-->

إسبانيا.. بيدرو سانشيز يفقد رهانه الانتخابي .. قراءة في الصحافة


نظمت إسبانيا انتخابات تشريعية مبكرة يوم أمس. انتخابات تعد الرابعة في غضون أربع سنوات. نتائج الانتخابات أظهرت فوز رئيس الحكومة المنتهية ولايته بيدرو سانشيس بولاية جديدة لكن دون أغلبية برلمانية تمكنه من تشكيل حكومة. إسبانيا تعود إلى مربع الصفر كتبت بعض الصحف الإسبانية. صحيفة إلموندو اعتبرت هذه الانتخابات فشلا لسانشيس وقالت إن السيناريو الذي أسفرت عنه هذه الانتخابات هو سيناريو كارثي ولا سيما في ضوء صعود حزب فوكس اليميني المتطرف الذي حقق اختراقا وصار القوة السياسية الثالثة في البلاد. 
صحيفة إلباييس كتبت على الغلاف إن الحزب الاشتراكي العمالي قد فاز في الانتخابات لكنه خرج منها ضعيفا بسبب فقدانه لثلاث مقاعد برلمانية مقارنة بانتخابات شهر نيسان أبريل الماضي. أشارت الصحيفة إلى سقوط حزب بوديموس المحسوب على أقصى اليسار وغرق حزب سيودادانوس، حزب يمين الوسط، وصعود الحزب الشعبي المحافظ وحزب فوكس المحسوب على أقصى اليمين، والذي ضاعف عدد مقاعده في البرلمان الإسباني وحصل على اثنين وخمسين مقعدا مقابل أربعة وعشرين في الانتخابات الماضية. 
هكذا فقد رئيس الحكومة الإسبانية الاشتراكي بيدرو سانشيس رهانه الانتخابي وبات يظهر أن المفاوضات لأجل تشكيل حكومة ستكون شاقة كتبت صحيفة لوفيغارو الفرنسية ورأت أن الانتخابات التي كان من المفروض أن تخرج البلد من حالة الجمود السياسي هاهي تظهر أن تشكيل حكومة إسبانية ما يزال بعيد المنال. قالت الصحيفة إن الشلل السياسي يضرب إسبانيا وهي تواجه أكبر أزمة لها منذ موت الجنرال فرانكو في العام خمسة وسبعين وبناء دولة ديموقراطية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *