التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هل تستغل المملكة المغربية فرصة قمة نواكشوط لإنهاء احتلالها اللاشرعي للصحراء الغربية؟

بقلم: الديش محمد الصالح
لا يرجع التأخير في حل قضية الصحراء الغربية لقلة جهود المنتظم الدولي في تطبيق ما ينص عليه ميثاق الامم المتحدة وقراراتها، وميثاق وقرارات الاتحاد الافريقي، التي تقر كلها بإحترام حق الشعب الصحراوي غير قابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال،  بقدرما يعود هذا التأخير الى غياب الارادة السياسية لدى حكومة المملكة المغربية للعدول عن الخطأ الذي ارتكبته باحتلالها اللاشرعي للصحراء الغربية ضدا على إرادة شعبها عشية احتفاله سنة 1975 بانتهاء ما يقارب قرن من الزمن من الاستعمار الاسباني.
والسؤال المطروح، الذي لا يطرحه الصحراويون وحدهم ، لكن شعوب منطقة المغرب العربي هي الاخرى تشارطهم نفس السؤال، بل وشعوب القارة السمراء التي ننتمي إليها جميعا، وهو لماذا تتهرب الحكومة المغربية من الدخول في مفاوضات مباشرة مع جبهة البوليساريو، وبنية صادقة تحت إشراف الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي؟
يُطرح هذا السؤال لان قضية الصحراء الغربية اخذت ما يكفي من الوقت للمعالجة، بل تجاوزته، ولا شك أن القرار 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة، يظل هو قاعدة كل قرارات الامم المتحدة والاتحاد الافريقي باعتبار ان القضية هي قضية تصفية استعمار، وأن الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية سنة 1975 كان مفصليا عندما وقفت هذه المحكمة على عدم وجود اية روابط سيادة للملكة المغربية على الصحراء الغربية وأكدت على احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.
ورغم آلام ومعاناة الصحراويين على مر ازيد من 43 سنة، بدءا باحتلال الارض وتشريد الشعب  والقمع الممنهج ونهب الثروات دون وجه حق، ومع ذلك قبل الصحراويون بوقف إطلاق النار حرصا منهم على إراقة دماء الاشقاء، وقدموا الكثير من التنازلات وانتظروا طويلا وتحملوا الكثير وكل هذا من اجل السلام.
يٌطرح هذا السؤال لا حاجة منطقتنا المغاربية الماسة الى تكاتف جهود دولها لا تخفى على احد لمواجهة التحديات في السلم والاستقرار، والتي لن تتأتي إلا من خلال توفر النية الصادقة ومراجعة الذات والشجاعة في مواجهة الاخطاء ووضع مصالح شعوب المنطقة فوق كل اعتبارات ذاتية واحترام الحقوق المشروعة لكل منها.
ويُطرح هذا السؤال في ظل حقيقة لا غبار عليها، وهو قبول المملكة المغربية قبل انضمامها للاتحاد الافريقي بمقتضيات الاعلان التأسيسي الذي ينص على احترام الحدود الموروثة عن الاستعمار غداة الاستقلال وباحترام الجمهورية الصحراوية كعضو كامل الحقوق  وأحد الاعضاء المؤسسين لهذا الاتحاد والجلوس معها تحت نفس السقف. ونتمنى أن يكون ما حدث خطوة نحو استدراك الخطأ الذي ارتكبته المملكة المغربية باحتلالها للصحراء الغربية، مثلما حدث مع موريتانيا سنة 1969. لقد انهكت قارتنا الافريقية الحروب وآمال شعوبها معلقة على قادتها في حسم شؤونها بنفسها على اساس الشرعية الدولية، وخاصة إذا كان الرهان على القارة ككتلة متكاملة وقوية.
كان مجلس الأمن في اجتماعه لأبريل الماضي أصدر قراره 2414، الذي يدعو فيه طرفي نزاع الصحراء الغربية، المملكة المغربية وجبهة البوليساريو، إلى الدخول بدون شروط مسبقة في مفاوضات مباشرة بنية صادقة لإيجاد حل يضمن حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير في غضون ستة شهر تنتهي في أكتوبر القادم، وهو الأمر الذي شجع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد هورست كوهلر على مواصلة جهوده انطلاقا من مقاربة إشراك جميع الفاعلين الدوليين وخاصة الاتحاد الافريقي الذي يعتبر دوره محوريا، بل أساسيا في حل القضية.
والاتحاد الافريقي بدوره كان دعى في قراره 653 الدولتين العضوتين في الاتحاد، المملكة المغربية والجمهورية الصحراوية، إلى إجراء مفاوضات مباشرة لحل النزاع القائم بينهما، وهو الأمر الذي حذا بالاتحاد إلى طرح الموضوع بحدة في القمة القادمة المزمع عقدها بالعاصمة الموريتانية نواكشوط. وهي المناسبة التي ستكون محل اختبار لنوايا المملكة المغربية في القبول بقرارات الأسرة التي تنتمي إليها. وكانت المملكة المغربية على لسان ملكها الراحل الحسن الثاني سنة 1981 قبل أمام القادة الأفارقة بتنظيم استفتاء والالتزام بنتيجته، ذلك الاستفتاء الذي لم ينظم إلى الآن، فهل سينقذ الملك محمد السادس هذا الموقف اليوم؟ ويكون بذلك قد قدم خدمة لا مثيل لها للأسرة الإفريقية زلزال عقبة كبيرة أمام تكوين كتلة سياسية واقتصادية قوية ووازنة على المستوى الدولي.
إن مكان القمة في حد ذاته له دلالته، بحيث انها عاصمة بلد وهو موريتانيا التي سبق للمغرب ان طالبت بها، واعترضت على عضويتها في منظمة الوحدة الإفريقية ابان تأسيسها لكنها في النهاية قبلت بها وسحبت كل مطالبها التي كانت بدوافع توسعية لا اكثر ولا اقل، وهو الأمر الذي نرجو أن يتكرر الآن فيما يخص الصحراء الغربية نظرا للتشابه بين البلدين. ومن جهة ثانية لا شك أن نجاح الاتحاد الافريقي في حل قضية الصحراء الغربية في قمة نواكشوط سيكون له انعكاس إيجابي على مستوى منطقة المغرب العربي بالدرجة الأولى التي هي في حاجة ماسة لإنهاء هذا النزاع، لا من حيث مستقبل العلاقات بين دولها ولكن على مستوى الشراكة بين هذه المنطقة وغيرها من المناطق الاخرى سواء داخل القارة الأفريقية او خارجها.
إن قمة نواكشوط فرصة تاريخية بالنسبة للملكة المغربية، فإما أن تكف عن استمرارها في  احتلال الصحراء الغربية وتصنع سلاما دائما، وتكون بذلك قد دخلت من الباب الواسع، أو تتحمل مسؤولياتها في ما سيترتب عن تعنتها  وأولها المواجهة المباشرة مع الأفارقة الذين لا يرضون ان يبقى جزء من قارتهم يرضخ تحت الاستعمار، وهو ما ظهر من خلال مستوى التضامن الذي تحظى به قضية الشعب الصحراوي العادلة سواء على مستوى الدول  على حدى أو مجتمعة داخل الاتحاد الافريقي، بحيث لا يسمحون بالمساس من تاريخهم الحافل بالنضال ضد الاستعمار ولا من تجربتهم الفريدة من نوعها والغنية بمعاني التضامن والتآزر من اجل الحق والعدل وضد الاضطهاد والظلم، ولا يقبلون بان يظل ذلك عرقلة واقفة في طريقهم نحو تشكيل كتلة وازنة. فالزيارات الأخيرة التي قام بها فخامة رئيس الجمهورية الصحراوية لجنوب القارة، السيد ابراهيم غالي، عكست بحق تمسك الأفارقة بالدفاع عن الكفاح المشروع للشعب الصحراوي والدولة الصحراوية واستعدادهم للذهاب إلى أبعد الحدود باتخاذ إجراءات صارمة ضد المملكة المغربية، ولعل ما حدث بخصوص عدم مساندة العديد من الدول لاستضافة المغرب لكأس العالم 2026 هيأتي في اطار ردة الفعل على التعنت المغربي. وما ندوة التضامن التي أقرتها قمة الصاداك  (SADC ) الا دليل على عزم الدول والشعوب الإفريقية على اتخاذ خطوات عملية باتجاه تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في افريقيا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الأخطار التي تهدد التراث الثقافي الصحراوي (الجزء الاول)

الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) الاستاذة عبيدة محمد بوزيد:
 في ظل تنامي المد البشري و الجغرافي لإفريقيا جنوب الصحراء و كذا الزحف الجارف للمستوطنين إبان حرب التحرير و ما حلفته المسيرة السوداء من أثار مدمرة و خطيرة على كينونة الإنسان الصحراوي.
من هنا فان التراث الثقافي الحساني بشكل عام و التراث الصحراوي بشكل خاص أصبح عرضة للضياع و الاندثار نتيجة عدة عوامل نصنفها في شقين داخلي و خارجي.
1_ العوامل الداخلية:
1/1: سياسات الدولة خلال حرب التحرير:
إن إنعكاف الجهود في البدايات الأولى لحرب التحرير على تأسيس الدولة الصحراوية و بناء الهياكل التنظيمية للإدارة الوطنية و تنظيم القواعد الشعبية، أدت إلى خلق أنماط معيشية جديدة لم يألفها الصحراويون ، إذ أن الإنسان الصحراوي الذي لم يألف الاستكانة أو الارتكان أصبح و بحكم اللجوء مقيد الحركة محدود الترحال مما أدى إلى اندثار عادات و ممارسات اجتماعية عديدة لتحل محلها أخرى لم يعتدها الصحراويون.
إذ أن بروز اديولوجية التحرر و كل من التنظيم و الهيكلة القاعدية الشعبية ضمن الإطار التنظيمي أفرز ثقافة متحركة لم تكن مألوفة في النسق الاجتماعي و لا الثقا…

الرئيس ابراهيم غالي يصدر مرسوما رئاسيا يجري من خلاله حركية على مستوى السفراء

اصدر اليوم الأحد رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي مرسوما رئاسيا اجرى من وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية " استنادا إلى صلاحياته الدستورية أصدر الأخ ابراهيم غالي، رئيس الجمهورية والأمين العام للجبهة، اليوم الأحد 21 اكتوبر 2018، مرسوما رئاسيا أجرى من خلاله حركية جزئية على مستوى السفراء وعين سفراء جدد للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لدى عدد من الدول الصديقة ويتعلق الأمر بالإخوة: موسى ابلال حمادي البشير ماءالعينين لكحل نفعي الرايس كما أجرى بموجب نفس المرسوم التعيينات التالية: محمد يسلم بيسط، مكلف بمهمة بوزارة الخارجية. احمد سلامه، مكلف بمهمة بالرئاسة. سيدي محمد عمر، ممثل لدى الأمم المتحدة. محمد مسعود (الري)، ممثل في الشيلي. سلمه موناك، مسؤول مكتب الجبهة بوهران والغرب الجزائري. قوة ، تصميم وارادة لفرض الاستقلال والسيادة

الولايات المتحدة الامريكية تؤكد على حق الشعوب المستعمرة في تقرير مصيرها

أكد الوفد الامريكي لدى الامم المتحدة اليوم  الاربعاء انه على الشعوب المستعمرة “ان تقرر بحرية” الوضعية السياسية للأقاليم غير المستقلة معتبرا ان تحقيق “ارادتها الحرة” هي في صميم الحق في تقرير  المصير المكرس في ميثاق الامم المتحدة.
و اوضح الوفد الامريكي امام اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار للأمم المتحدة  ان “(…) الاقاليم يمكن ان تعبر عن نفسها () و ان ترك القرار, مهما كان نوعه, لإرادة الشعب هو في صميم حق تقرير المصير” مذكرا بتمسك الولايات المتحدة بمبدأ  تقرير المصير.
في هذا الصدد اكد الوفد الامريكي على احترام لوائح الامم المتحدة بخصوص  الاقاليم المستعمرة مبرزا حق تلك الشعوب في تقرير مصيرها و واجب المجتمع  الدولي في احترام خياراتها.
و اوضح ممثل الولايات المتحدة في هذا الصدد ان الحق في تقرير المصير يجب ان  يتضمن جميع الخيارات و ان على الشعوب المستعمرة ان تختار الوضعية التي تناسبها.
و تتطابق تأكيدات الوفد الامريكي بالأمم المتحدة التي تخص جميع الاقاليم غير  المستقلة التي ترغب شعوبها في ممارسة حقها في تقرير المصير مع مخططات التسوية  المقترحة في حالة نزاع الصحراء الغربية منذ جيمس بيكر الى غاية …

الرئيس الصحراوي يكشف جوهر المفاوضات التي ستجمع جبهة البوليساريو مع المغرب تحت المظلة الاممية

اكد رئيس الجمهورية، الامين العام لجبهة البوليساريو السيد ابراهيم غالي، ان أي مفاوضات مع جبهة البوليساريو، سيكون جوهرها كيفية تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير و الاستقلال، و ذلك خلال كلمة القاها اليوم السبت، بمناسبة الملتقى الـ17 لجاليات الشمال بولاية العيون.
واكد رئيس الجمهورية ان جوهر المشاورات المقبلة بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو و المملكة المغربية سيكون حول كيفية تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير و الاستقلال، مضيفا "اي مفاوضات مع جبهة البوليساريو ستكون حول تقرير مصير الشعب الصحراوي".
كما اكد أن الاحتلال المغربي في عزلة دولية رغم مماطلاته وتعنته وعراقيله ، وهو لا يملك خيارا غير الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع جبهة البوليساريو لبحث صيغة ستفضي دون شك إلى حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.
و اضاف ان الاحتلال المغربي وبسبب هذه العزلة اصبح يمارس حربا نفسية على المواطنين الصحراويين من خلال التشكيك في المكاسب و الانجازات العظيمة التي حققها الشعب الصحراوي في مسيرته النضالية والتي لا تزال في تزايد مستمر، داعيا الى ضرورة مواجهة هذه المحاولات…

مرسوم رئاسي جديد بحركية جزئية

أصدر اليوم الأثنين رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي مرسوما رئاسيا أجرى من خلاله حركية على مستوى مهام أعضاء الأمانة الوطنية .
وجاء في بيان رئاسة الجمهورية " استنادا إلى الصلاحيات التي يخولها إياه دستور الجمهورية والقانون الأساسي للجبهة،  أصدر الأخ ابراهيم غالي، رئيس الجمهورية  الأمين العام للجبهة، اليوم الإثنين 22 اكتوبر 2018، مرسوما رئاسيا أجرى من خلاله حركية جزئية على مستوى مهام أعضاء الأمانة الوطنية.
بموجب هذا المرسوم تم تعيين الأخ محمد يسلم بيسط، مكلفا بمهمة في وزارة الخارجية، فيما عين الأخ محمد الأمين المحجوب، واليا لولاية العيون.
قوة، تصميم وإرادة لفرض الاستقلال والسيادة

الرسوم الجمركية الموريتانية هل تساهم في إعمار الاراضي المحررة (رسالة الى السلطات)

احجم العديد من التجار الصحراويين عن ولوج موريتانيا بنقل البضائع التجارية اليها خوفا من الرسوم الجمركية التي يرى الكثير من التجار انه مبالغ فيها ولا يستطيع التجار الصحراويين تحملها في ظل طول المسافة والتكاليف الباهظة التي ينفقونها على طول الطريق الرابط بين المخيمات والمدن الموريتانية الحدودية مرورا بالاراضي المحررة.
وتمركز التجار الصحراويون في الاراضي الصحراوية المحررة في انتظار انفراج هذه الازمة التي يواجهونها منذ الاعلان عن فتح معبر تجاري بين موريتانيا والجزائر خلال الاسابيع الماضية.  حيث وجه التجار الصحراويون رسالة الى الوزير الاول الصحراوي استعرضوا من خلالها تداعيات المشكل الذي يواجههم والخيارات المتاحة اماماهم وجاء فيها : يشرفنا نحن التجار الصحراويين ان نرفع الى معاليكم اسمى ايات التقدير والاحترام، ملفتين انتباهكم الى قضية طارئة مفادها ان السلطات الجمركية للجمهورية الاسلامية الموريتانية الشقيقة بولاية تيرس زمور قد اصدرت تعليمة جمركية قبل ايام خاصة بالرسوم الجمركية الجديدة المفروضة على السلع التجارية التي ينقلها التجار الصحراويين الى القطر الموريتاني الشقيق، وهي رسوم مرتفعة جدا مقا…

سفير المغرب يصاب بهستيريا ويتهم الأمم المتحدة بالانحياز والتزوير بعد فشله في إخراج القضية الصحراوية من ملف تصفية الاستعمار

يقوم المغرب منذ أشهر بحملة تضليل داخل الأمم المتحدة وفي المحافل الدولية كون استمرار إدراج قضية الصحراء الغربية ضمن ملف تصفية الاستعمار يعرقل الجهود التي يبذلها مجلس الأمن للتوصل إلى حل للقضية. وحاول المغرب خلال مداولات لجنة تصفية الاستعمار لهذا العام الضغط لتحقيق أهدافه ، الا ان التأييد القوي للدول التي رفضت المحاولات المغربية وتمسكت بميثاق الامم المتحدة الذي كرس حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال. وعلى اثر هذا الفشل اصيب السفير المغربي بالامم المتحدة عمر هلال بهستيريا شديدة حيث اتهم خلال جلسة لجنة تصفية الاستعمار التي عقدتها امس الأربعاء للتصويت على قرار جديد حول الصحراء الغربية الأمم المتحدة بالانحياز وممارسة التزوير بخصوص المواقف المتعلقة بالقضية الصحراوية. واتهم المغرب لجنة تصفية الاستعمار بالتزوير لأسباب ودافع سياسية ردا على تمسكها بتصفية الاستعمار وبجبهة البوليساريو كمثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي.

سياسة الابتزاز المغربية تستمر ضد مصر

ردا على ما تناولته وسائل اعلام العدو حول سبب انسحاب السفير المغربي من حفل السفارة المصرية بأديس ابابا .
نفى مصدر  صحراوي مطلع ، ان تكون السفارة الصحراوية في اديس أبابا قد حضرت بصفة رسمية في الاحتفال الذي نظمته السفارة المصرية بهلتون اديس ابابا يوم الجمعة 12 اكتوبر الجاري، بمناسبة حدث انتصار 6 اكتوبر.
و اضاف المصدر ان ما وقع هو مجرد تصادف وجود احد اعضاء البعثة الدبلوماسية الصحراوية في نفس  الفندق الذي تقيم به السفارة المصرية حفلها حيث  رأته سفيرة المغرب المكلفة بالعلاقات مع اثيوبيا أثناء مرورها الى المكان المخصص لاحتفال السفارة المصرية، و ان قرار الانسحاب المغربي المزعوم لم يستند الى اي دليل موثق و لم يثب ما ان كانت السفيرة المغربية انسحبت فعلا من الحدث ام لا.
و اعتبر ان ما روجته بعض وسائل الاعلام المغربية عن انسحاب الوفد المغربي لا يعدو ان يكون الا شكل من اشكال الابتزاز الاعلامي من اجل الحصول على موقف اعتباري للمغرب الذي يواجه اعتراف عالمي بعدم وجود اي سيادة له على الصحراء الغربية ووصلت حساسيته من التواجد الدبلوماسي الصحراوي  حتى الاماكن العامة كالفنادق مثل ماهو الحال في هذه النازلة.

بوادر رفض البرلمان الأوروبي للاتفاقيات الاقتصادية التي تشمل الصحراء الغربية بدأت تلوح في الأفق

كشف رأي لجنة الزراعة بالبرلمان الأوروبي حول الاتفاقيات الاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي والمغرب معارضة شديدة من أعضاء اللجنة للاتفاقيات المقترحة من قبل المجلس الأوروبي كونها تنتهك القانون الدولي بإدراجها للصحراء الغربية المحتلة. وابرز النواب في مقترحاتهم ان البرلمان الأوروبي مطالب برفض تلك الاتفاقيات التي لم تحترم قرارات محكمة العدل الأوروبي التي أكدت وجوب استثناء الاتفاقيات الاقتصادية لأراضي الصحراء الغربية. واكد النواب ان المفاوضات التي وافق عليها المجلس الأوروبي تنكرت لجبهة البوليساريو المعترف بها من قبل الامم المتحدة كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي. وابرز النواب ان على المفوضية الأوروبية اذا أرادت موافقة البرلمان الأوروبي على الاتفاقيات التي تشمل الصحراء الغربية فتح مفاوضات اولا مع جبهة البوليساريو. وأوضح النواب فشل المفاوضات في إثبات موافقة الشعب الصحراوي على استغلال ثرواته الطبيعية حيث تم تقديم فئات لا تمثل الشعب الصحراوي ضمن التبريرات المقدمة للبرلمان الأوروبي للموافقة على الاتفاقيات. واكد النواب انه يستحيل التمييز بين الصادرات الواردة من المغرب وتلك المنتجة بالصحراء الغربية مما…

مجلس الامن الدولي يعقد جلسة لمناقشة دور استغلال الموارد الطبيعية في استمرار النزاعات عبر العالم.

عقد مجلس الامن الدولي اليوم الثلاثاء جلسة لمناقشة موضوع ”صون السلام والأمن الدوليين: الأسباب الجذرية للنزاع – دور الموارد الطبيعية.
ويهدف مجلس الامن الدولي من خلال الجلسة الى  تسليط الضوء على دور استغلال الموارد الطبيعية والوصول إليها والسيطرة عليها في اندلاع النزاعات المسلحة وتصعيدها واستمرارها، وعمليات الغزو غير الشرعي والإطاحة بالحكومات وما يتسبب فيه ذلك من كوارث إنسانية وآثار إدارة حالات ما بعد النزاع في الأجل الطويل.
واكدت مذكرة قمتها الرئاسة البوليفية لمجلس الامن الدولي ان العديد من الحالات يكون التنازع على استغلال الموارد الطبيعية والوصول إليها والسيطرة عليها سببا في اندلاع باحتكار التحكم في عائدات تلك الموارد على حساب المواطنين المحليين.
وبينت الأبحاث أن وجود النفط والماس السطحي في إقليم ما يزيد من خطر نشوب النزاع ويُطيل فترة عدم الاستقرار، فيما تؤدي الضغوط التي تتعرض لها البيئة وشح الموارد إلى استفحال القلاقل والعنف. ونتيجة لذلك، يتأثر الأمن الوطني والدولي على السواء، ويطول أمد النزاعات، وتتعثر جهود بناء السلام.
وقد شكل التنازع على السيطرة على الموارد الطبيعية واحدا من أعظم ا…