-->

مجلس السلم والامن الافريقي يستمع لإحاطة حول تطورات الوضع في الصحراء الغربية


الصحراء الغربية 25 أكتوبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) عقد مجلس السلم والامن الافريقي اليوم الثلاثاء جلسته السنوية حول تقييم عمل بعثات السلام الافريقية.
وخلال الجلسة قدم السفير “يلما تاديسي” ممثل الاتحاد الإفريقي في بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية عرضا حول أخر تطورات القضية الصحراوية وجهود الاتحاد الإفريقي في الصحراء الغربية.
وتركزت الإحاطة حول تقييم عمل بعثة المينورسو الذي شل منذ مارس الماضي جراء طرد المغرب للمكون المدني للمينورسو وبعثة الاتحاد الافريقي .
وكان مجلس السلم و الأمن الافريقي, قد اعتبر إقدام المحتل المغربي على طرد أعضاء من بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو), “سابقة خطيرة جدا” تهدد الأمن الإقليمي, في الوقت الذي يسعى فيه المجتمع الدولي لإيجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية وفقا للشرعية الدولية, داعيا مجلس الأمن الدولي الى التدخل من أجل تحمل مسؤولياته الكاملة في هذا الشأن.
وفي بيان للمجلس في ختام اجتماع عقده حول الاوضاع في الصحراء الغربية, أدان مجلس السلم والامن الإفريقي, قرار المغرب بطرد 84 موظفا مدنيا, بما في ذلك أفراد الإتحاد الأفريقي, من بعثة المينورسو, و كذا رفضه لزيارة الأمين العام للأمم المتحدة إلى الرباط والعيون المحتلة, عاصمة الصحراء الغربية ومقر البعثة, وهي الخطوة التي إعتبرها المجلس في بيانه “سابقة خطيرة جدا”, تقوض ولاية مجلس الأمن للأمم المتحدة في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين, كما أنه “سيزيد من تكريس حالة الجمود الحالي لعملية السلام”.
وفي هذا الصدد, ذكر مجلس السلم و الامن للاتحاد الافريقي أن وجود وعمل البعثة في الصحراء الغربية, هو “عملا بقرار مجلس الأمن 690 بتاريخ 29 ابريل 1991″.
و أضاف بأن هذا النوع من الخطوات “يهدد الأمن الإقليمي”, في الوقت الذي يسعى فيه المجتمع الدولي لإيجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية وفقا للشرعية الدولية, بما في ذلك قرارات الاتحاد الافريقي ومجلس الامن الدولي ذات الصلة.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *