يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الثلاثاء، مارس 29، 2016

    وزير الخارجية الفرنسي يؤكد دعم بلاده لتمكين بعثة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية من ممارسة مهامها


    الجزائر 29 مارس 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ أكد وزير الشؤون الخارجية و التنمية الدولية الفرنسي جون مارك أيرو اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن فرنسا تؤيد فكرة تمكين بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) "من ممارسة مهامها".
    في تصريح له خلال ندوة صحفية نشطها مناصفة مع وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية و التعاون الدولي رمطان لعمامرة أوضح السيد أيرو أنه "بخصوص الصحراء الغربية فان موقف فرنسا لم يتغير فنحن نؤيد فكرة تمكين المينورسو من ممارسة مهامها".
    و أضاف أن "جهود الحوار التي باشرناها خلال الأسابيع الماضية كانت ترمي إلى تهدئة العلاقة بين الشركاء الإقليميين لا سيما المغرب و الأمم المتحدة" معتبرا أن قضية الصحراء الغربية قضية "حساسة"و"صعبة".
    وأوضح يقول "لقد شهدنا توترات لا يمكننا تجاهلها (...) و تعرضنا للانتقاد أحيانا بسبب هذا المسعى بالرغم من أنه كان يهدف إلى التهدئة".
    وأعرب رئيس الدبلوماسية الفرنسية عن أمله في أن يتم تجديد عهدة المينورسو عند انقضاء مدتها.
    وأشار السيد أيرو إلى أن النزاع بالصحراء الغربية الذي يدوم منذ 40 سنة "لا ينبغي أن يشكل حجر عثرة" بالنسبة للصداقة التي تربط بين الجزائر وفرنسا مضيفا "هذا رأيي و رأي الحكومة و الرئيس فرانسوا هولاند".
    تعتبر الصحراء الغربية آخر مستعمرة في افريقيا يحتلها المغرب منذ 1975 بعد إجلاء القوات الاسبانية و تبقى إلى اليوم مسجلة من قبل الأمم المتحدة في قائمة الأراضي الواجب تصفية الاستعمار بها وفقا لقوانين الشرعية الدولية ذات الصلة.
    ويتمثل هدف المينورسو التي أنشئت في 29 أبريل 1991 في تحضير و تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: وزير الخارجية الفرنسي يؤكد دعم بلاده لتمكين بعثة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية من ممارسة مهامها Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top