-->

الصحافة التركية: ما قام به المغرب في الكركرات عدوان عسكري تم بدعم دول خليجية، واستقلال الصحراء الغربية لن يقوض وحدة المغرب العربي.


 اوضحت صحيفة “ديلي صباح التركية ” المقربة من الرئيس رجب طيب أردوغان، في مقال نشرته مساء اليوم الثلاثاء ان ما قام به المغرب في منطقة الكركرات يمثل عدوانا ضد الشعب الصحراوي.

واكدت الصحيفة التركية في مقالها ان حجة الدول العربية التي دعمت العدوان العسكري المغربي ضعيفة وغير مؤسسة فالاعتراف باستقلال الشعب الصحراوي لن يقوض وحدة المغرب العربي .

أولئك الذين يريدون من اتحاد المغرب العربي أن يدعم المغرب-تؤكد الصحيفة التركية-يحتاجون إلى التساؤل عن توقيت حملتهم العسكرية وتحقيق أمرين: إن ضم الصحراء الغربية إلى المخزن لا يضمن الوحدة المغاربية ، كما أن الاعتراف بحق تقرير المصير للشعب الصحراوي لن ينكسر او يتلاشى.

واشارات الصحفية التركية ان الصراع بين المغرب وجبهة البوليساريو، ليس جديدا، ما تغير في الصحراء الغربية هو التوقيت والفاعلين وحملة عسكرية مفتوحة.

واكدت الصحيفة التركية ان تزامن الحملة العسكرية المغربية مع تطبيع العلاقات بين مصر والإمارات والبحرين مع إسرائيل، يثير الشكوك حول توقيت العملية العسكرية. ومع ذلك، جاءت الحرب بعد أسابيع قليلة من افتتاح أبو ظبي قنصلية في العيون، أكبر مدن الصحراء الغربية.

وابرزت الصحيفة انه اذا كانت تل أبيب هي الوكيل النشط في الشرق الأوسط، فان الإمارات اصبحت توأم إسرائيل الجديد في شمال إفريقيا. وبالتالي، يبقى السؤال: هل أقنعت الإمارات المغرب بتطبيع العلاقات مع إسرائيل مقابل الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية؟

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *