-->

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان تعبر عن انشغالها العميق تجاه وضعية مجموعة أكديم إزيك


عبرت اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الإنسان ، عن انشغالها العميق إزاء الوضعية الحالية لمعتقلي قضية أڭديم إزيك بالسجن المحلي العرجات 01 بمدينة سلا المغربية.
ونددت اللجنة في بيان لها اليوم السبت ، بالإجراءات المغربية القمعية المتعلقة بالترحيل التعسفي الذي استهدف المجموعة وطريقة عزلهم وتفريقهم على زنازن انفرادية دون تمكينهم من حاجياتهم ولوازمهم الشخصية التي كانت بحوزتهم.
وطالبت اللجنة الدولة المغربية بتجميع معتقلي أڭديم إزيك بالشكل الذي كانوا عليه بسجن سلا01 وتمتيعهم بحقوقهم المنصوص عليها في القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء ، كما دعت إلى وضع حد لعملية الانتقام الأعمى بمعاقبة أسرى قضية اڭديم إزيك بعد أكثر من 05 سنوات من الاعتقال السياسي والمحاكم العسكرية الجائرة والظالمة.
وناشد البيان المنظمات الحقوقية الدولية ، مؤازرة مجموعة معتقلي أڭديم إزيك والضغط على الدولة المغربية من أجل الإفراج الفوري عنهم وعن جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين وكافة والمدافعين عن حقوق الإنسان المتابعين في ملفات مختلفة مرتبطة أساسا بالموقف من قضية الصحراء الغربية والمشاركة في المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.
وأشارت اللجنة إلى أن سلطات الاحتلال المغربية ، كانت قد نقلت بتاريخ 31 غشت 2016 تحت حراسة مشددة شاركت فيها مختلف الأجهزة المغربية ، مجموعة أسرى قضية أڭديم إزيك ، موزعين على مجموعات من سجن سلا 01 إلى سجن العرجات بسلا.
وقد أطلع المعتقلون الصحراويون عائلاتهم وذويهم ، على أن عملية ترحيلهم كانت تعسفية وأن إدارة سجن العرجات 01 ، باشرت مضايقاتها وممارساتها المشينة بعد استقبالها لكل مجموعة على حدة ، أين عمدت إلى وضع كل واحد من المعتقلين في زنزانة انفرادية كانت معدة سلفا دون أن تقوم بإعطائهم حاجياتهم ولوازمهم التي كانت لديهم بسجن سلا.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *