يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الثلاثاء، أكتوبر 11، 2016

    لأول مرة في تاريخه، وفد برلماني صحراوي يشارك في جلسة البرلمان العربي،الأفريقي


    لأول مرة في تاريخه، ومن قلب جمهورية مصر العربية شارك وفد صحراوي هام يتقدمه رئيس البرلمان وعضو الأمانة الوطنية خطري أدوه، والسيدة أسويلمة بيروك نائبة رئيس برلمان عموم إفريقيا، والنواب الصحراويين الممثلين في البرلمان الإفريقي، السنية أحمد مرحبة، والسادة سعيد براهيم سعيد، والسالك عبد الرحمان، وجمال البندير، مرفقين بالسادة لعروسي عبد الله، و بومدين محمد لمين، في الجلسة المشتركة بين البرلمانين العربى والأفريقى التى عقدت بشرم الشيخ يوم أمس الإثنين بحضور معالى المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء المصرى، ومعالى الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب المصرى، ومعالى روجيه انكودو دانغ رئيس برلمان عموم أفريقيا وأعضاء البرلمان العربى والأفريقى.

    وحسب ما نقلته بعثة شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية من عين المكان فقد تميزت المشاركة بالحضور القوي والمميز للقضية الصحراء الغربية بإعتبارها قضية تصفية إستعمار منذ أن سجلت الصحراء الغربية ضمن الأقاليم غير المستقلة المعروضة على لجنة الأمم المتحدة لتصفية الاستعمار وفي 16 أكتوبر 1964م.
    كما تميزت المشاركة الصحراوية كذلك بكثرة اللقاءات و المشاورات مع ممثلي المجالس البرلمانية العربية المجتمعين في شرم الشيخ ناهيك عن الإهتمام الإعلامي الكبير و الذي أولته الصحافة المصرية للوفد الصحراوي وقضيته العادلة.
    وفي السياق ذاته شاركت كل من السيدة أسويلمة بيروك والسيدة السنية أحمد مرحبة في تنشيط جلسة مغلقة بين البرلمانين العربى والأفريقى ترأسها كل رئيسي المؤسستين، أحمد بن محمد الجروان، وروجيه انكودو دانغ، حيث ركزت على أهمية تعزيز التعاون بين المؤسسات البرلمانية والشعبية الأفريقية العربية، وتعزيز التضامن والصداقة بين شعوبنا القائمة على مبادئ المساواة والاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة.
    ومن جهة أخرى، أجرى رئيس البرلمان الوطني وعضو الأمانة الوطنية السيد خطري أدوه على هامش الاجتماع لقاءات ثنائية مع نظرائه المشاركين من الدول الإفريقية والعربية.
    وفي هذا السياق ، عقد الأخير لقاءً مع رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري الدكتور محمد العربي ولد خليفة ، ناقش الأوضاع الإقليمية الراهنة ومستقبل القضية الصحراوية ؛ حيث أكد السيد خطري آدوه على “الدور الثابت للجزائر ورئيسها في دعم قضية الصحراء الغربية ، آخر مستعمرة في القارة الإفريقية من أجل تقرير مصيرها كما تنص على ذلك اللوائح الأممية ذات الصلة.
    كما عقد السيد خطري آدوه لقاءً مع رئيس البرلمان الإفريقي السيد روجي نكودو دانغ ومجموعات من أعضاء البرلمان المصري والبرلمانات الإفريقية.
    وجاءت القمة العربية، الأفريقية تحت شعار ” التضامن الشعبي العربي – الأفريقي ودور البرلمانات” بمبادرة من البرلمان العربي وبالتنسيق مع برلمان عموم أفريقيا ومجلس النواب المصري.
    ونقل رئيس مجلس الوزراء المصري، خلال كلمته نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، تأكيد مصر على دعم الاتفاق السياسي الليبي، وضرورة رفع حظر تسليح الجيش لدعمه في مكافحة الإرهاب الذي يطال المنطقة، كما أكد اهتمام مصر والدول العربية والأفريقية بأمن واستقرار ليبيا.
    وكان أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربى، قد قدم الشكر فى بداية كلمته لجمهورية مصر العربية قيادة وحكومة وشعبا على احتضانها لهذه القمة البرلمانية الاولى من نوعها بين البرلمان العربى وبرلمان عموم افريقيا، تأكيدا للأهمية القصوى التى توليها الدول والقيادات الافريقية والعربية للعلاقات البينية التى تقوم على شراكة إستراتيجية وضعت أسسها قمة القاهرة عام 1977 وكرستها قمة سرت (ليبيا) فى 2010 وعملت قمة الكويت فى 2013 على تجسيدها لترسيخ التعاون فى مختلف مجالات المنفعة المشتركة بين منطقتينا .

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: لأول مرة في تاريخه، وفد برلماني صحراوي يشارك في جلسة البرلمان العربي،الأفريقي Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top