-->

ممثل الامين العام للأمم المتحدة يؤكد من مؤتمر شرم الشيخ على خطورة التصعيد المغربي تجاه المينورسو


اختتمت امس الجمعة فعاليات مؤتمر وزراء دفاع تجمع دول الساحل والصحراء، بمشاركة 27 دولة عربية وإفريقية، و5 دول أوروبية، هي فرنسا، وإيطاليا، واليونان، وقبرص، وإسبانيا، وعدد من الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية.
وناقش وزراء دفاع دول تجمع الساحل والصحراء الآراء والمقترحات والتوصيات التي تقدم بها الخبراء الأمنيون والعسكريون خلال الجلسات التحضيرية في اليومين الماضيين، والتي تتضمن “إنشاء مركز دائم لمكافحة الإرهاب خاص بدول تجمع الساحل والصحراء”، يتخذ من القاهرة مقرًّا له، كما سيبحثون إنشاء قوة عسكرية مشتركة، بالإضافة لتعزيز التعاون العسكري بين الدول الأعضاء في التجمع، ومناقشة أمن الحدود والمناورات والتدريبات العسكرية المشتركة، وإنشاء مجلس دائم للسلم والأمن وفض المنازعات.
المؤتمر عرف في ختام اشغاله مداخلة قوية لممثل الامين العام للأمم المتحدة مارتن كوبلير، الذي اكد على خطورة التصعيد المغربي تجاه المينورسو .
واعرب مارتن كوبلير عن أمله في أن تتمكن بعثة المينورسو “من العمل مجددا بشكل كامل”.
كما عبر عن قلقه العميق إزاء الوضع الراهن، مذكرابأن بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة حول العالم والبالغ عددها 16 بعثة تعمل بموجب تفويض من مجلس الأمن “لتنفيذ مهام حاسمة.
يشار الى ان الاجتماع شارك فيه وفد مغربي ترأسه عبد اللطيف لوديي ” الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع ” ، وحاول الوفد المغربي التغطية على القضية المثارة من قبل ممثل الامين العام الاممي .

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *