مجموعة اللاعنف بالصحراء الغربية نوفا NOVA تشرف على تنشيط حوار حول دور المرأة الصحراوية في بناء السلام


أشرفت مجموعة اللاعنف بالصحراء الغربية نوفا اليوم الإثنين 11 فبراير 2019 على تنشيط حوار حول" دور المرأة الصحراوية في بناء السلام وتفعيل القرار 1325 " وذلك بالمقر الجهوي للشبيبة الصحراوية بولاية آوسرد.

أفتتحت أشغال الحوار بكلمة ألقتها عضو الأمانة الوطنية ووالي ولاية آوسرد الأخت "مريم السالك أحمادة" أين رحبت بالحضور وشكرت أعضاء المجموعة على إختيار ولاية آوسرد لتكون محطة لمناقشة هذا القرار والتي تنتظر حدثا هاما بخصوص هذه الفئة والمتمثل في المؤتمر الثامن للإتحاد الوطني للمراة الصحراوية. 
من جهتها قدمت عضو المجموعة الأخت "الشايعة الولي" كلمة والتي عرجت فيها نبذة تعريفية أعطت فيها نبذة عن المجموعة وطبيعة عملها وبرامجها. 
أحيلت الكلمة مرة أخرى للأخت "مريم السالك حمادة" لتبدأ محاضرة عن دور المرأة الصحراوية في المجتمع الصحراوي وفي كل المجالات والتي أعطيت لها عناية كبيرة من طرف الدولة الصحراوية وتحدثت المحاضرة عن عديد المشاكل التي عانت منها المرأة الصحراوية وكذا دورها المهم في بناء مؤسسات الدولة الصحراوية والتسيير في المخيمات وكذا تكوينها في عديد المجالات وإهتمامها بذلك .
من جهة أخرى عرجت رئيسة المجموعة الأخت "مغلاها حمة" على دور الأمم المتحدة في إبراز دور المرأة والتي أعلنت قرار في هذا المجال ببنود رادعة والغرض منها حماية المرأة باعتبارها هي أهم الضحايا في النزاعات التي يشهدها العالم وأعطت الأخت تعريف للسلام وأنواعه وشروحات عن هذا القرار الذي يعطي للمرأة عديد الحقوق .
لتنطلق بعد ذلك ورشة تم تقسيم فيها الحضور لمجموعات وطرح على كل مجموعة سؤال أو قصة قصيرة لمثال عن معاناة إمراة وفي نهاية كل قصة سؤال يتم به مناقشة المشكل وإعطاء حلول لطرحها في نهاية النشاط ومناقشتها.
في ختام النشاط تم رفع مجموعة من التوصيات وإحالتها لمؤتمر النساء الصحراويات المقبل،كما وقف الجميع في وقفة تضامنية مع النساء الصحراويات بالأرض المحتلة ضد ما يتعرضن له من إنتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان من طرف الإحتلال المغربي. 
اللجنة الإعلامية لمجموعة اللاعنف بالصحراء الغربية نوفا *11/02/2019*
الشهيد الحافظ بوجمعة.

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *