-->

برنامج إيراسموس موندوس يتيح خمسة منح للصحراويين خلال سنة 2015

الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ يتيح برنامج إيراسموس
موندوس خمسة منح للصحراويين خلال التسجيلات التي تنطلق شهر سبتمبر/آيلول سنة 2015، وحسب المكلفة بالتعاون في جامعة ديوستو (شمال اسبانيا)، فإن برنامج إيراسموس يكفل الحق للصحراويين من اجل الاستفادة من المنح الدراسية.
ويحدد برنامج إيراسموس ثلاث مجموعات من خلالها يمكن ضبط نمط المشاركة في البرنامج، وتضم المجموعة الأولى الحاملين للجنسية لدولة من دول شمال أفريقيا: الجزائر والمغرب وتونس ومصر وليبيا على أن يكون عاملا أو مسجل في هيئة تعليمية بأي من هذه الدول في وقت تقديمهم لاستمارة الشراكة في هذا البرنامج.
اما المجموعة الثانية فهي متمثلة في حاملين الجنسية لدولة من دول شمال أفريقيا: الجزائر والمغرب وتونس ومصر وليبيا على أن يكون مسجلا أو يعمل بالتعليم العالي في أي من هذه الدول ولكن الهيئة التعليمية ليست منضمة إلى برنامج الشراكة سواءاً كان طالباً أو عضواً بهئية التدريس.
يكون حاصلاً على مؤهل جماعي أو ما يوازيه من هيئة تعليمية في أي من الدول السابق ذكرها (وذلك بالنسبة للطلبة)، ويتضمن ذلك أيضاً إتاحة فرص الانتقال – في نفس الدول – للعاملين في الإدارة العامة، وفي شركات القطاعين العام والخاص وكذلك في المنظمات غير الهادفة للربح.
اما المجموعة الثالثة فهي التي تعني الصحراويين بشكل مباشر، وتتضمن الحاملين للجنسية لدولة من دول شمال أفريقيا: الجزائر والمغرب وتونس ومصر وليبيا معنية من الناحية الجغرافية بفئات مهمشة تعاني نتيجة لظروف اجتماعية أو سياسية.
قد حدد اتحاد المشروع المجموعة الثالثة بأشخاص لاجئين أو مستحقين للجوء (وفقاً للتشريعات الدولية أو القومية الخاصة بالدولة الأوروبية التي يتم اللجوء إليها).
وتؤكد المكلفة بالتعاون في جامعة ديوستو ان البرنامج يخصص خلال التسجيلات الجارية خمسة مقاعد للذين ينتمون للمجموعة الثالثة والموجودين في الجزائر (اللاجئين الصراويين).
ويوفر برنامج إيراسموس منذ انطلاقته مقاعد تشمل المجموعة الثالثة التي تتضمن الشروط المستوفية في اللاجئين الصحراويين.
والى حد الساعة لم يستفيد البسطاء من هذا البرنامج رغم ان هناك المئات ممن لديهم رغبة في تطوير مهاراتهم ومستوياتهم الدراسية.
بوابة إيراسموس قد تكون البديل ممن لديهم الرغبة بمتابعة حظوظهم فيما يتعلق ببرنامج المنح الدراسية، وتوفر خدماتها على شبكة الانترنت.
حاول موقع المصير نيوز الاطلاع فقط على برنامج إيراسموس موندوس فاطمة الفهري، كونه الاكثر ملائمة للصحراويين.
من جهة ثانية يظهر حجم الفساد والمحسوبية لدى السلطات الصحراوية في المواضيع المتعلقة بالمنح الدراسية التي تستفيد منها فئة قليلة، وهم ابناء مسؤولين في جبهة البوليساريو والحكومة الصحراوية.
ويتحدث البعض ان جامعات اسبانية توفر منح دراسية كل سنة للصحراويين.
ويمكن الاطلاع على المزيد من خلال موقع البرنامج هنا
المصدر: المصير نيوز

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *