-->

عاجل: خلافات تؤجل تصويت مجلس الامن الدولي على مشروع اللائحة حول الصحراء الغربية .


تم تاجيل التصويت على اللائحة التي تقضي بتمديد عهدة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية (مينورسو), الى يوم الثلاثاء 30 ابريل القادم , وذلك لفحص التحفظات التي أبداها بعض الأعضاء حول النص الذي عرضت الولايات المتحدة الأمريكية.
و كانت المصادقة على هذه اللائحة التي تمدد عهدة المينورسو, مقررة يوم الاثنين , منذ ستة (06) أشهر. و أشار مصدر قريب من الملف لوكالة الانباء الجزائرية أن بعض الأعضاء يعتبرون أنه تمت صياغة المسودة الأولى في أسلوب مثير للبس, مما جعل النص غير متوازن. و يوضح ذات المصدر أن التعديلات التي اقترحها هؤلاء الأعضاء تخضع حاليا للدراسة من طرف الوفد الأمريكي الذي يأمل أن يتوصل الى مصادقة على اللائحة بالتوافق.
مشروع اللائحة لا يراعي العديد من الملاحظات الواردة في تقرير الأمين العام, خاصة تلك التي تشير الى حقوق الانسان و الانتهاكات الخطيرة لوقف اطلاق النار من طرف المغرب. و خلافا لتقرير الأمين العام, لا يذكر النص بالاسم المغرب الطرف الذي ارتكب هذه الانتهاكات و الذي فرض القيود على حرية تنقل بعثة مينورسو و المبعوث هورست كوهلر.
وإذا كان مشروع اللائحة لا يسمي بصراحة بلد المغرب, فانه أعرب عن انشغاله أمام انتهاكات اتفاقات وقف إطلاق النار و يدعو طرفي النزاع لتجسيد التزاماتهما اتجاه المبعوث الشخصي والتوقف عن أي عمل من شأنه أن يقوض المفاوضات التي تسهلها الأمم المتحدة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *