-->

ملك المغرب يحتلّ المرتبة الخامسة في الثراء على مستوى القارة الإفريقية


تحت عنوان: محمد السادس من ملك الى قطب، قالت تغطية لجريدة الموندو الإسبانية الصادرة الإثنين فاتح غشت الجاري:
” يحتلّ ملك المغرب محمد السادس المرتبة الخامسة من حيث الثراء على مستوى القارة الإفريقية، ويبسط السيطرة التامة على وسائل الإنتاج، والصحافة، وقوات الأمن، وبرلمان البلاد، في غياب أية معارضة تذكر.
” إستطاع إقامة إمبراطورية مالية تتماشى من متطلبات العصر الحالي، على شاكلة ما فعل الأمراء العرب.
” وعلى وجه العموم، غالبية الشعب المغربي ظاهرة الفقر، وإعتداءات الرجال على النساء، والمستوى الثقافي المتدنّي بشكل مقصود.
” يفضّل ملك المغرب الإختلاط بالعائلات الملكية الأوروبية، التي يدعوها بين الفينة والأخرى الى زيارة قصوره، ليذكّرها بأهمية تولّي مقاليد الحكم تحت ظل المملكة.
” ومنذ إعتلائه العرش في العام 1999، جمع ثروة شخصية تقارب 5.700 مليون دولار، حسب تقديرات مجلة Forbes مدعومة بعيّنات من السيارات الفخمة والتجهيزات المتميزة.
” واليوم وأكثر من أي وقت مضى، وتحت ظلال التاج العلوي، تختلط جميع أنواع السلطات،السياسية والإقتصادية والقانونية والعسكرية.
” ومنذ عشرات السنين، والإقتصاد المغربي يخضع لسيطرة الشركات الفرنسية والإنجليزية. وقد تركّزإقتصاد العرش على قطاعي الفلاحة والتغذية وعمليات التوزيع.
” ومن القطاعات التي تدخل ضمن سيطرة الملك تلك المشهورة بإسم المجالات الفلاحية، الى جانب المؤسسة الأولى المختصة في الزراعة وتربية الحيوانات، وشركة الألبان ومشتقاتها، وتلك المهتمة بالحمضيات وأنواعها، وشركة الحبوب التي تهيمن على 12 ألف هيكتار، علاوة على ملعب الغولف الفاخر.
” ويتولّى المدعو منير مجيدي اليد اليمنى للملك رعاية المصالح الإقتصادية للعرش العلوي المغربي، مساهما بنسبة 60 بالمئة في مجموعة الشركات الخاصة تحت إسم الشركة الوطنية للإستثمارات.
” هذا ناهيكم عن الإستثمار في مجالات البنوك، والإئتمان، والبناء، والنقل، والطاقة، والبلاستيك.
” وخلال العام 2004، قامت الشركة الوطنية للإستثمارات بإعتماد مبلغ 3000 مليون أورو، وتحصلت على أرباح وصلت الى 300 مليون. وهي الشركة التي تعتزم شراء شركات إفريقية، وبسط أياديها على مجالات الطاقة.
وتحت العنوان الفرعي: ” الملك بالجنّة،” مضت يومية الموندو تقول:
” لا يتخلّى محمد السادس عن ممتلكاته ولا يخفيها. وهو الذي يمتلك 12 قصرا رئيسيا، ويقوم بجولات مطولة بالخارج، ويحوز على عيّنات سيارات فاخرة، قد يصل عددها الى 600 سيارة، ويمتلك قدرا كبيرا من المباني المتميزة، ومنذ أربعة عقود إشترت العائلة المالكة قصرا آخر بالقرية الفرنسية ـ Betz ـ
” وقد ظهر إسم الكاتب الشخصي للملك بقائمة أوراق بنما بواسطة شركات تنشط بجزر Vírgenes البريطانية.
” كما أوضحت جريدة لوموند الفرنسية أن ملك المغرب يوجد بقائمة Falciani كزبناء لبنك HSBC ، الذي يختزن له 7.9 مليون أورو”. توضح في الأخير جريدة الموندو الإسبانية في تغطيتها.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *