-->

المجلس التنفيذي للاتحاد الافريقي يواصل اشغاله بالعاصمة الاثيوبية

اديس ابابا (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- يواصل المجلس التنفيذي للاتحاد
الافريقي، اشغاله لليوم الثاني والتي افتتحت امس الاثنين ، بمقر الإتحاد الإفريقي حيث جرت مراسيم الافتتاح، حيث قدمت رئيسة المفوضية، السيدة زوما جدول الأعمال و اليات سير الجلسات في افق قمة الاتحاد المقررة يومي 30 و 31 يناير الجاري .
بعدها قدمت رئيسة المفوضية عرضا عن أشغال الهيئة، قبل ان ينكب أعضاء المجلس على دراسة التقرير السنوي للمفوضية لعام 2013، وتقرير لجنة الممثلين الدائمين.
وقد تم الاعتماد دون مناقشة للبنود المقترحة و البنود المطروحة للنقاش من قواعد اجراءات وبحث تقارير اللجان الفرعية للمجلس التنفيذي وتخص تقرير اللجنة الوزارية للترشيح ،تقرير اللجنة الوزارية لتقدير جدول الأنصبة وانتخاب عشرة أعضاء في مجلس السلم والأمن لولاية مدتها سنتان.
اضافة الى انتخاب رئيس ونائب رئيس مجلس الجامعة الأفريقية وبحث تقارير أجهزة الإتحاد الأفريقي للإنسان والشعوب.
وبحث التقرير أنشطة المحكمة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب،كما تم التطرق الى بنود اقترحتها الدول الأعضاء بالاضافة لاعتماد المقررات الصادرة عن الدورة العادية الرابعة والعشرين للمجلس التنفيذي,
هذا وخلال دورته العادية الأخيرة أحاط المجلس التنفيذي علما بتقرير المفوضية عن الوضع في الصحراء الغربية، مؤكدا على القررات والإعلانات السابقة لمنظمة الوحدة الأفريقية_ الإتحاد الأفريقي وخاصة الدعوة الى المفاوضات المباشرة بين الطرفيين بدون شروط مسبقة وبحسن النية بغية تحقيق حل سياسي مقبول للطرفين ودائم وعادل.
كما طالب المجلس في تقرير المفوضية بان مثل هذا الحل "ينبغي أن يتيح للشعب الصحراوي حق تقرير المصير".
وأشار تقرير المفوضية الى مسألة واهمية "إنشاء آلية لرصد حالة حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية والتي تشغل اهتمام المجتمع الدولي وتقتضي جهود مستدامة".
وفي الوقت نفسه فقد استرعى انتباه المفوضية "توقيع اتفاق بين المغرب والإتحاد الأوربي ، يمنح حقوق الصيد البحري للأخير في الأراضي الصحراوية."مذكرا في هذا الخصوص ب"ان المفوضية وجهت خطابا إلى الإتحاد الأوربي تطلب منه توضيح هذه المسألة"يضيف تقرير أنشطة المفوضية .
هذا وأكدت دولة الموزمبيق عن دعمها للشعب الصحراوي وحقه العادل في الاستقلال والحرية، مشيرة الى الأمل الذي يجسد ارادة الشعب الصحراوي.
هذا ويحضر أشغال المجلس،وفد صحراوي برئاسة وزير الخارجية، محمد سالم ولد السالك، الوزير المنتدب المكلف بأفريقيا، حمدي ابيها، المندوب الدائم لدى الإتحاد الأفريقي والسفير لدى أثيوبيا، لمن اباعلي ، رئيسة لجنة الخارجية في البرلمان الصحراوي، المعلومة لاراباس ، بابا الباردي الكاتب الأول في السفارة ، مريم محمدو من السفارة الصحراوية باثيوبيا.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *