-->

الأمم المتحدة تحيي ذكرى أمينها العام الأسبق كوفي عنان


في قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة كرمت المنظمة الدولية ذكرى أمينها العام الأسبق كوفي عنان الذي توفي في الثامن عشر من أغسطس/آب عن عمر ناهز الثمانين.
كوفي عنان، من غانا، كان الأمين العام السابع للأمم المتحدة. وقد تولى المنصب لفترتين من عام 1997 وحتى عام 2006. وكان أول شخص يترقى من بين صفوف المنظمة الدولية ليتولى قيادتها.
نعت السيدة نان عنان زوجها الراحل، وأكدت إيمانها بأن إرثه سيبقى حيا.
"لقد توفي قبل الأوان، وتركنا مفطوري القلب ولكنه عاش كما أراد، عاش عدة حياوات في عمر بلغ الثمانين. سيبقى إرثه حيا في مؤسسته وفينا جميعا."
الأمين العام أنطونيو غوتيريش قال إن العالم يحتاج أكثر من أي وقت مضى للقيم التي جسدها عنان.
"أثناء فترة ولايته حثنا كوفي عنان على ألا نكون متفرجين فقط في الحياة. دعانا جميعا إلى العمل ضد التحيز والوحشية وسفك الدماء. كان مؤمنا بالتعددية، وبالأمم المتحدة في نظام عالمي يستند إلى القواعد. إن رحيله أكثر إيلاما لأننا لم نكن أبدا بحاجة إلى هذا الإيمان والإلهام أكثر من الآن."
الأمين العام السابق بان كي مون الذي خلف عنان في المنصب، شارك في الفعالية بقاعة الجمعية العامة:
"أنا واثق من أن التاريخ سيظهر أن كوفي عنان كان زعيما استثنائيا. كان متواضعا وفي نفس الوقت قياديا. كانت جذوره مرتكزة في ماضيه ولكنه امتلك رؤية مستنيرة لمستقبلنا المشترك."
أولويات كوفي عنان شملت برنامج الإصلاح الشامل لتعزيز منظومة الأمم المتحدة وجعل النظام العالمي أكثر فعالية. كما كان مدافعا ثابتا عن حقوق الإنسان وسيادة القانون والأهداف الإنمائية للألفية وأفريقيا. وحرصا منه على أن تكون الأمم المتحدة أكثر قربا للجمهور العام، عزز علاقات المنظمة الدولية بالمجتمع المدني والقطاع الخاص وشركاء آخرين.
وبمبادرة من عنان، عززت قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام بشكل مكن المنظمة من التكيف مع الزيادة السريعة في عدد عمليات وأفراد حفظ السلام.
وبناء على دعوات كوفي عنان، أنشأت الدول الأعضاء لجنة بناء السلام، ومجلس حقوق الإنسان. كما قام بدور محوري في إنشاء الصندوق الائتماني الدولي لمحاربة الإيدز والسل والملاريا، واعتماد استراتيجية الأمم المتحدة الأولى لمكافحة الإرهاب، وفي قبول الدول الأعضاء مبدأ "مسؤولية الحماية" لضمان حماية الناس من الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والتطهير العرقي والجرائم ضد الإنسانية.
المصدر: أخبار الأمم المتحدة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *