-->

اختتام الدورة ال34 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي


اختتمت أشغال الدورة ال34 للمجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي التي انطلقت يوم الخميس بأديس ابابا (إثيوبيا) مساء يوم الجمعة بالمصادقة على التقارير و القرارات التي سترفع لقمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي المزمع تنظيمها, يومي 10 و 11 فبراير الجاري.
و سمح اللقاء بدراسة التقارير الموضوعاتية المتعلقة بالملفات الاستراتيجية المتضمنة في أجندة المنظمة القارية.
و من المنتظر أن يصادق القادة الأفارقة على التقارير الخاصة بالإصلاح المؤسساتي و تمويل الاتحاد الافريقي و منطقة التبادل الحر للقارة الافريقية و التقارير الخاصة بنشاطات أجهزة الاتحاد الافريقي و اللجان الفرعية للمجلس التنفيذي و اللجان الخاصة.
كما درس المجلس التنفيذي "مذكرة مفاهيمية حول موضوع سنة 2019 أي +سنة اللاجئين و النازحين و المرحلين: نحو حلول مستدامة للترحيل القسري في افريقيا+ " تمهيدا لإطلاقها من طرف قمة الاتحاد الافريقي علاوة على "تجديد تشكيلات بعض أجهزة و لجان الاتحاد الافريقي المتمثلة في مجلس السلم و الأمن و لجنة خبراء حول حقوق و راحة الطفل و اللجنة حول القانون الدولي و المجلس الاستشاري للاتحاد حول الفساد.
انتخاب الجزائر بمجلس السلم و الأمن لعهدة مدتها ثلاث سنوات
و كان وزير الشؤون الخارجية الجزائري عبد القادر مساهل قد أعلن عقب عملية تجديد تشكيلة مجلس السلم و الأمن أن الجزائر انتخبت "عن جدارة" ضمن هذه الهيئة من قبل المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي لعهدة مدتها ثلاث سنوات (2019-2022).
وأوضح أن "هذا الانتخاب يكرس، مرة أخرى، مصداقية الدبلوماسية الجزائرية بقيادة رئيس الجمهورية، السيد عبد العزيز بوتفليقة و مساهمته في حفظ السلم و الأمن في افريقيا وخارجها"
و أعرب عن ارتياحه قائلا أن ذلك يعد "عرفانا لإسهام الجزائر في الاستقرار الاقليمي لاسيما في السياق الراهن الذي يتميز باضطرابات كبيرة".
و حل الوزير الأول, أحمد أويحيى ظهر يوم الجمعة بأديس أبابا حيث يمثل رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في أشغال القمة ال32 لرؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي.
كما سيمثل الوزير الأول رئيس الجمهورية في قمة الآلية الافريقية للتقييم من قبل النظراء و قمة النيباد المقرر عقدهما غدا السبت.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *