-->

ابوجا: افتتاح اشغال الندوة الافريقية التضامنية مع الشعب الصحراوي

IMG_0587ابوجا (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) افتتحت الاثنين 28 اكتوبر/تشرين الاول بالعاصمة النيجيرية ابوجا اشغال الندوة الافريقية للتضامن مع كفاح الشعب الصحراوي تحت شعار “تحرير الصحراء الغربية يعني انهاء الاستعمار من افريقيا ” بمشاركة وفود رسمية وشعبية كبيرة تقودها منظمات المجمتع المدني الافريقي .
الندوة عرفت في انظلاقة اشغالها كلمة ترحيبية من الامين العام لمؤتمر النقابات النيجيرية رحب من خلالها بكل الوفود المشاركة من قارات العالم وبالخصوص من القارة السمراء لتأكيد الدعم الافريقي لكفاح الشعب الصحراوي معتبرا ان التحرر الافريقي مازال لم يستكمل حتى تحرير الاجزاء المحتلة من الصحراء الغربية.
تلاها عرض شريط وثائقي تـحت عنوان ” لابديل” الذي يصور معاناة الصحراويين ويحكي قصة كفاح الشعب الصحراوي.
ثم توالت بعدها الكلمات الرسمية من الوفود المشاركة في الندوة والتي تمثل اكثر من 19 بلد افريقي و من بلدان اوروبية عديدة .
الامين العام للنقابات الافريقية جدد موقف العمال الافارقة وقوفهم الدائم والمستمر مع الشعب الصحراوي وان القضية الصحراوية تبقى في صميم اجندة الافارقة واعتبر ان مسألة تحرير الصحراء الغربية هي” مسألة وقت فقط ” وان النقابات الافريقية ستبقى الى جانب الشعب الصحراوي حتى انهاء الاحتلال وتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
نائب رئيس البرلمان الافريقي اسويلمة بيروك جددت الموقف الرسمي للبرلمات الافريقي الذي يدعم الكفاح العادل للصحراويين ودعت المجتمع المغرب الى الانخراط بمسؤولية في المساعي الدولية من اجل تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير.
ممثل مفوضة الشوؤن السياسية الافريقية جدد التضامن مع كفاح شعب الصحراء الغربية واعتبر ان ” اعلان الحرب على الظلم ودعم البلدان التي لا زالت تحت الاستمار يشكل صميم السياسات الافريقية”.
من جهته اعتبر ممثل النقابات الجنوب افريقية ان انهاء الاستعمار من اخر مستعمر في افريقيا هو حاجة من اجل بناء مسقبل القارة ،ودعا الافارقة الى الاتحاد من اجل تحرير الصحراء الغربية .
من جهته عبر ممثلو زامبيا،ناميبيا، الكاميرون،بنين،الطوغو عن مواقفهم المؤيدة للكفاح العادل للصحراويين.
للاشارة تستمر اشغال الندوة حتى 30 من الشهر الجاري وتعرف جملة انشطة متنوعة تقام خلالها محاضرات حول ،القضية الصحراوية والقانون الدولي ،جدار الاحتلال المغربي واثاره ،الالغام،الثروات الطبيعية الصحراوية وواقع الاستنزاف،الانتفاضة.
كمت ستقام معارض تزامنا مع ايام الندوة التي تحظى بتغطية اعلامية كبيرة من قبل وسائل الاعلام المحلية والدولية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *