-->

جنوب إفريقيا تؤكد على ضرورة وضع حد للاحتلال المغربي في الصحراء الغربية


مدريد 13 نوفمبر2015 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ أكد سفير جنوب
إفريقيا بالجزائر و بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية السيد دونيس ثوكوزاني دلومو اليوم الجمعة بمدريد مساندته للشعب الصحراوي في كفاحه ضد المحتل المغربي مؤكدا ضرورة وضع حد لهذا الاحتلال غير الشرعي.
وعلى هامش أشغال الندوة الأوروبية ال40 للدعم والتضامن مع الشعب الصحراوي أكد السيد دلومو في تصريح لوأج أنه ينبغي على الشعب الصحراوي "مواصلة كفاحه لينتزع استقلاله" مشيرا إلى أن جنوب إفريقيا "ستقف دوما إلى جانبه وستقدم له الدعم إلى غاية استقلال" هذه المستعمرة الأخيرة في إفريقيا.
ودعا السفير إلى تنظيم استفتاء حول تقرير مصير الشعب الصحراوي الذي يعد حقا شرعيا تضمنه الأمم المتحدة.
وندد بانتهاكات حقوق الإنسان وبالتعذيب الذي يمارسه المغرب في الأراضي الصحراوية المحتلة داعيا المجتمع الدولي إلى "التحرك السريع من أجل استكمال مسار تصفية الاستعمار في هذه الأراضي المحتلة منذ 40 عاما".
وذكر الدبلوماسي بتاريخ بلده الذي عانى من ويلات الاستعمار والأبارتيد خلال أكثر من ثلاثة قرون داعيا الشعب الصحراوي إلى "الاستلهام من مثال جنوب إفريقيا".
وأكد أن "الشعب الصحراوي سينتصر على المغرب". وانطلقت اليوم الجمعة بمدريد أشغال الندوة الأوروبية ال40 للدعم والتضامن مع الشعب الصحراوي تحت شعار "تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية: ضمان للسلم والاستقرار في المنطقة". ويشارك في الندوة التي تدوم يومين إلى جانب ممثلي الحكومات المعترفة بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية برلمانيون ومنتخبون محليون ودوليون وممثلو منظمات سياسية ونقابات وجمعيات صداقة مع الشعب الصحراوي ومنظمات غير حكومية وقانونيون.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *