-->

معركة الاستحواذ على الصحافة الأجنبية بين دول الخليج


في خضم الصراع الخليجي المحتدم بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة، وقطر من جهة أخرى، وفي عصر أصبحت الحروف فيه تفعل ما يفوق فعل القنابل، لجأت تلك الدول منذ سنوات إلى الاستحواذ على منابر الإعلام الأجنبي متمثلة بالصحف والمواقع الإلكترونية إضافة إلى القنوات الأجنبية، وبُعيد الأزمة، بدأ المسؤولون في الدول المقاطعة لقطر بتوجيه سيل من الاتهامات لها بالاستحواذ على منصات إعلامية أجنبية لتحقيق مآربها وتنفيذ سياسة القوة الناعمة من خلال الصحافة الغربية، فهل هذه الدول بمنأى عن تلك السياسة؟
شكاوى إماراتية سعودية من شراء الصحافة الأجنبية
ندد وزير الإعلام السعودي عواد العواد، وفي فعاليات الدورة الـ48 لمجلس وزراء الإعلام العرب في الجامعة العربية، ندد بشدة بدور قطر في دعم وسائل الإعلام داخل وخارج قطر ودعمها للإرهاب على حد قوله.
كما اشتكى وزير شؤون الإعلام البحريني علي بن محمد الرميحي في الفعالية ذاتها من دور قطر في تمويل قنوات فضائية تحرض على العنف والتطرف والإرهاب على حد زعمه.
فيما نشرت قناة العربية المملوكة لمجموعة (mbc) على موقعها الإلكتروني خبرًا في 30 مايو (أيار) الماضي تحت عنوان «قطر تعادي جاراتها بالخليج عبر مشاريع إعلامية» وجاء في الخبر أن قطر تمول وتدعم العديد من الصحف والمواقع التي تتبنى أجندتها وتطلق بين فترة وأخرى حملات شرسة ضد السعودية والبحرين والإمارات، بالإضافة لبعض الدول العربية الأخرى أبرزها مصر. وجاء في سياق الخبر أن أبرز المشاريع الإعلامية التي تبنتها ومولتها الحكومة القطرية هي قناة وجريدة العربي الجديد ومقرها لندن، والتي يسيطر عليها عضو الكنيست السابق المقرب من أمير قطر عزمي بشارة، وفق ما جاء في نص الخبر.
كما اتهمت العربية قطر بتمويل موقع «عربي 21» الذي يتبنى الأجندة القطرية بحسبها في التعامل مع ملفات المنطقة ودعم حركات الإسلام السياسي، فضلًا عن أن قطر ساهمت في دعم وتمويل موقع «هافينغتون بوست العربي» الذي يشرف عليه إعلاميون يشتبه في أنهم على صلة بجماعة الإخوان المسلمين حسبما ذكر في موقع العربية.
كما أن لوزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، موقفًا من دور قطر في دعمها لوسائل الإعلام حيث اتهمها في تغريدات له على تويتر بعدم إمكانية القبول باستمرار دور قطر كحصان طروادة في محيطها الخليجي، ودعمها للمنصات الإعلامية والسياسية لأجندة التطرف على حد قوله. يذكر أن من ضمن ما طالبت به دول المقاطعة قطر، إغلاق كافة وسائل الإعلام التي تدعمها بشكل مباشر أو غير مباشر.
لكن في ذلك لم يذكر أحد بوضوح المعركة السرية الدائرة بين الأطراف المتصارعة للسيطرة والاستحواذ على الصحافة الأجنبية.
المصدر: ساسة بوست

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *