-->

اللوبي المغربي في موريتانيا يحاول التأثير على عمق العلاقات الموريتانية الصحراوية التي تشهد تطورا ملحوظا


تطرقت بعض الصحف الموريتانية المحسوبة على اللوبي المغربي في موريتانيا عناوين مستفزة بخصوص العملية النوعية الاخيرة التي نفذها الجيش الصحراوي ضد عصابات المخدرات التي تستهدف المنطقة برمتها بما فيها موريتانيا.
وتحت عنوان :البوليساريو "ألقينا القبض على جندي موريتاني سابق.." اورد موقع انباء انفو خبرا يحمل الكثير من المغالطات والتضليل يتهم فيها جبهة البوليساريو بشن حملة ضد الرئيس الموريتاني الجديد ولد الغزواني في تجاهل للدعوة التي تلقاها رئيس الجمهورية الصحراوية والامين العام لجبهة البوليساريو للمشاركة في مراسيم تنصيب الرئيس ولد الغزواني وكذا رسالة التهنئة التي بعث بها الرئيس الصحراوي الى نظيره الموريتاني المنتخب، واللقاءات الاخوية على اعلى المستويات التي جمعت وتجمع مسؤولي البلدين فضلا عن العلاقات المتجذرة بين الشعبين.
هذه المغالطات اعاد نشرها موقع تقدمي مع تغيير العنوان فقط الى "انصار البوليساريو يشنون حملة على الغزواني ويعتقلون جندي موريتاني" ومن خلال تفريخ المواقع الالكترونية التي توحي بانها تابعة لموريتانية يحاول الاحتلال المغربي بث سمومه ودعاياته المغرضة وهي الطريقة التي تعتمدها المخابرات المغربية في تأسيس مواقع تحمل اسماء الدول المجاورة لمغالطة الراي العام والاساءة لكفاح الشعب الصحراوي مثل الموقع المخابرات المغربي الجزائر تايمز والصحراء ميديا والصحراء ويكيليكس وغيرها من الصفحات الدعائية المغربية التي تبرز تجار المخدرات وعصابات الاجرام وتدافع عنهم.
وقد حاول المغرب عبر عقود من الزمن تمويل صفحات ومواقع الكترونية وقنوات تلفزيونية موريتانية والاستثمار في المجال الاعلامي قصد تشكيل جبهة لخدمة اجنداته داخل موريتانية والعبث بسيادتها الوطنية، ومحاولة التاثير في علاقاتها مع جيرانها خاصة الجمهورية الصحراوية والجزائر والسنغال.
وعدما فشلت المقاربة الاعلامية في احداث الازمة بين الاشقاء الصحراويين والموريتانيين، قام المغرب بدعم المعارضة الموريتانية الراديكالية عبر احتضان مجموعة من السياسيين الموريتانيين المناوئين لنظام محمد ولد عبد العزيز، أبرزهم رجلا الأعمال المعروفان محمد ولد بوعماتو والمصطفى ولد الإمام الشافعي اللذان يقيمان في المغرب منذ سنوات.
تجدر الاشارة الى ان العلاقات الصحراوية الموريتانية تمر بتطور ملحوظ منذ قمة الاتحاد الافريقي بنواقشوط والتي صادقت على تشكيل لجنة من رؤساء الدول الافريقية لمتابعة تطبيق قرارات الاتحاد الافريقي في تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
وحظي الرئيس الصحراوي باستقبال خاص من قبل الرئيس الموريتاني خلال اشغال القمة.
كما هنأ يوم 24 يونيو 2019 رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي الرئيس الموريتاني المنتخب  السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بمناسبة فوزه بمنصب رئيس الجمهورية الموريتانيا الشقيقة.
"بعد انتخابكم رئيساً جديداً للجهورية الإسلامية الموريتانية، يطيب لي أن أتوجه إليكم بأحر التهاني وأصدق الأماني، راجياً لكم كل التوفيق والنجاح والسداد في مهامكم المستقبلية النبيلة"   يقول رئيس الجمهوريةفي رسالة التهنئة. 
وأضاف رئيس الجمهورية "إننا لعلى يقين بأن ما تتمتعون به من مؤهلات وقدرات وتجربة ثرية ومكانة متميزة في تاريخ موريتانيا المعاصر ستتمكنون، بإذن الله، من شق طريقكم بكل نجاح في تحقيق برامجكم وخططكم، النابعة من خيارات وآمال وطموحات الشعب الموريتاني الشقيق الذي اختاركم لهذه المهمة السامية"
وأكد الرئيس  باسم شعب وحكومة الجمهورية الصحراوية، ارادة  الطرف الصحراوي الصادقة في تعزيز أواصر الأخوة والصداقة والجوار والمصير المشترك  بين شعبي الجمهورية الصحراوية  والجمهورية الموريتانية، معبرا عن الاستعداد  الكامل  للعمل سويا من اجل توطيد علاقات التعاون والتشاور والتنسيق لما يخدم صالح البلدين والشعبين وشعوب وبلدان المنطقة والعالم في السلم والأمن والاستقرار والازدهار.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *