المشاركة الرياضية الصحراوية من كردستان 2012 إلى صوماليلاند 2020


المشاركة الإقليمية يبدو أنها سترافق النخب الوطنية لسنوات، رغم أن الجمهورية الصحراوية عضو في الاتحاد الافريقي، لكن للرياضة قوانين يجب تطبيقها بحذافيرها.
باكورة المشاركات كانت كردستان العراق في 2012 في ظروف تحملها لاعبوا المنتخب الوطني وقتها من أجل رفع العلم الوطني في أكبر قارات العالم، وقتها التحضير البطولة دام لأربعة أيام في تربص مغلق في مدرسة الشهيد عمي العسكرية، وصل الفريق لمطار اربيل الدولي رغم كل المحاولات التي قام بها الاحتلال المغربي من أجل عرقلة المشاركة.
في اربيل لقي المنتخب الوطني الصحراوي لكرة القدم معاملة اكثر من رائعة و احترام و تقدير كبيرين من اللجنة المنظمة للبطولة التي كانت تشرف عليها وقتها Viva board وصلت البعثة التي تضم عشرين لاعبا بينهم الشهيد المحفوظ ولاد حامي عرين الشباك وقتها رحمه الله، من دون طقم طبي و لا مساعد المدرب ولا حتى معد بدني فما بالك بالحديث عن مدرب لحراس المرمى، لكن إرادة اللاعبين كانت أقوى من أجل اللعب باسم الإعلام الوطنية.
مباراة الافتتاح كانت ضد أصحاب الأرض و الجمهور كردستان الذي لم يتوج بكأس العالم للاقاليم رغم وصوله للنهائي في مرات، و حضر أبناء المدرب محمود عبدالله وقتها سنتين منها تربصات في ايطاليا و مباريات ودية دولية مع منتخبات تابعة للفيفا، و يضم وقتها الفريق الكردستاني أربعة لاعبين في فريق العراق الذي كان يدربه وقتها البرازيلي زيكو.
مباراة الافتتاح خسرها المنتخب الوطني بسداسية نظيفة، على ملعب فرانسوا حريري الدولي في وقت وجد اللاعب الصحراوي صعوبة في التعامل مع أرضية الملعب ذات العشب الطبيعي التي لاول مرة يلعبون عليها، المباراة الثانية خسرت النخبة الوطنية بستة أهداف مقابل هدفين أمام اوكستينيا الفرنسي سجل هدفي المنتخب سهلة بداح و سلمى يربة.
المباراة الثالثة اول فوز للمنتخب الوطني بخمسة أهداف مقابل هدف سجلها الكوري معروف سهلة ثنائية وأباه و سلمى و في المباراة الرابعة فازت الالوان الوطنية بثلاثية نظيفة على ارتيا السويسري سجل الثلاثية مولاي احمد، مدالله المامي و أباه المامي و في المباراة الخامسة خسرت النخبة الوطنية أمام اوكستينيا الفرنسي بثلاثة أهداف رغم السيطرة على مجريات المباراة، هدف المباراة سجله عبدالله بيجة.
خلاصة النتائج المرتبة الخامسة من بين تسعة منتخبات مشاركة سجل المنتخب 11 هدف و استقبلت الشباك 16 هدف.
أربعة بطاقات صفراء تحصل عليها لاعبي الفريق و توج الفريق الوطني بجائزة اللعب النظيف.
المباراة الأولى و الثانية بثت على المباشر في أكثر من قناة فضائية.
منذ 2016 انضمت الاتحادية الصحراوية لكرة القدم إلى منظمة الكونيفا التي تنظم مسابقات رياضية و ثقافية للاقاليم و الفرق غير تابعة الفيفا.
في فبراير الماضي زار أحد أعضاء الكونيفا المخيمات و هو الألماني رينيه جاكوبي و في يناير حضر وفد عن الجالية الصحراوية في اسبانيا حضر اجتماع رسمي للمنظمة في اوكرانيا، و في سنة 2016 زار ايضا وفد عن المنظمة المخيمات.
اليوم رسميا الفريق الوطني لكرة القدم سيشارك في صوماليلاند 2020 بعد بعث رسالة رسمية من الكونيفا يوم 17 من الشهر الجاري.
اذا كان وقت اعلان المشاركة في اربيل جاء بفترة قصيرة قبل انطلاق البطولة، هناك متسع من الوقت للبطولة القادمة، و يحتاج التحضير جهد كبير مضاعف ليس من وزارة الشباب والرياضة بل من جميع المؤسسات و اعلى سلطات الجبهة و الدولة، للاستفادة من ما حدث في كردستان العراق، و قتها كان الشعار المشاركة من أجل المشاركة و التعريف بالقضية الوطنية، الهدف الأسمى يبقى دائما هو القضية الوطنية و الاستقلال و العودة إلى عاصمة وطننا الغالي العيون.
اليوم الرسالة الرياضية أصبحت ذات أهمية بأهمية الرسالة النبيلة للرياضة، فالرياضة قد تحقق أهداف عديدة، علينا الاستفادة منها و لما لا تكون اولى المحطات للمشاركة اذا ما تعاون الجميع من أعلى سلطات الجبهة و الدولة، مجلس وطني، وزارات الجمهور الرياضي الذي هو الخزان الأول و الأخير من أجل استغلال قطار الرياضة لتحقيق أهداف القضية الوطنية.
اتمنى ان يكون هناك برنامج متوسط المدى من اليوم حتى 2020 لنجاح المشاركة التي قد تكون بوابة لقادم النجاحات.
الراقب أحمد بابا حياي المدرب الوطني لكرة القدم.

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *