-->

تنظيم ورشة حول الثروات الطبيعية للصحراء الغربية بالمنتدى الاجتماعي العالمي

تونس (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ نظمت امس الجمعة في اطار فعاليات
المنتدى الاجتماعي العالمي تونس 2015 ورشة حول موضوع النهب الغير شرعي للثروات الطبيعية للصحراء الغربية من طرف الاحتلال المغربي و بعض الشركات الأجنبية المتواطئة معه.
و اشرف على تنظيم الورشة أعضاء من اتحاد طلبة الساقية الحمراء و وادي الذهب بالتعاون مع اتحاد العمال، بحيث ركزت على النهب الغير شرعي و المستمر لمختلف الثروات الطبيعية الصحراوية و تأثيرها على مسار التسوية الاممي، و ذلك وسط حضور العديد من المهتمين بمجال الثروات الطبيعية و علاقتها بالقانون الدولي.
و تطرق المحاضرون خلال أشغال الورشة لمجموعة من الجزئيات الهامة في مجال الثروات الطبيعية بدءا بمجال ثروة الفوسفاط التي تستغلها دولة الاحتلال المغربي منذ بداية الاجتياح للأراضي الصحراوية و الثروة السمكية التي تضاعف استغلالها ب 264 مرة من طرف الاحتلال المغربي منذ سنة 1975 إلى سنة 2013.
و في السياق ذاته نددت الورشة بالنهب الغير شرعي و المستمر من طرف الشركات الأجنبية المتواطئة مع دولة الاحتلال المغربية مثل "توتال" الفرنسية و "كوسموس اينرجي" الأمريكية "غلينكورد" السويسرية.
و خلال الورشة تم التذكير بالدور الهام الذي تلعبه الحملة الدولية المناهضة لنهب الثروات الصحراوية، حيث اعتبر المحاضرون أن الدور الذي تلعبه الحملة قد ساهم في انسحاب عدد من الشركات الأجنبية من الصحراء الغربية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *