-->

الحكومة المغربية تتوقع جني ألف مليار من عائدات الخمر والتبغ والقمار


الرباط 25 أكتوبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) توقعت حكومة "امير المؤمنين" التي يقودها "اخوان" بنكيران في المغرب أن تجني مداخيل مهمة من الضرائب المفروضة على بيع الخمور والسجائر وكذلك مداخيل ألعاب القمار والرهان، في مشروع قانون المالية لسنة 2017 وذلك من أجل سد ثقوب مداخيل الميزانية التي تراجعت بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.
وكشفت يومية "الأخبار" في عدد الثلاثاء 25 أكتوبر، أنه وحسب المداخيل المتوقعة في مشروع قانون المالية، فمن المنتظر أن تذر الخمور والكحول بمختلف أنواعها، بالإضافة إلى الجعة، ما يقارب 125 مليار سنتيم، ستضاف إلى المداخيل المتوقعة من الضريبة على التبغ، والتي ستصل-حسب قانون المالية- إلى 916 مليار سنتيم.
أما بالنسبة لمداخيل القمار، فيتضمن قانون المالية حسابا خاصا بنتائج اليانصيب ستجني الحكومة المغربية من مداخيلها 7 ملايير سنتيم، وحساب آخر يحمل اسم "حساب خاص بالاقتطاعات من ألعاب الرهان المتبادل" ستصل مداخيله 9 ملايير سنتيم.
وحسب مشروع قانون المالية للسنة الجارية، فإن الحكومة المغربية تتوقع مداخيل مهمة من ألعاب القمار وبيع التبغ و الخمور، حيث ستبلغ مداخيل الرسم المفروض على التبغ المصنع 905 مليارات سنتيم مقابل 867 مليار سنتيم، اي بزيادة قدرها 4،31 في المائة ومداخيل الرسم المفروض على كل أنواع الجعة ستصل 76 مليار سنتيم، وسيصل الرسم المفروض على الخمور "الروج" والكحول الأخرى "الويسكي" و" الفودكا" مبلغ 54 مليار سنتيم.
وخلال السنة الماضية، سجلت تقارير وزارة المالية المغربية تراجعا كبيرا في حجم المداخيل الضريبية و الموارد المالية.وبذلك حصلت الحكومة المغربية على حوالي 999 مليار سنتيم من مداخيل بيع السجائر والخمور بشتى أنواعها، وهو تناقض مع الخطاب الأخلاقي لحزب العدالة والتنمية (الإسلامي) القائد للحكومة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *