيين بوغالب العطار، 69 سنة، سفيرا لملك المغرب لدى كوبا في يوم 25 يونيو/حزيران 2017 رفقة 11 ممثلا آخر للمملكة، بعضهم في عواصم هامة بالنسبة للرباط كمدريد ونواكشوط وبكين. فإذا كانت أهمية الصين تأتي من كونها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي حيث يناقش بانتظام نزاع الصحراء الغربية، فليس لكوبا نفس الوزن. غير أن إعادة فتح السفارة المغربية بهافانا، والتي كانت قد أغلقت من ثلاثة عقود خلت، تم الإعلان عنها بصخب في أبريل/ نيسان 2017 من طرف الإعلام العمومي في المملكة. كان ذلك مباشرة بعد أن قضى بها الملك محمد السادس عطلة مع عائلته. وقدمت الصحافة إعادة العلاقات الدبلوماسية هذه، والتي تم قطعها سنة 1980 من طرف الرباط، على أنه نجاح للملك يترتب استكماله على عجل بإرسال سفير…

انقلاب حافلة بين حاسي خبي وتندوف في حادث مروري أليم يخلف ضحايا

وقع حادث مرور أليم، صباح الخميس، ببلدية حاسي خبي بولاية تندوف، خلف ضحايا حسب شهادات أولية من عين المكان.. وقد تضاربت الأنباء حول حصيلة الضحايا، في انتظار صدور بيان من الجهات المختصة.. آخر المعلومات التي أوردها نشطاء من عين المكان تتحدث عن قتيل واحد وأكثر من 10 جرحى، عكس ما اشيع منذ الصباح بوقوع اكثر من 10 قتلى. وحسب الشهادات فإن الحادث وقع في حدود الساعة العاشرة صباحا، بالطريق الوطني رقم 50 وبالضبط بالقرب من منطقة تسمى زقدو 85 كلم من حاسي خبي، جراء انقلاب حافلة تابعة لمؤسسة “حيمود” كانت تضمن رحلة بين حاسي خبي وتندوف قادمة من ولاية بشار. المصدر: الشروق

رئيس هيئة الاركان الاردنية يؤكد دعم بلاده لمهمة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية

قال رئيس هيئة الأركان الاردنية المشتركة الفريق الركن محمود فريحات في مؤتمر رؤساء أركان دول الاتحاد الأوروبي المنعقد بمقر الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم الثلاثاء ان ” الاردن شارك في عدة مهام للامم المتحدة وفي الوقت الحالي نحن ندعم مهمة الامم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية ” , واضاف في نفس السياق ” نحن ملتزمون بالقيام بدورنا على المسرح العالمي عندما تستدعي الحاجة بغض النظر عن المكان والزمان ” . ومعلوم ان المملكة الاردنية الهاشمية تحظى بصفة شريك استراتيجي وحليف اساسي لدول الاتحاد الاوروبي .

إيران، سوريا والصحراء الغربية : المغرب يخضع لإملاءات جون بولتون

تأثير المستشار الأمني الجديد لدونالد ترامب، سرعان ما تُرجِم إلى قرارات من البيت الأبيض سواء بضرب سوريا أو حاليا بالإنسحاب من الإتفاق النووي الإيراني. وبالنسبة للمغرب فإن تبني هذا الخط المتشدد مع الاحتلال المغربي أصبح أمرا واضحا رغم الإنكار المغربي، والسبب هو الحرص على دعم واشنطن في ملف الصحراء الغربية.
حال تعيين “الصقر” جون بولتون أواخر مارس كمستشار للأمن القومي بالبيت الأبيض، أدرك المغرب فورا أن إدارة ترامب ستكون متعنّتة مع حلفائها بخصوص سياستها الشرق-أوسطية. فبالنسبة للمملكة المغربية التي تتفاوض بصعوبة حول مواقفها بشأن تبني القرار رقم 2414 لمجلس الأمن بخصوص الصحراء الغربية بعد أشهر من التوتر مع جبهة البوليساريو، فإن حلول السفير السابق للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة بهذا المنصب الاستراتيجي خلق حالة من الحذر الشديد، كونه مهندس خطة بيكر الثانية قبل عشر سنوات حيث رفض خيار الإستفتاء. الولايات المتحدة بصفتها عضوا دائما بررت تأييدها لهذا القرار عند اعتماده يوم 26 أبريل، بضرورة إحياء مسلسل ظل متعثرا منذ سنوات. وقد مدد مجلس الأمن في هذا السياق مهمة بعثة المينورسو لستة أشهر عوضا عن مدة 12…

تفاريتي المحررة تحتضن استعراضات عسكرية للجيش الصحراوي بمناسبة الذكرى الـ 45 لاندلاع الكفاح المسلح ضد الاستعمار

عشية الذكرى ال45 لاندلاع الكفاح المسلح بالصحراء الغربية ضد الاستعمار الاسباني والذي استمر ضد الاجتاح المغربي الموريتاني، تستعد جبهة البوليساريو لاحياء الحدث ببلدة تيفاريتي بالأراضي الصحراوية المحررة و هو إحياء يأتي في ظرف خاص متميز بالعديد من الانتصارات الديبلوماسية و القانونية التي حققها الشعب الصحراوي في نضاله من أجل حقه في تقرير المصير. وتنظم احتفالات هذه الذكرى التاريخية تحت اشراف القائد الاعلى للقوات المسلحة و الأمين العام لجبهة البوليساريو، ابراهيم غالي بحضور شخصيات صحراوية الى جانب وفود تمثل عدة بلدان و منظمات و جمعيات المجتمع المدني. ومن المقرر حسب المنظمين تنظيم سلسلة من التظاهرات و النشاطات المخلدة بالأراضي المحررة منها استعراضات عسكرية و مدنية ومعارض حول مسيرة الكفاح المسلح ضد قوات الاحتلال المغربية. ويبقى تاريخ 20 مايو 1973 بالنسبة للشعب الصحراوي يحمل دلالة عظمى حيث أنه قرر في مثل هذا اليوم حمل السلاح من أجل أخذ استقلاله أمام محتل اسباني في بداية الأمر ثم ضد المغرب الذي اجتاح الأراضي الصحراوية في 1975. في هذا الصدد، كتب الفقيد الوالي مصطفى سيد، الأمين العام الاول لجبهة الب…