-->

رحيل المفكر الاسلامي وزعيم حزب المؤتمر الشعبى المعارض في السودان حسن الترابي


توفي زعيم حزب المؤتمر الشعبى المعارض في السودان والمفكر الاسلامي حسن الترابي, يوم السبت عن عمر ناهز 84 عاما اثر إصابته بجلطة دماغية حسبما اعلنته مصادر طبية سودانية .
وقال مصدر طبى فى المستشفى الذى نقل اليه الترابى فى وقت سابق من اليوم بالعاصمة الخرطوم "ان حسن الترابى دخل فى حالة نزيف دماغى حاد تسببت فى وفاته".
وأورد التلفزيون السودانى خبرا مقتضبا عن وفاة الترابى.
وكان حزب المؤتمر الشعبي المعارض فى السودان أعلن فى وقت سابق من اليوم عن نقل زعيمه حسن الترابي لأحد مستشفيات العاصمة اثر "وعكة صحية".
وقال الحزب في بيان إنه "فى حوالي الساعة 11 صباح السبت وأثناء ممارسة الترابي لعمله في المركز العام للمؤتمر الشعبي ألمت به وعكة صحية نقل على اثرها لمستشفى رويال كير في العناية المكثفة".
ونقل موقع الشروق الاخباري الحكومي عن مصدر بمكتب الترابي قوله "إنه كان يقوم بأعمال روتينية بالمكتب قبل ان يسقط ويدخل في غيبوبة لينقل الى مستشفى رويال كير وسط الخرطوم حيث يعمل الاطباء على اسعافه".
وذكرت وسائل اعلام محلية ان الترابي اصيب ب"نوبة هبوط قلبية مفاجئة".
ويعد الترابي واحدا من أبرز الوجوه السياسية والدينية في السودان.
فقد انضم الى جماعة الاخوان المسلمين وأصبح من زعمائها في السودان سنة 1969 لكنه انفصل عنها فيما بعد واتخذ سبيله مستقلا.
وفي العام 1996 انتخب الترابي رئيسا للبرلمان السوداني في عهد "ثورة الانقاذ" كما اختير أمينا عاما لحزب المؤتمر الوطني الحاكم في عام 1998, لكن خلافا نشب بين الترابي والرئيس عمر البشير تطور حتى وقع انشقاق في كيان النظام في عام 1999 فخلع على اثره الترابي من مناصبه الرسمية والحزبية وأسس عام 2001 حزب "المؤتمر الشعبي" المعارض.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *