-->

الشبكة الأورومتوسطية: المغرب يقمع التظاهرات السياسية بالصحراء الغربية المحتلة بعنف

الجزائر(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- أوضح تقرير للشبكة الاورو متوسطية
لحقوق الإنسان أن التظاهرات السياسية بالصحراء الغربية المحتلة "ممنوعة منعا باتا" وتقمع "بالعنف" من قبل قوات الشرطة المغربية في ظل "اللاعقاب".
و أعدت الشبكة الأورومتوسطية هذا التقرير بعد إرسال بعثة عنها إلى المغرب و الأراضي الصحراوية المحتلة من 14 إلى 21 سبتمبر 2014 لتقييم الوضع بخصوص احترام حقوق الإنسان.
و أكدت الشبكة أن "الصحراء الغربية (المحتلة) تشهد تقييدا متواصلا لحرية التجمع و التظاهر حيث يتم منع التظاهرات السياسية و التضامنية و قمعها بالعنف من قبل الشرطة التي تتصرف في ظل لاعقاب تام" مضيفة أن "التعذيب يمارس هناك كذلك".
و أكدت الشبكة أنه على الاتحاد الأوروبي إدراج شطر حقوق الإنسان بالصحراء الغربية ضمن تقرير سياسة الجوار الأوروبية مع المغرب و دعم وضع آليات دولية دائمة لمراقبة حقوق الإنسان بالصحراء الغربية و ضمان احترامها.
كما أشارت إلى التحرش الممارس على العديد من جمعيات الدفاع عن حقوق الإنسان خاصة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان و هو ما يشكل انتهاكا للمادة 29 من الدستور الجديد".
و اعتبرت الشبكة ان "السلطات المغربية تحاول بذلك عرقلة عمل المدافعين عن حقوق الإنسان خاصة منذ تصريحات وزير الداخلية محمد حصاد أمام البرلمان المغربي في 15 يولية الفارط حين اتهم المنظمات غير الحكومية بالخضوع للتأثير الأجنبي و المساس بسمعة البلد و أمنه".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *