-->

تصريحات جوزيب بوريل على ضرورة استشارة الشعب الصحراوي في اي حل يتعلق بمستقبل الصحراء الغربية جاء ردا على خطاب ملك المغرب

 


قالت صحيفة “إلإسبانيول” إن التصريحات الأخيرة للممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، والتي اكد فيها على ضرورة احترام ارادة الشعب الصحراوي في اختيار مستقبله, خلفت قلقا في الرباط, وارتياحا لدى جبهة البوليساريو.
ونقلت الصحيفة أن بوريل شدد في مقابلة الثلاثاء مع قناة TVE على ضرورة استشارة الشعب الصحراوي في اي حل يتعلق بمستقبل الصحراء الغربية .
وتعليقا على دعم مدريد للموقف المغربي، أوضح المسؤول الأوروبي أن “موقف الحكومة الإسبانية كان ولا يزال موقف الاتحاد الأوروبي, أي الدفاع عن إجراء استشارة حتى يكون الشعب الصحراوي هو الذي يقرر كيف يريد أن يكون مستقبله, الحكومة الإسبانية لم تبتعد عن هذا الموقف”.
و اضاف في نفس السياق, ان “موقف الاتحاد الأوروبي لا يزال كما هو. أي الدعم الكامل والاحترام لقرارات الأمم المتحدة. وأن أي حل لقضية الصحراء الغربية يجب أن يتم في إطار هذه القرارات.
ونقلت الصحيفة الاسبانية عن ابي بشريا ممثل جبهة البوليساريو بأوروبا ولدى الاتحاد الأوروبي, قوله أن تصريح بوريل “اعتراف بفشل جميع الخطط أو المقترحات التي يريدون فرضها علينا، وهو حل خارج إرادة شعبنا”, مضيفا ان البوليساريو تدرك أن أوروبا، بهذه الطريقة، تضفي التوازن على الصراع رغم موقف إسبانيا التي مالت في مارس نحو خطة الحكم الذاتي المغربية.
ولهذا السبب “ترحب البوليساريو بهذا البيان” وتأمل “أن يتجسد في حقائق ملموسة”، بحسب ما تنقل الصحيفة
و في الرباط ، سقطت تصريحات بوريل مثل دلو من الماء البارد، تقول الصحيفة لأن المغرب اعتبر القضية محسومة منذ إرسال الرسالة من بيدرو سانشيز إلى محمد السادس التي أكد فيها أن إسبانيا “تنظر في مبادرة الحكم الذاتي المغربية ، المقدمة في عام 2007 ، كأكثر أساس جدية وواقعية ومصداقية لحل النزاع “.
ونقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة على النزاع، أن تصريحات بوريل جاءت لأن “الحكومة الإسبانية لم تعجبها بعض مضامين خطاب محمد السادس الأخير بمناسبة ذكرى “ثورة الملك والشعب”، لأنه حاول فصل موقف إسبانيا عن باقي دول الاتحاد الأوروبي، بحسب الصحيفة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *