-->

بان كي مون : تقرير المصير ضروري في الصحراء الغربية


أثناء زيارته للعاصمة الموريتانية نواكشوط التي استمرت يومين، شدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على أن تقرير المصير حق أساسي للشعب الصحراوي، مما يعطي زخما جديدا للنزاع بين المغرب وجبهة البوليساريو، وفق بعض المراقبين.
ورغم ما حظي به الملف الأمني من أهمية في زيارة بان لنواكشوط ومباحثاته مع المسؤولين الموريتانيين، فقد كانت قضية الصحراء الغربية حاضرة بقوة في المحادثات والتصريحات.
بان الذي أكد أنه سيزور مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف غربي الجزائر، قال إنه يسعى "للإسهام في عملية التفاوض بشأن هذا النزاع الذي طال أمده، وتيسير المحادثات حتى يتسنى للاجئين الصحراويين أن يعودوا إلى ديارهم في الصحراء الغربية".
وأضاف الأمين العام الأممي في خطاب ألقاه مساء الجمعة بنواكشوط أن "الشعب الصحراوي يجب أن يتمتع بحقوقه الإنسانية، خصوصا الحق في تقرير المصير"، معتبرا أن "اللاجئين الصحراويين يعانون معاناة شديدة في ظل ظروف قاسية، ولا يمكن للمجتمع الدولي أن ينسى محنتهم".
تصريحات بان حول الصحراء الغربية وزيارته للمنطقة رأى فيها بعض المراقبين محاولة لتحريك ملف المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو وإعطاء دفع جديد لها، لكن آخرين اعتبروها عملا روتينيا ومكررا.
المصدر: الجزيرة

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *