-->

سلطات الاحتلال المغربي مستمرة في سياسة التمييز العنصري المتعمد والتعذيب النفسي ضد المعتقلين الصحراويين


ذكرت تقارير إعلامية صحراوية, يوم السبت, أن سلطات الاحتلال المغربي مستمرة في سياسة التمييز العنصري المتعمد والتعذيب النفسي ضد المعتقلين الصحراويين في سجونها, كحالة الأسير السياسي الصحراوي, البشير العبد المحظار ضمن مجموعة اكديم ايزيك بالسجن المحلي "تيفلت2".
فقد أعربت عائلة الأسير, في بيان نقلته مصادر إعلامية صحراوية, عن تنديدها الشديد عن "التمييز العنصري متعمد والتعذيب النفسي والانتقام السياسي الممنهج في حق الأسير السياسي الصحراوي البشير العبد المحظار ضمن مجموعة اةديم ايزيك بالسجن المحلي تيفلت2".
وأوضحت عائلة المعتقل في البيان ان إدارة السجن المذكور "أقدمت يوم الخميس على منع دخول الاقلام للمعتقل السياسي البشير العبد المحظار التي يحتاجها للكتابة وللتحضير لرسالة الماستر".
و قالت العائلة في نفس البيان: "إننا نحن عائلة الأسير السياسي الصحراوي البشير العبد المحظار ندين وبشدة كل ما أقدمت عليه الادارة السجنية من منع متعمد وعدم السماح له بأخذ الاقلام ومنعه من متابعة الدراسة وكذا التمييز العنصري في حقه والتعذيب النفسي وكل أشكال الانتقام اللاأخلاقية وإذ نشجب هذه التصرفات التي تعبر عن العنصرية والكراهية تجاه المدافع عن حقوق الانسان والصحفي الأسير السياسي البشير العبد المحظار".
و قال, ابراهيم العبد المحظار, بعد زيارته لأخيه, أن "حالته الصحية جد حرجة نتيجة مضاعفات الاضراب عن الطعام والتعذيب النفسي الممنهج من طرف إدارة السجن و يتعرض لانتقام سياسي متواصل و ممنهج بسبب مواقفه السياسية تجاه الصحراء الغربية".
و أضاف قائلا أن "المندوبية لإدارة السجون لا توفر ظروف أو مساعدات للتحصيل العلمي من اجل تحضير رسالة الماستر", مشيرا أنه "يتم توفير جميع الظروف الملائمة للمساجين المغاربة ومعتقلي الحق العام في حين يبقى الأسير السياسي الصحراوي البشير العبد المحظار يتعرض للكثير من المضايقات ولا يسمح له بمتابعة الدراسة ولا استقبال الاقلام والمراجع".
و أكد أنه "للمرة الثامنة يأتي اليه الوكيل العام ليستمع دون تقديم اَي حل بعد رفع العديد من الملتمسات والشكايات والرسائل يبقى الوكيل العام فقط متفرجا دون مراعاة وضعه و دون تقديم حلول".
وعليه, يضيف نفس المصدر, "فإننا نشدد على ضرورة تحرك كافة المنظمات الدولية والتي تعني بحقوق الانسان والجمعيات الحقوقية الصحراوية من اجل ممارسة الضغوطات اللازمة على الدولة المغربية حتى تمكين الأسير السياسي الصحراوي البشير العبد المحظار من كافة حقوقه الاساسية وتوفير ظروف مناسبة لمتابعة الدراسة الجامعية".
وذكرت تقارير صحراوية أن إدارات سجون الاحتلال المغربية, تواصل انتهاكاتها متعددة الأشكال و الأساليب للحقوق الأساسية للمعتقلين السياسيين الصحراويين ضمن مجموعة أكديم أزيك, عبر تماديها في ممارسة سياسة الاهمال الطبي و سوء المعاملة و اللامبالا ة و العزل الانفرادي, و الحرمان من البث في الشكايات التي يتقدم بها هؤلاء المعتقلين و التي تصب كلها في تمكينهم من التمتع بكافة الحقوق الاساسية كمعتقلي رأي يناضلون من أجل تمكين الشعب الصحراوي من تقرير المصير و الاستقلال.
للتذكير فإن الصحراء الغربية التي تعتبر آخر مستعمرة في إفريقيا, هي مدرجة منذ سنة 1966 ضمن قائمة الأقاليم غير المستقلة, و بالتالي فهي معنية بتطبيق اللائحة رقم 1514 الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي تنص على منح الاستقلال للبلدان و الشعوب المستعمرة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *