-->

2011 عام على انشطة المخابرات المغربية وحروبها السرية


موريتانيا تكشف عن شبكة مخابرات يديرها مراسل وكالة الانباء المغربية

 نواكشوط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) كشفت السلطات الموريتانية عن شبكة استخبارات مغربية يديرها مراسل وكالة الانباء المغربية في موريتانية وعلى اثر ذلك قامت السلطات الأمنية الموريتانية يوم الخميس بطرد الصحفي المغربي ومراسل وكالة الأنباء المغربية حفيظ البقالي ومنحته 24 ساعة لمغادرة البلاد دون ذكر الأسباب، حسبما تناقلته جرائد الكترونية موريتانيةوقالت مصادر مطلعة إن البقالي الذي يعمل مراسلا في موريتانيا لوكالة الأنباء المغربية منذ 2009 "أقام شبكة من المخابرات لصالح بلده من بينها صحفيون معروفون على الساحة ورؤساء منظمات صحفية وفاعلون في بعض أحزاب المعارضة ونشطاء سابقون في فرسان التغيير وعلاقة بشبكة ولد الإمام الشافعي الصحفية والسياسية"."ويعمل ضمن شبكة البقالي من درجوا مؤخرا على مهاجمة الجزائر وجبهة البوليساريو إلى أن انصب عملهم ضد موريتانيا...

" قصاصة خاصة " وراء طرد مراسل وكالة المملكة المغربية للأنباء الرسمية


نواقشوط ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ نسب موقع "تقدمي" الموريتاني، إلى مصادر وصفها بالعليمة أن السبب الذي تم بموجبه طرد مدير مكتب وكالة أنباء المغرب العربي عبد الحفيظ البقالي تعود إلى "برقية خاصة" ( bulletin spécial) تتحدث عن مبالغ مالية كبيرة تم إدخالها للمغرب تحت غطاء رسمي عن طريق احد أبناء عمومة الرئيس عزيز.وحسب المصدر فقد تضمنت البرقية الخاصة التي تم توزيعها بشكل محدود جدا على رسميين مغاربة أن المبالغ التي تم إدخالها للمغرب غير مسبوقة بهذا الحجم.وحسب نفس المصدر فقد أوردت البرقية الخاصة اسم الشخص الذي قام بإدخال المبالغ الكبيرة، والذي يعتقد انه واجهة للرئيس عزيز. كما تعرضت البرقية إلى أن هذه المبالغ استخدمت لشراء عقارات وعمارات في المغرب.ويقول المصدر إن البرقية التي اطلع عليها ولد عبد العزيز كانت سببا في طرد البقالي الذي ليس مقصودا...

المخابرات المغربية وراء اختطاف المتعاونين الاجانب من مخيمات اللاجئين الصحراويين


نواقشوط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) كشفت مصادر خاصة لوكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ضلوع المخابرات المغربية في التخطيط وتنفيذ عملية اختطاف ثلاثة متعاونين اجانب من مخيمات اللاجئين الصحراويين ، وتفيد نفس المصادر بان سبعة عملاء لجهاز المخابرات المغربية وصلوا الى العاصمة الموريتانيا نواقشوط وقاموا بعدة تحركات مريبة ولقاءات مع اشخاص يتعاملوان مع شبكات التهريب في منطقة الساحل والصحراء وذلك قبل ان تتنقل المجموعة المذكورة الى الاراضي المالية اين يعتقد انهم قاموا بإجار المجموعة التي نفذت العملية .
وبحسب المصدر فإن المخابرات المغربية تهدف من وراء العملية الى التضييق على المساعدات الانسانية والمالية التي يقدمها المتعاونون الاجانب لجبهة البوليساريو والشعب الصحراوي في المخيمات .
وكان دبلوماسي مغربي أسبق، اشتغل كعميل لمخابرات بلاده بأوروبا لسنوات وعلى أعلى المستويات، كانت شفرته السرّية هي MD17347، اكد في حوار للكاتب الجزائري انور مالك محاولة المخابرات المغربية تتبع نشاطات جبهة البوليساريو في الخارج ومحاولة التضييق على مصادر تمويلها والتعاطف معها .
كما ان ملك المغرب ابدى في خطاب له العام الماضي قلقه ازاء المساعدات الانسانية التي تقدم للاجئين الصحراويين معتبرا اياها عمل عدواني يساهم في تقوية جبهة البوليساريو .

المخابرات المغربية تخترق القاعدة من جديد وتعلن ميلاد جماعة التّوحيد والجهاد

بماكو (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) كشفت وكالة الأنباء الفرنسية عن وجود تنظيم جديد قالت إنه انشق عن تنظيم ''القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي'' وقام بتنفيذ عملية خطف ثلاثة من الناشطين في مجال الإغاثة الإنسانية بمخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف.

وقالت الوكالة الفرنسية استنادا لرسالة تلقتها عبر مكتبها في العاصمة المالية باماكو؛ أن التنظيم الجديد يدعى ''جماعة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا''، وقالت أنه يضم منشقين عن التنظيم الأم ولم تذكر اسم أي واحد منهم ولا حتى معلومات عنه، ما عدا الإشارة إلى أن هذا التنظيم لا يرغب في البقاء في منطقة المغرب العربي وإنما يوسع عملياته ونشاطه إلى كامل منطقة غرب إفريقيا.

وكانت حادثة خطف عمال الإغاثة وهم عاملان إسبانيان وناشطة إيطالية، قد أثارت الكثير من التساؤلات والتعاليق بالنظر إلى أنّها تمت في منطقة مؤمنة بشكل كبير في ''الرابوني'' حيث رئاسة الجمهورية العربية الصحراوية جنوب شرق مدينة تندوف .

ومع كشف التنظيم الإرهابي عن صور الرهائن الموجودين في قبضته منذ يومين، فإن الحديث عن هوية الناشطين في هذا التنظيم الجديد تثير الكثير من التساؤلات والتعاليق بالنظر إلى أنّ الوضع داخل ''القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي'' كان محل خلاف دائم، حتى بين الناشطين الجزائريين حول زعامة التنظيم وأيضا مع الناشطين من موريتانيا ومالي، حيث يلقى التنظيم الإرهابي السند الفعلي والميداني.

وتحكم ''القيادة الجزائرية'' في التنظيم الإرهابي سواء من خلال ''عبد الحميد أبو زيد'' أو ''مختار بلمختار'' أو حتى ''عكاشة''، قبضتها على ''القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي''، ويحاول كل واحد من هؤلاء حصر عمليات التنظيم الإرهابي في مناطق قريبة من الحدود مع الجزائر لإعتبارات مرتبطة بموازين القوى مع قيادة الشمال بزعامة ''أبو مصعب عبد الودود''، واسمه الحقيقي عبد المالك دروكدال.

ومنذ لجوء التنظيم إلى تركيز قياداته الإقليمية في الساحل الإفريقي وحتى جنوب الجزائر، أصبح مد تنظيم ''القاعدة'' محدودا بمصالح المجموعة الجزائرية التي توجه التنظيم حيث تشاء وهو ما يفسر تراجع دور ''المجموعة المغربية'' و''المجموعة التونسية'' وأيضا المسافة التي وضعتها لنفسها ''المجموعة الليبية'' مع قيادة التنظيم الإرهابي بزعامة ''أبو مصعب عبد الودود''.
وينتظر تبين الوضع بشأن هذه المجموعة ''المنشقة'' والتي يجري الحديث عن كونها مجموعة تتحرك بتأثير أجهزة مخابرات في المغرب وبدعم دولة أوربية لها مصالح كبيرة في منطقة الساحل وساهمت في تمويل التنظيم الإرهابي أكثر من مرة بشهادة إرهابيين أنفسهم.

المخابرات المغربية تختطف شقيق المعارض المغربي هشام بوشتي

imageوجدة ـ المغرب ـ (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) ذكرت صحيفة الشروق اليومي الجزائرية بأن محمد بوشتي شقيق المعارض المغربي هشام بوشتي قد تعرض لللإختطاف  بمدينة وجدة المغربية. وتشير المعطيات المتوفرة، أن السيد محمد بوشتي الذي يعمل مديرا ماليا في وزارة الشغل والتكوين المهني المغربية، قد تمّ اعتقاله منتصف يوم الأربعاء الماضي ببيته المتواجد بمدينة وجدة المغربية المتاخمة للحدود الجزائرية. هشام بوشتي المتواجد حاليا في مليلية المحتلة في اتصال هاتفي مع "الشروق"، أكّد أن مجموعة لا يقل عددها عن خمسة أشخاص في الزي المدني قد اقتحموا عليه بيته أمام زوجته وأطفاله الثلاث، ثم أخذوه عنوة وبطريقة غير لائقة لجهة‭ ‬مجهولة‭ ‬من‭ ‬دون‭ ‬أمر‭ ‬قضائي‭ ‬ولا‭ ‬أحد‭ ‬يعرف‭ ‬أسباب‭ ‬الإعتقال‭.‬ 
وأفاد‭ ‬هشام‭ ‬بوشتي،‭ ‬أن‭ ‬المعلومات‭ ‬المتوفرة‭ ‬لديه‭ ‬تشير‭ ‬إلى‭ ‬أن‮ "‬شقيقه‭ ‬تم‭ ‬اختطافه‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬جهاز‭ ‬المخابرات‭ ‬المغربية،‭ ‬ولحدّ‭ ‬اللحظة‭ ‬تجهل‭ ‬عائلته‭ ‬مصيره‭ ‬ولا‭ ‬مكان‭ ‬تواجده‮"‬‭. ‬
وجاءت هذه العملية مباشرة بعد ما حوّلت النيابة العامة الإسبانية الدعوى التي رفعها اتحاد المعارضين واللاجئين السياسيين المغاربة، إلى قاضي التحقيق المكلف بملف إغتيال المعارض المغربي هشام المنداري في ملاقة 2004.وقد أشار هشام بوشتي إلى أنه منذ أن تناولت وسائل الإعلام خبر القضية، ثم إعادة فتحها وهو يتعرض لضغوطات مختلفة لأجل سحب الدعوى المرفوعة، والتي يطالب فيها الاتحاد بإعادة التحقيق واستدعاء كل الأسماء التي كشفها الدبلوماسي السابق ميمون وعلى رأسهم الجنرال العنيكري‭. ‬

المخابرات المغربية تخترق موقع وكالة انباء الصحراء الغربية الرسمية

الصحراء الغربية ـ وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ـ تعرض موقع وكالة الانباء الصحراء الغربية  ، لاختراق جديد وعبث اخر بمحتويات الموقع الالكتروني من طرف المخابرات المغربية بحسب مصادر مطلعة لوكالة المغرب العربي للانباء المستقلة 
للتذكير سبق وان تعرضت وكالة انباء الصحراء الغربية لمحاولات متكررة لهاكارز مغاربة 
الذين يعلنون عن هويتهم ويدافعون عن المواقف الرسمية للنظام المغربي فيما يخص قضية الصحراء الغربية ويتوعدون بمواصلة العمل انتقاما من عمل وكالة الانباء الصحراوية

تورط ضباط في المخابرات المغربية في احالة القضاء الإسباني قضية اغتيال المغربي المنداري على قاضي التحقيق


مدريد (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) كشفت معلومات دقيقة تحصلت عليها الحياة العربية من داخل اتحاد اللاجئينوالمعارضين المغاربة أن القضاء الاسباني قام بإحالة قضية اغتيال المغربي هشام المنداري التي تورط فيها ضباط في المخابرات المغربية من النيابة العامة على القاضي المختص من اجل مباشرة التحقيق فيها. ويأتي هذا القرار بعدما  أودع اتحاد اللاجئين والمعارضين المغاربة لدى القضاء الإسباني، شكوى رسمية ، طالب فيها بإعادة فتح قضية اغتيال المعارض المغربي المثير للجدل، هشام المنداري  في أوت 2004 بمالقا الإسبانية، حيث عثر على جثته في موقف السيارات وقد أصيب برصاصة قاتلة في رأسه.

المخابرات المغربية تجند مرتزقة للتشويش على مؤتمر البوليساريو


نواكشوط ( وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ) كشفت مصادر خاصة لوكالة المغرب العربي للانباء المستقلة عن تحركات واسعة للمخابرات المغربية في عدة عواصم اوروبية وافريقية لتجنيد مرتزقة واستغلال بعض ضحايا التعسف والتهميش داخل البوليساريو وذلك بقصد خلق تنسيقية لمعارضة البوليساريو قصد التشويش على المؤتمر الشعبي العام الثالث عشر للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب المزمع عقده منتصف شهر ديسمبر المقبل ، وكشفت نفس المصادر عن تحركات للقنصلية المغربية في اسبانيا وفرنسا وسفارة المغرب في كل من نواقشوط والسنغال بهدف التنسيق ونقل المرتزقة من اسبانيا وفرنسا والمغرب والمناطق المحتلة من الصحراء الغربية ومدن موريتانيا الى مدينة الزويرات الموريتاينا حيث سيتمركز هؤلاء في مخيم تشرف عليه المخابرات المغربية ، وتقديمهم على انهم معارضة صحراوية لجبهة البوليساريو وبحسب المعلومات المتوفرة فأن المرتزقة ينحدر اغلبهم من اصول صحراوية وموريتانية ومغربية، وكان النظام المغربي حاول نفس السيناريو في المؤتمر الماضي لكن محاولته تلك باءت بالفشل .
 وكان الرئيس الصحراوي حذر في وقت سابق عن مؤامرات ودسائس تستهدف الوحدة الوطنية وتحاول احداث شرخ داخل الجسم الصحراوي وذلك في ندوة امام اطارات في الدولة الصحراوية .
تجدر الاشارة الى ان البوليساريو تعقد مؤتمرها الشعبي العام من كل اربع سنوات وينتخب فيه رئيس الجمهورية الصحراوية واعضاء الامانة الوطنية .
وينفرد النظام الصحراوي بنموذج المؤتمرات الشعبية ويعتره الانجع لادارة الصراع القائم مع الاحتلال المغربي وكانت، اصوات صحراوية دعت بعد الاعلان عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الـ 13 الى مزيد من الشفافية والاسراع في اتخاذ اصلاحات حقيقية وتحقيق العدالة الاجتماعية، لافشال المخططات المغربية الهادفة الى طعن المجتمع الصحراوي من الداخل .

كتاب المخابرات المغربية وحروبها السرية على الجزائر يثير ضجة من جديد

الجزائر ( وكالة المغرب العربي للانباء ـ المستقلة ـ ) اوردت صحيفة الشروق الجزائرية خبرا مفاده منع مصالح أمن مطار هواري بومدين الدولي كتاب من اصدار الشروق لمؤلفه أنور مالك المعنون بـالمخابرات المغربية وحروبها السرية على الجزائر” من الخروج عبر المطار، وقامت بالتحقيق مع الشخص المكلف بنقل كمية محدودة جدا من الكتاب إلى مؤلفه المقيم حاليا في باريس، واتضح فيما بعد أن مصالح أمن المطار تصرفت من تلقاء نفسها دون الرجوع إلى السلطات العليا التي أكدت مصادر الشروق أنه ليس لها أي اعتراض على الكتاب، خاصة أن الكتاب سبق وأن صدر في شكل تحقيقات عبر صحيفة الشروق.
ويتعلق مضمون الكتاب بممارسات المخابرات المغربية وحروبها السرية على الجزائر، بالاضافة إلى قضية الصحراء الغربية ونضال شعبها من أجل استعادة حقه في تقرير مصيره، وهو المبدأ الذي طالما دافعت عنه الجزائر في أكثر من مناسبة وفي أكثر من بلد ولم تتزحزح عنه حتى في أحلك الظروف والمحن، لذلك يبدو من الغريب حجز ومصادرة الكتاب في المطار ومساءلة حامله الذي لم يكن سوى أستاذ جامعي تطوع بنقله إلى أنور مالك في باريس خلال توجه إلى باريس في إطار بعثة جامعية.
من جانبه، اعتبر الكاتب الصحفي أنور مالك مصادرة كتاب نشرته مؤسسة كبيرة في الجزائر بحجم الشروق وإخضاع حامله للتحقيق المهين “يعد في حد ذاته من أخطر الأفعال غير المسؤولة ولا حتى الأخلاقية “، داعيا إلى “محاسبة كل من سولت له نفسه اتخاذ قرار الحجز والمصادرة وحرماننا من حقنا في احتضان مولودنا الجديد الذي كان ثمنه باهظا، ومن دون أن يحترم أن مؤلفه أنجز ما أخلط أوراق اللوبي المغربي في الداخل والخارج”.
وقال أنور مالك في تصريح للشروق “لقد كلفني هذا الكتاب الكثير من الجهد والتعب والمغامرة بالروح وبعدها دفعت أنا والشروق الثمن غاليا جراء حملة قذرة مست أعراضنا وكرامتنا بما يندى له الجبين من الكلام الساقط الذي شنه أبواق المخزن المغربي”، وأضاف “في اليوم الذي ينشر فيه الكتاب يتعرض حامله وكاتبه وناشره إلى إهانة من طرف أناس لا يقدرون المصلحة العليا للوطن، “المخابرات المغربية وحروبها السرية على الجزائر” هذا الكتاب ولد كبيرا حتى قبل أن يصل إلى القارئ بل حتى أن يلمسه مؤلفه المقيم في فرنسا، وسبق وأن نشرت الشروق أجزاءا منه في صفحاتها على شكل سلسلة من التحقيقات والمقالات المطولة عن المناطق المحتلة في الصحراء الغربية، كان الكاتب الصحفي أنور مالك أول جزائري، يطأ مدينة الداخلة المحتلة ويكتشف الحقيقة المخفية خلف سياج التعتيم المغربي والمغلفة في دعاية كاذبة لطالما صعب فهم أغوار ما يجري وراء تلك الأبواب السرية الموصدة.
الزلزال الإعلامي الذي أحدثته تحقيقات أنور مالك في الأوساط المغربية بعد نشر الشروق لحقائق مخفية عن مآسي شعب يراد له أن يوأد في صمت قاتل دون أن يتعرض أنور مالك والشروق والجزائر ككل إلى حملة شرسة ومسعورة ومتعددة الأوجه والأشكال من أزلام النظام المغربي لمحاولة تغطية ولملمة أشلاء الفضيحة التي فجرتها الشروق.

المخابرات المغربية تشن حملة غير مسبوقة لتشويه صورة نادية ياسين


الجزائر- وكالة المغرب العربي للأنباء-المستقلة- اتهم القيادي في جماعة العدل والإحسان الإسلامية المغربية ،مقبول إدريسي، المخابرات المغربية بمحاولة تشويه صورة ابنة زعيم الحركة نادية ياسين و ذلك بفبركة شريط جنسي يظهرها في وضع مخل بالحياء.
وقال إدريسي في تصريح خاص لصحيفة "الشروق" الجزائرية إن الجهة التي تقف وراء هذا الشريط المفبرك "جهات معروفة بأعمالها القذرة، وإن الهدف من فبركة الشريط ونشره هو التشويش على مطالب الجماعة المطالبة بإصلاح النظام الملكي في المغرب".
وشدد القيادي المتواجد في الجزائر للمشاركة في أحد المنتديات الإسلامية الشيخ نحناح، أن الجماعة مُصرّة على نهجها المعارض، ولن تثنيها مثل هذه التصرفات الشاذة. وقد تناولت العديد من الصحف المغربية ما وصفته بالفضيحة الجنسية التي تورطت فيها ابنة الزعيم الروحي لحركة العدل والإحسان الإسلامية والمعارضة لنظام الحكم الملكي في المغرب.
ويظهر شريط فيديو بث على نطاق واسع في الانترنت فتاة شبيهة بنادية ياسين -مسؤولة القطاع النسوي في حركة العدل والإحسان- رفقة قيادي آخر في ذات الحركة داخل غرفة فندق، وكتب على الصورة العبارة التالية "نادية ياسين متزوجة ومحجبة وبنت عبد السلام مؤسس جماعة العدل والإحسان تسهر مع عشيقها وترجع إلى المغرب لإشاعة الخرافات والشعوذة واستغلال عواطف البسطاء".
و من لال مشاهدة الفيديو يمكن للمتتبع أن يميز فبركته كون الصورة لا تظهر ملامح وجه نادية ياسين
ويعد لشريط المفبرك خطوة أخرى أكثر جرأة بعد سلسلة من الادعاءات ضد الناشطة نادية ياسين، حيث سبق أن تم نشر صور في الإنترنت لما قيل إنه جولة قامت بها نادية رفقة عشيقها إلى اليونان، وإنها هي من تكفلت بمصاريف السفر والإقامة في أثينا. وقد أرفقت الصور بمعلومات دقيقة عن رقم الرحلة، وأرقام جوازات السفر وتاريخ الرحلات والأماكن التي تجولت فيها مع صديقها وغيرها من المعلومات التي لا يمكن تقديمها إلا من طرف أجهزة المخابرات على حد تعبير الصحيفة الجزائرية.
وقبل أيام، نشرت نادية ياسين رسالة في موقعها على الإنترنت تتهم فيها أجهزة أمنية بتشويه صورتها واستهداف عائلتها، وذكرت في الرسالة أن هذه ليست المرة الأولى التي تتعرض فيها لمثل هذه الأعمال الرخيصة.
كما أكدت نادية في الرسالة أيضا أنها تلقت بجانب حملة التشويه التي تتعرض لها مؤخرا تهديدات صريحة بالقت

المخابرات المغربية متورطة في التخطيط لاجتياح ليبيا عسكريا


باريس ( لاماب ـ المستقلة ـ ) كشفت مصادر مطلعة ان المخابرات المغربية لعبت دورا بارزا الى جانب جهاز الاستخبارات الفرنسي في اقناع الدبلوماسيين الليبيين في الدول الغربية على الاستقالة كما قدمت المخابارت المغربية عدة خطط لاجتياح ليبيا عسكريا واقناع فرنسا بالحل العسكري واثارت المغرب عدة شائعات تربط الجزائر بدعم ليبيا في محاولة لاثارت مشاكل بين الجزائر وليبيا وهي كلها لعبة قذرة تتقنها المخابرات المغربية في تغذية ما يسمى الفوضى الخلاقة وفتح الطريق امام القوى الغربية لتحتل الدول العربية والاستلاء على ثرواتها الطبيعية .

المخابرات المغربية وراء إجراءات تزيد من معاناة الصحراويين باسبانيا


مدريد ( وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ) تعاني جالية الصحراء الغربية في اسبانيا من تعقيدات مستمرة لوثائق الاقامة وتجديدها بسبب اجراءات جديدة ، ويعزو البعض هذه التعقيدات الى الدور القذر الذي  يقوم به سفير المغرب لدى اسبانيا ، والمخابرات المغربية ، لارغام الجالية الصحراوية على تغيير الوثائق الرسمية الصحراوية الى وثائق مغربية ، كتجديد جواز السفر ، وتعيش اكبر جالية صحراوية خارج الصحراء الغربية بعد الجزائر باسبانا ، ولم تكن هذه الجالية تعاني اي تعقيدات في الحصول على وثائق الاقامة والجنسية طيلة الفترة الماضية ، وذلك يعود الى كون الصحراء الغربية كانت مستعمرة اسبانية وجل الصحراويين يمتلكون وثائق الادارة الاستعمارية السابقة ، إلا ان المخابرات المغربية دخلت على الخط وعينت سفيرا ينحدر من اصول صحراوية للعب دور في تعقيد استقرار الصحراويين باسبانيا وكبح الدعم الشعبي المتنامي لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال .

القاعدة تنفي ضلوعها في اعتداء مراكش والمخابرات المغربية في قفص الاتهام


نواكشوط ( لاماب ـ المستقلة ـ ) (ا ف ب) - نفى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي اي ضلوع له في الاعتداء الدامي الذي استهدف مقهى يتردد عليه الاجانب في مراكش في 28 نيسان/ابريل وذلك في بيان بثته وكالة انباء موريتانية خاصة على الانترنت.
وفي هذا البيان الذي يحمل تاريخ الجمعة ذكر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي بالهجوم الذي اوقع 17 قتيلا، بينهم ثمانية فرنسيين، ثم بالمعلومات التي نشرتها السلطات المغربية واصفة المشتبه الرئيسي بانه "معجب بالقاعدة".
واكد الفرع الاقليمي لتنظيم القاعدة عدم وجود اي علاقة له بهذا الانفجار من قريب او بعيد.
واضاف البيان بحسب ترجمة من الفرنسية، "نؤكد انه بالرغم من ان من اولوياتنا (..) تنفيذ ضربات ضد اليهود والصليبيين ومصالحهم، فاننا نعمل على اختيار التوقيت والمكان الذي لا يتعارض مع مصالح الامة وتحركها باتجاه تحررها".
وذلك في اشارة الى ان الجهة التي نفذت العملية كانت تقصد من ورائها كبح تحرك الشعب المغربي نحو التحرر ، وتثير العملية التي حدت في مراكش الكثير من الاسئلة حيث تدور الشكوك حول ضلوع المخابرات المغربية في العملية وذلك لوقف الزحف الشعبي والمتنامي المطالب بالاصلاح واسقاط الملكية .

تزامنا مع الجولة السابعة من المفاوضات المخابرات المغربية تؤسس " التنسيقية العامة لمعارضي البوليساريو "


مدريد ( وكالة المغرب العربي للانباء ـ المستقلة ـ ) اعلنت وسائل الاعلام المغربية المحسوبة على النظام عن تاسيس تنسيقية معارضة لجبهة البوليساريو المناضلة من اجل استرجاع المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ،وتاتي الخطوة تزامنا مع جولة جديدة من المفاوضات بين البوليساريو والمغرب حول مستقبل الصحراء الغربية ، كما ان مراقبون يرون ان هذا العمل العدائي من طرف المغرب يعتبر حاجز معرقل لجهود الثقة بين الطرفين في التوصل الى حل ينهي نزاع عمر لاكثر من ثلاثة عقود ، وحسب مصادر لوكالة المغرب العربي للانباء فإن  المخابرات المغربية فشلت في استقطاب مهاجرين صحراويين في اسبانيا لانشاء هذه التنسيقية المعارضة لجبهة البوليساريو ممثل شعب الصحراء الغربية المخول لها الحديث باسمه في الامم المتحدة والمنظمات الدولية ،ويقول صحراويون ان  جهاز المخابرات المغربية يقوم منذ وقف اطلاق النارب بين جيش التحرير الصحراوي والقوات المغربية 1991 على احداث شرخ داخل البوليساريو ويبذل جهود كبيرة  في احداث شرخ داخل البوليساريو وقد مني بالفشل المتكرر في احداث مكونات وهمية يعلن الاعلام المغربي عنها وما تلبث ان تكتشف حقيقتها امام الراي العام الدولي كان اخرها حزب التجمع الديمقراطي الذي اعلنت عنه وكالة الانباء المغربية في فرنسا .

المخابرات المغربية وراء دعوة على فايسبوك للإطاحة بأمير قطر


المغرب ــ كشف موقع محسوب على المواقع التابعة للمخابرات المغربية  عن حملة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي للإطاحة بأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وجذبت أكثر من 11 ألف عضو حتى مساء الخميس الماضي وفق نفس المصدر.
وتضمنت المطالب المدرجة على الصفحة التي حملت عنوان "ثورة الحرية 16 مارس قطر" أيضا إزالة قاعدة عسكرية أمريكية من الأراضي القطرية وأبعاد الشيخة موزه زوجة الأمير حمد التي تتمتع بنفوذ كبير في كل شئون الدولة. ووضع القائمون على الصفحة صورة للشيخ حمد وعليها علامة خطأ باللون الأحمر. كما ذكر الموقع انه من الصعب تحديد عدد أعضاء الصفحة المتواجدين في قطر أو كم عدد القطريين منهم كما يصعب معرفة ما إذا كان هناك احتجاج قد يجري بناء على هذه الصفحة يوم 16 مارس القادم.وينظر لقطر الحليفة المقربة من الولايات المتحدة على انها واحدة من الدول الاقل عرضة لخطر موجة الاضطرابات السياسية التي تجتاح العالم العربي. وتملك قطر احتياطات هائلة من الغاز جعلتها دولة على درجة كبيرة جدا من الثراء. وعدد سكانها قليل اذ يبلغ 350 الف شخص فقط يتمتعون بأعلى نصيب للفرد من الدخل القومي في العالم.واستولى الشيخ حمد على السلطة من ابيه في انقلاب ابيض عام 1995 واعلن ابنه تميم وليا للعهد في 2003 .وعانت عملية الاصلاح السياسي من الركود بسبب التأجيل المتواصل للانتخابات البرلمانية. ولا توجد جماعات معارضة منظمة في قطر ، وتاتي هذه الخطوة من المخابرات المغربية كرسالة لامير قطر ومن ورائه الجزيرة بان المخابرات المغربية ستواجه اي حملة ضد الملكية في المغرب بحملة مماثلة ضد الامارة في قطر .
الصحراء الغربية ( وكالة المغرب العربي ) تعيش الساحة الاعلامية المغاربية على صفيح ساخن إذ تحولت الى حلبة للمنازلة بين شباب المواقع التفاعلية المطالبين باستقلال الصحراء الغربية ، وجهاز المخابرات المغربية الذي يدير العديد من المواقع الالكترونية التي تتبنى طرح الحكم الذاتي وتتخذ من الهجوم على جبهة البوليساريو المطالبة باستقلال الصحراء الغربية والجزائر هدفا لحملاتها الدعائية .
وقد شهدت هذه المعركة الكثير من حالات القرصنة المتكررة واختراق المواقع الرسمية الصحراوية فقد تعرض موقع الحكومة الصحراوية لاختراق والعبث بمحتوياته اكثر من مرة خلال هذه السنة وتتكرر محاولات القرصنة التي يتعرض لها مواقع صحراوية فاعلة كموقع اتحاد الكتاب والصحفيين الصحراويين ومنتديات الساقية وموقع اذاعة الصحراء الغربية ، ومجلة الامل الصحراوي ...
كما شهدت الساحة الاعلامية ميلاد عدد كبير من المواقع الكترونية يديرها شباب من المناطق المحتلة من الصحراء الغربية كبوابة انتفاضة الاستقلال ومجلة اكديم ايزيك وبعض المنتديات ويقوم هؤلاء الشباب بتاسيس مجموعات على الفيسبوك والتويتر يتم من خلالها عرض اساليب نضال الصحراويين تحت الحصار المغربي لمدنهم ، وتبادل الصور واشرطة الفيديو ، حيث يقبل شباب الجامعات والمناطق المحتلة لكسر العزلة المفروضة بين المناطق المحتلة والمواقع الجامعية في الجزائر والمغرب واسبانيا وكوبا وبعض الدول الاخرى يتخذون فضاء الانترنت للتعارف والتكتل داخل المجموعات التفاعلية ، وفي مقابل ذلك تحرك المخابرات المغربية الكثير من المواقع الموازية التي تظهر باسماء صحراوية كجريدة الصحراء الاسبوعية وصحراءبريس والداخلة نيوز وهبة بريس ومجموعة اخرى من المواقع التي  تنتهي في الغالب ببريس دليل على انها اخبارية لكن الملاحظ لمضامين هذه المواقع يلاحظ عدم الموضوعية في الطرح والافتقار الى مصادر الاخبار التي تكون في العادة إشاعات تنشر لغرض الاثارة والتشهير بالاشخاص الذين يناهضون الاحتلال المغربي للصحراء الغربية ، والسب والشتم وهو ما يجعل معدل الزوار لهذه المواقع يكاد يكون محدود .
(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ) كشف حوار نشره الكاتب والصحفي الجزائري انو مالك مع مصدق ميمون دبلوماسي مغربي أسبق، اشتغل كعميل لمخابرات بلاده بأوروبا لسنوات على  موقع صوت المنفى جزء من نشاط المخابرات المغربية في محاولة اختراق الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب "البوليساريو" 
حيث تطرق الحوار الى جملة من الاسئلة عن نشاط المخابرات المغربية في متابعة نشاطات البوليساريو ومحاولة التشويش على تلك النشاطات واعاقتها .
هل يمكن أن تحدثنا عن بعض المهام التي قمت بها في الخارج في إطار عملك كعميل إستخباراتي؟ 

المهام كثيرة جدا، وأذكر لكم على سبيل المثال ما قمت به خلال عملي في روما مطلع عام 1981 لما تمكّنت من إختراق جبهة البوليساريو. هذه الأخيرة التي كانت تقوم بتحركات كبيرة مع الحزب الشيوعي الإيطالي الذي نظّم له إجتماع جدّ مهم في فندق ليونار دوفانسي بالعاصمة الإيطالية. جاءنا الأمر من عند الجنرال أحمد الدليمي لما تلقّى الخبر، حيث أمرت بضرورة إختراق اللقاء عن طريق الإقتراب من البوليساريو بصفة معارض مغربي، وذلك من أجل محاولة الإلتقاء بالرئيس محمد عبدالعزيز وبعض قيادات الجبهة الأخرى، وهذا حتى نتمكّن من معرفة أسرار الإجتماعات ونوايا البوليساريو تجاه المغرب. ذهبت للفندق والذي كان تحت حراسة أمنيّة مشدّدة، وكنت أنتحل هوية معارض مغربي حقيقي يدعى ميري محمد والذي كان ينتمي لمنظمة معارضة ويعيش فارّا بالخارج.

- تقدمت منهم من دون تمهيدات ولا محاولات تسبق ذلك؟

نعم… تقدمت منهم وتمكنت من إقناعهم لما أتمتع به من مميزات خاصة في ذلك، ووصل بهم الحال إلى درجة أنهم لم يطلبوا منّي أيّ وثيقة لما عرفوا بإسمي، ويبدو أنّ لهم لوائح أو إحاطة بالمعارضين المغاربة في الخارج.

- وكيف سارت الأمور بعد دخولك الفندق؟
وصلت لقاعة الإجتماعات بالفندق وإخترت مكانا شاغرا بالصفوف الأمامية حيث يجلس الشخصيات الحزبية الإيطالية ونشطاء المنظمات الحقوقية وقيادات جبهة البوليساريو. سلّموني دفترا وقلما ككل الحضور وجرى الترحيب بي. بعد حوالي ساعة من دخولي المكان ومتابعة المناقشات رفعت الجلسة لإستراحة قصيرة فتقدم مني أحد الضباط الأمنيين الصحراويين وأخبرني أن الرئيس محمد عبدالعزيز يرحّب بي ويدعوني لوجبة عشاء بمحلّ إقامته.
-هل إلتقيت بالرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز؟
عدنا لمتابعة الإجتماعات وبعد حوالي ثلاث ساعات أعلن عن إستراحة أخرى، فخرجت من الفندق مع ضيوف آخرين رأيتهم يغادرون لقضاء بعض حاجاتهم في الخارج. إغتنمت الفرصة وخرجت أنا لألتحق بسيارة تابعة للمخابرات المغربية وتحمل ترقيما ايطاليا، كانت متوقفة في أحد الشوارع خلف الفندق وعلى متنها رئيس المركز الإستخباراتي بالسفارة، وبرفقته عميل آخر يدعى لبيض في نفس الجهاز. نقلت إليهم تقريرا عن ما جرى في الفترة الصباحية، ثم أخبرتهم أن الرئيس محمد عبد العزيز دعاني لوجبة عشاء على الساعة العاشرة من مساء ذلك اليوم.
- وماذا جرى بعدها؟
رجعت مجدّدا لإكمال مهمتي في متابعة حيثيات النشاط وكل ما يجري في الداخل وهويات الضيوف وما يدور من كلام وغير ذلك، أم سيارة المخابرات فغادرت  نحو السفارة من أجل تبليغ التقرير إلى الجنرال أحمد الدليمي والذي كان مهتمّا كثيرا بتحرّكات البوليساريو في الخارج. بعد حوالي ساعتين أو أكثر خرجت مجدّدا وإتجهت نحو السيارة التي كانت في إنتظاري، وحينها أخبروني أن الجنرال أحمد الدليمي أمرني بإنهاء المهمة لأسباب لم يوضّحوها لي وأعتقد أنه خاف من حدوث أي شيء لي أو أن أمن البوليساريو قد كشف أمري.
- ماهو الهدف من كل ذلك؟
في عهد الجنرال الدليمي كان متابعة نشاطات البوليساريو هو من أجل إفسادها ومعرفة خفايا المساندة وشبكات التدعيم لدى الشخصيات الأجنبية حتى تتمّ قطعها بأي طريقة كانت. أما الآن سارت الأمور تعمل على غير ما كان عليه الدليمي فالجهاز تلاحقه الإخفاقات كثيرا وصارت تنفضح أموره في كل خطوة يخطوها.
الباسك ( وكالة المغرب العربي للانباء ـ المستقلة ـ ) تعرض القائمون على راديو بولوتاد الذي يبث برامجه باللغة العربية من اقليم الباسك باسبانيا تعرضوا لاغراءا مادية من طرف عملاء المخابرات المغربية الذين عرضوا على احد العاملين في الاذاعة مبلغ مالي قدره 5000 يورو ، وبعد رفض المعني لتلك الاغراءات واصل عملاء المخابرات ملاحقته وابتزازه ، عبر اتصالات هاتفية من مصادر مجهولة وهطول رسائل سب وشتم على رقم هاتفه مما دفعه الى تغيير شريحة الهاتف ، و تبث إذاعة بولوتاد برامجها باللغة العربية من قلب اقليم الباسك الاسباني  متخذة شعار الصــوت الصحـــراوي المــناضل لايضاح رسالتها الاعلامية وفي اتصال مع وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة اكد سلامة حمة يحيا صاحب فكرة الاذاعة ان مثل هذه الاستفزازات لن تزيد الطاقم الاعلامي العامل بالاذاعة إلا اصرارا على مواصلة العهد والثبات على عهد الشهداء .

المخابرات المغربية تخترق موقع احداث انواكشوط وتسب رئيس الجمهورية

موريتانيا ــ سيناريو اخر لحجب الحقيقة ومحاربة الكلمة الحرة تفاجأ رواد موفع احداث انواكشوط والقائمين عليه بعبارات غير لائقة بمقام رئيس الجمهورية الموريتاني السيد محمد ولد عبد العزيز وتصعير اسمه الكريم ووصفه بكلام لا يليق الا بمستوي من ارتكبوا هذه الفعلة الشنيعة وذلك بعد اختراق المخابرات المغربية لموقع احداث انواقشوط الموريتاني
وقد صرح القائمون على موقع احداث انواكشوط انهم سيرفعون قضية امام القضاء الموريتاني ضد المدعو حفيظ البقالي ممثل وكالة المغرب العربي للانباء وكذلك بعض اصدقائه في السفارة المغربية في انواكشوط واذ يعتذر موقع احداث انواكشوط كما اكدوا اهم يجددون العزم عل عدم مهادنة الطغاة واللا ولي المظلوم كما عمد هؤلاء الي تخريب الموقع وتدمير ارشيفه 

المخابرات المغربية مستمرة في استفزاز مشاعر جالية الصحراء الغربية باوروبا

بلجيكا ( لاماب ـ المستقلة ـ) تستمر المخابرات المغربية في استفزاز الجالية الصحراوية باوروبا حيث تعمل على إعاقة تحرك الصحراويين ونضالهم السلمي والحضاري ، عبر سلسلة من الوشايات الكاذبة والتضييق على ارزاق الصحراويين في عرقلة وثائقهم ولصق التهم بهم ، وحسب مصادر مخابراتية مغربية فإن جهاز المخابرات المغربي بمدينة  «أنفريس» البلجيكية يرصد نشاط جبهة البوليساريو ويمارس الضغط على السلطات السياسية بالمدينة، ووصلت تلك الضغوط الى درجة محاولة مقاضاة عضو من البلدية بحجة انه منتخبا من طرف ساكنة بلجيكية يمثل المغاربة نصفها واتهامه باستفزاز مشاعرهم، ومتوعدين إياه بعدم التصويت عليه في الحملات الانتخابية القادمة.
وسيناريو المخطط المخابراتي المغربي الجديد  حين قام أحد عملاء المخابرات المغربية  الموجود بمدينة «أنفريس» من الضغط على سلطات المدينة لازالة علم جمهورية الصحراء الغربية من  البوابة الرئيسية لمدخل بلدية «بوركرهاوت» وسط أنفريس واجرت المخابرات المغربية اتصالات مكثقفة وضغوط ومساومات على سلطات المدينة معتبرة ذلك خطرا .

ضمن حملتها الخبيثة التي تقوم بها لمحو و طمس كل ما هو صحراوي، و بالتعاون مع أكبر القراصنة أو  ما يسمى "الهاكرز" على شبكة الأنترنت، و بعد أكثر من محاولة فاشلة  قامت المخابرات المغربية صبيحة يوم الخميس 12 ماي 2011  بإختراق منتديات الساقية بالصحراء الغربية ، المنتديات التي تسمى أيضا بمنتديات الطلبة الصحراويين هي منتديات تم إنشاءها في 11 ماي 2010 و تحتوي على كل المواضيع الخاصة بالقضية الصحراوية من  تاريخ و جغرافيا و ثقافة ...  كما انها متديات تعليمية و  تشمل كل نشاطات الطلبة الصحراويين بالخارج وتطورات الأحداث سواء على المستوى الداخلي و المحلي أو على المستوى الإقليمي و العالمي ، تجدر الإشارة الى ان المنتديات قام بإنشاءها مجموعة من الشباب الصحراوي تطوعا و ذاع صيتها في السنة الماضية نظرا لما تحتوي عليه من مواضيع قيمة كما احتلت المراتب الأولى في محركات البحث على الشبكة العنكبوتية و شهدت إقبال قياسي من حيث التصفح و التسجيل ، و للتذكير فليست هذه المرة الأولى التي تقوم فيها المخابرات المغربية بهذا النوع من الأعمال الخبيثة فقد سبق و أن تم إختراق عدة مواقع صحراوية سواء حكومية أو مستقلة  منها موقع الحكومة الصحراوية و وكالة الأنباء و موقع إتحاد الكتاب و الصحفيين الصحراويين إلى غيرها من المواقع اتي طالتها هذه الحملة المخزنية الشرسة، و تأتي هذه الحملة كرد على  النجاحات  الباهرة التي حققها  الإعلام الصحراوي  على مستوى الشبكة المعلوماتية ، و في ما يلي نص البيان الصادر عن إدارة المنتدى بعد أن تم إختراقه
" في ذكرى التأسيس الاولى وبعد سنة من العطاء المستمر ورغم محدودية الإمكانيات والجهد الطلابي الخاص المتواضع وبعد تحقيق عديد النجاحات المتواصلة سجلت منتديات الساقية بالصحراء الغربية بقناعة الايمان بعدالة القضية وبسلاح الاحترافية والمصداقية اسمها بين اكبر المواقع والمنتديات الصحراوية التي رفعت لواء الدفاع عن القضية الوطنية ومقارعة الاعداء على الشبكة المعلوماتية ، وحققت ارقاما كبيرة في عدد الزوارو الاعضاء و كذاء المشاهدات اليومية للمواضيع ،الا ان ايادي الغدر المغربية بجهاز مخابراتها حاولت اكثر من مرة اختراق وتدمير المنتديات وبعد فشلها المتكرر والمتوالي صعدت من محاولاتها في الاونة الاخيرة الى ان قامت بعملها الجبان باختراق المنتديات يوم الخميس 12ماي 2011 صباحا وتدمير جزء من قاعدة البيانات الخاصة به في تأكيد على الفشل الذريع والمستمر لسياسات المخزن واجهزته المتعفنة على إسكات صوت الشعب الصحراوي المكافح .
واذ تؤكد ادارة المنتديات على ان لا احد يستطيع حجب الحقيقة واطفاء نور الحق ولا قتل القناعات بتدمير وإختراق المنتديات او غيرها من المواقع الصحراوية ،وإننا لنؤكد للجميع بأنه هذا العمل الجبان لن يزيدنا إلا إصراراً على مواصلة العمل وبجهد اكبر وعزيمة اقوى.
كما نعدكم بالعودة وفي اسرع الأجال وبإرادة أكبر رغم كيد الاعداء."
 من لا يخاف الحقيقة لا يمنع الناس من رؤيتها.

المخابرات المغربية تدخل على خط التغيير بحركة تغيير مزعومة لاضعاف حركة 20 فبراير من أجل الكرامة المغربية

المغرب ــ دخلت المخابرات المغربية على خط التغيير الذي اطلقته مجموعة من الشباب المغربي المنحدر من القاعدة الشعبية والمدن والقرى المغربية التي تعاني التهميش وتردي الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية في ظل ملكية فاقدة للشرعية الشعبية كرست لعقود العبودية واستعباد الشعب المغربي الذي تربى على السجود والركوع لشخص الملك " الرجل التافه بتعبير محتجين " ولاضعاف هذه الحركة قامت المخابرات المغربية بوضع بحركة تغيير مزعومة على شبكة الانترنت لاضعاف حركة 20 فبراير من أجل الكرامة المغربية هذا بعدما  أعلنت أحزاب تحالف اليسار الديمقراطي في المغرب عن دعمها للمسيرات التي دعت اليها حركة "20 فبراير من أجل الكرامة المغربية، معتبرة المشاركة فيها "واجب نضالي يجسد كفاحية وتقدمية ونضالية هذه الأحزاب، حسبما أفادت به اليوم الثلاثاء الصحافة المغربية.
وعبرت أحزاب تحالف اليسار الديمقراطي،وهي حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، حزب المؤتمر الوطني الاتحادي، الحزب الاشتراكي الموحد في بيان مشترك، عن دعمها المبدئي ومساندتها لنضالات الشعب المغربي، ولكل الحركات الاحتجاجية المطالبة بالحرية والديمقراطية والكرامة". 
وكان حزب النهج الديمقراطي قد دعا أنصاره إلى المشاركة في جميع النشاطات الشعبية بما في ذلك تلك التي دعت لها "حركة 20 فبراير"، ويتعلق الأمر بالمسيرة السلمية التي تقرر تنظيمها، الأحد المقبل، في العاصمة الرباط
من جهتها كشفت منظمات وجمعيات مغربية عن دعمها ومشاركتها في المسيرات المقررة يوم 20 فبراير احتجاجا على الوضع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي في المغرب.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *