-->

إسبانيا تشرع في تزويد المغرب بالغاز عبر الأنبوب المغاربي


كشفت صحيفة “هسبريس” المغربية، أن إسبانيا شرعت اليوم الخميس في تزويد المغرب بالغاز الطبيعي عبر أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي الذي تخلت عنه الجزائر.
وأكدت الحكومة الإسبانية، في بيان لوزيرة التحول البيئي، أن الغاز الذي ترسله مدريد للمغرب ليس ذاك الذي تستورده من الجزائر.
ووفقا لموقع “أر أف إي” الإسباني فإن الرباط ستشتري الغاز من أسواق دولية وتحوله في إسبانيا ثم تستورده عن طريق أنبوب الغاز المغاربي.
وأوضحت وزيرة التحول البيئي الإسبانية، تيريزا ريبيرا، أن الغاز الذي ستورده مدريد إلى المغرب لن يكون في أي حال من الأحوال الغاز الذي تستورده من الجزائر.
وقالت المسؤولة الإسبانية، إن تفعيل آلية تزويد المغرب بالغاز بطريقة عكسية، تمت مناقشتها مع الجزائر في الأشهر الأخيرة قبل أن يتم إبلاغ وزير الطاقة محمد عرقاب بصفة رسمية.
من جهتها أوضحت وزارة الطاقة والمناجم، أمس الأربعاء في بيان نقله التلفزيون العمومي، أن أي كمية من الغاز الجزائري المصدر إلى إسبانيا تكون وجهتها غير تلك المنصوص عليها في العقود، ستعتبر إخلالا بالالتزامات التعاقدية وقد تفضي بالتالي إلى فسخ العقد الذي يربط سوناطراك بزبائنها الإسبان.
وجاء تهديد الجزائر بقطع الغاز عن إسبانيا في وقت تعرف فيه العلاقات بين البلدين، على خلفية تغيير مدريد موقفها من قضية الصحراء الغربية.
وليست هذه المرة الأولى التي تحذر فيها الجزائر من تصدير مدريد للغاز الجزائري إلى وجهة أخرى، وفقا لما أفادت به مصادر دبلوماسية في وقت سابق.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *