-->

الدورة ال73 للجمعية العامة: جهود دبلوماسية مكثفة للضغط على المغرب للعودة إلى طاولة المفاوضات مع جبهة البوليساريو.


شكل ملف استئناف المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو التي دعا اليها مجلس الامن الدولي شهر ابريل الماضي محور لقاءات دبلوماسية عقدت على هامش الدورة ال73 للجمعة العامة للأمم المتحدة التي انطلقت أشغالها امس الثلاثاء.
الولايات المتحدة التي تترأس مجلس الامن الدولي قررت استقبال المبعوث الشخصي للامين العام الى الصحراء الغربية للاطلاع اخر التطورات بخصوص التحضير لعقد جولة من المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو.
وشكل الاجتماع المقلق الذي عقده دافيد هايل المكلف بالشؤون السياسة بوزارة الخارجية الأمريكية مع المبعوث الشخصي للامين العام الى الصحراء الغربية اهمية خاصة تؤكد عزم واشنطن على ممارسة كافة الضغوط على المغرب للعودة الى طاولة المفاوضات مع جبهة البوليساريو.
وفي اطار نفس الجهود اطلع “هورست كوهلر” وزير الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل على اخر التطورات المتعلقة بالتحضير لاستئناف المسار التفاوضي بين المغرب وجبهة البوليساريو.
واكد بيان لوزارة الخارجية الجزائرية ان عبد القادر مساهل استقبل المبعوث الاممي وذلك على هامش اشغال الدورة ال73 للجمعية العامة للامم المتحدة حيث جدد التزام الجزائر بدعم حل سلمي للقضية الصحراوية يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
وأضاف البيان ان وزير الخارجية الجزائري اكد خلال اللقاء ان حل القضية الصحراوية لا يمكن ان يكون الا من خلال مفاوضات مباشرة ودون شروط بين طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو.
وفي هذا السياق ، أكد الوزير الجزائري من جديد دعم الجزائر لـجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي الى الصحراء الغربية.
بدوره حرص الأمين العام للأمم المتحدة السيد انطونيو غوتيريس على إدراج القضية الصحراوية ضمن الملفات التي ناقشها مع رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز بيريز كاستيخون.
ودعا الرئيس الجنوب افريقي السيد “سيريل رامافوزا”في خطاب ألقاه امام الدورة ال73 للجمعية العامة للامم المتحدة الى تكثيف الجهود لتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير واسترجاع سيادته الوطنية.
من جهته عبر الرئيس الموزمبيقي السيد “فيليب نيوسى” عن انشغال بلاده إزاء تأخر عملية استكمال مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
ودعا الرئيس الموزمبيقي في خطاب أمام الدورة ال73 للجمعية العامة للأمم المتحدة المجتمع الدولي إلى الإسراع في تنظيم استفتاء لتقرير المصير بالصحراء الغربية.
وابرز الرئيس الموزمبيقي ان تقرير مصير الشعب الصحراوي مسالة بالغة الأهمية لجميع الشعوب المحبة للسلام في العالم.
وتأتي التحركات الدبلوماسية المكثفة عشية تسلم مجلس الامن الدولي يوم الجمعة المقبل لتقرير الامين العام للامم المتحدة حول الوضع في الصحراء الغربية حيث تشكل المفاوضات النقطة الرئيسية للنقاش خلال الاجتماعات التي ستعقد خلال شهر أكتوبر.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *