إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الاثنين، سبتمبر 19، 2016

    فنزويلا : قمة حركة عدم الإنحياز تختتم اشغالها بالتاكيد على حق الشعوب في تقرير المصير


    اختتمت قمة حركة عدم الانحياز أعمالها في جزيرة مارغريتا في فنزويلا أمس الاحد ببيان ختامي من نحو 190 صفحة يدعو الى إقرار مبدأ عدم التدخل وإلى السلام والتعاون بين الدول ويطالب باصلاح الامم المتحدة.
    المشاركون في قمة مارغريتا الفنزويلية أبدوا رأيا موحدا فيما يخص العديد من القضايا التي طرحت على لقاءهم منها الارهاب ومكافحته ومسالة اصلاح الامم المتحدة وعدد أخر من المشكلات التي تعاني منها بعض دول المجموعة.
    وخلال المناقشة التي جرت قبيل إصدار إعلان مارغريتا الذي كان مقررا أن يلقى في ختام القمة مساء الأحد أكد وزراء من دول مختلفة الحاجة الى تعزيز دور الأمم المتحدة وجعلها أكثر فعالية لكافة أعضائها وان تصبح جزء من " نظرة مستقبلة أكثر ديناميكية واستباقية" بهدف مواجهة " المشكلات العالمية.
    المسؤول عن شؤون حركة عدم الانحياز في مكافحة الإرهاب والتطرف وزير العلاقات الخارجية البنغالي شهر يار علام اكد أن " الناس في كثير من الدول يعانون من أعمال متطرفة مثل الإرهاب الذي يجب أن يهزم لتحقيق السلام العالمي".
    وحثت حركة عدم الانحياز على تعزيز التعاون جنوب-جنوب ودفع علاقاتها مع مجموعة 77+الصين وإقامة قنوات آمنة للهجرة.
    وبخصوص نزع السلاح النووي شكرت الأمم المتحدة حركة عدم الانحياز على جهودها لتعزيز نزع السلاح النووي وصون السلام العالمي.
    وأعرب كيم ون-سو الممثل السامي لشؤون نزع السلاح بالأمم المتحدة خلال كلمته للقمة عن شكره لحركة عدم الانحياز على مساعدة الأمم المتحدة " في كل تلك القضايا".
    وقال إن الدول التي تملك أسلحة قوية لابد أن " تضمن التنفيذ الكلي لالتزاماتها إزاء نزع السلاح" داعيا كافة الدول إلى " التوقيع والتصديق" على كافة الوثائق المتعلقة بنزع السلاح النووي.
    وسجل اعترافه بمساهمات حركة عدم الانحياز لتحقيق هذه الأهداف مسلطا الضوء على مبادرة الحركة لعقد أول اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن نزع السلاح وتحديد يوم 26 سبتمبر كيوم دولي لإزالة جميع الأسلحة النووية مما ساعد على استمرار الاهتمام العالمي بهذه القضية الجوهرية.
    عبرت عدة دول خلال القمة ال17 لحركة عدم الانحياز المنعقدة بجزيرة مارغارتيا بفنزويلا, عن تأييدها لكفاح الشعب الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال، مطالبة بإنهاء الاستعمار من الصحراء الغربية.
    وبهذا الخصوص اعرب الرئيس الزمبابوي ” روبيرت موغابي ” عن اسفه الشديد لبقاء الاستعمار جاثما على ارض الصحراء الغربية, ودعا الرئيس ” موغابي ” الأمم المتحدة الى الوفاء بالتزاماتها , وتنفيذ القرارات الداعية الى تنظيم استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي.
    بدوره جدد الرئيس الكوبي السيد “راؤول كاسترو”, موقف بلاده الداعم لكفاح الشعب الصحراوي, الذي يخوضه منذ أربعة عقود من اجل الحرية والاستقلال, ودعا الرئيس الكوبي في خطاب القاه امام القمة ال17 لمنظمة عدم الانحياز, ، المجتمع الدولي الى اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان ممارسة الشعب الصحراوي لحقه الثابت في تقرير المصير والحرية, وأوضح الرئيس الكوبي ان بلاده لن تتخلى عن مبادئها, وفي مقدمتها الدفاع عن الشعوب المستعمرة ودعم حق تقرير المصير.
    من جانبه اكد رئيس البرلمان الجزائري العربي ولد خليفة بأن الجزائر،” تسجل الموقف المبدئي والثابت للحركة, المؤيد لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير , داعيا الدول الأعضاء لمواصلة هذا الدعم لا سيما في ظل الظروف الحساسة التي تمر بها قضية الصحراء الغربية”.
    وأشار ولد خليفة, الذي يمثل الرئيس الجزائري السيد عبد العزيز بوتفليقة في اشغال قمة عدم الانحياز, أن الوضع الحالي بخصوص القضية الصحراوية “يتسم بتصلب المواقف وانسداد أفق عملية السلام, التي لم تحقق أي تقدم منذ ما يزيد عن 10 سنوات, ناهيكم عن التحديات الكبرى التي تواجهها بعثة الامم المتحددة المكلفة بتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية (المينورسو) , جراء الإجراءات الأحادية المفروضة عليها وعلى أفرادها, والرامية إلى تقويض دور الامم المتحدة وبعثتها في هذا الاقليم المحتل”.
    وقال المسؤول الجزائري مخاطبا القمة “أمام هذا التراجع الخطير الذي قد يعقد الصراع بين طرفي النزاع, المغرب وجبهة البوليساريو, فإننا ندعو الأمم المتحدة ومجلس الأمن, على وجه الخصوص, لتحمل مسؤولياته كاملة والعمل على إعادة المسار الاممي إلى سكته , بما يكفل للشعب الصحراوي ممارسة حقه في تقرير المصير, وفقا للوائح الأممية ذات الصلة”.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: فنزويلا : قمة حركة عدم الإنحياز تختتم اشغالها بالتاكيد على حق الشعوب في تقرير المصير Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top