يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الخميس، نوفمبر 17، 2016

    عدالة القضية الصحراوية تشق الطريق نحو إحياء مسار التسوية الاممي


    الصحراء الغربية 17 نوفمبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - ما يزال زخم الجهود و المساعي الدولية متواصلا من أجل إعادة بعث مسار التسوية في الصحراء الغربية بما يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير مصيره.
    وفي هذا الإطار، جدد الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون أمس الثلاثاء التأكيد على "ضرورة دفع مسار المفاوضات في الصحراء الغربية طبقا للوائح مجلس الأمن ذات الصلة".
    وشدد الأمين الأممي من المغرب على هامش حضوره اشغال ندوة الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية "كوب22" في مراكش- على ضرورة إحراز تقدم في عملية التفاوض المتعلقة بمخطط السلام الأممي في الصحراء الغربية وفق ما تدعو إليه قرارات مجلس الأمن الدولي و لوائح الأمم المتحدة ذات الصلة.
    وكان مجلس الأمن قد طالب باستئناف المفاوضات مؤكدا في لائحته 2285 لسنة الصادرة ابريل 2016 التي تمدد عهدة بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية "المينورسو" إلى غاية عام 2017 - على أهمية مواصلة مسار التحضير لجولة خامسة من المفاوضات حول الوضع النهائي للصحراء الغربية.
    وفي إطار المساعي المبذولة في هذا الاتجاه، جدد الاتحاد الأوروبي دعمه لجهود الأمين العام للأمم المتحدة للتوصل إلى "حل يكفل للشعب الصحراوي حق تقرير المصير في سياق ترتيبات تتماشى مع مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة".
    وأكدت منسقة السياسة الخارجية والأمن بالاتحاد فيديريكا موغيريني في رد مكتوب على أسئلة وجهت إليها من طرف الكتلة البرلمانية "السلام للشعب الصحراوي" بالبرلمان الأوروبي - تناقلتها وسائل الإعلام الصحراوية أن الاتحاد "يتابع عن كثب حالة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية" و يعرب عن "قلقه البالغ إزاء استمرار انتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة وسياسة الإفلات من الأعقاب المنتهجة من طرف النظام المغربي لحماية المتورطين في الانتهاكات ضد الصحراويين".
    أما الاتحاد الافريقي الذي يرافع دوما عن القضية الصحراوية و عدالتها فلم يتوان عن دعم جهود الأمم المتحدة لتجاوز الانسداد في مسلسل السلام في الصحراء الغربية.
    وتتجلى مواقفه في جميع قراراته ذات الصلة والتي تدعو إلى إجراء مفاوضات مباشرة بين طرفي النزاع (جبهة البوليساريو والمغرب) بدون شروط مسبقة من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل دائم ومقبول لدى الطرفين يكفل تقرير المصير للشعب الصحراوي في سياق ترتيبات منسجمة مع مبادئ ومواثيق الأمم المتحدة.
    ففي كل مناسبة يكرر الاتحاد القاري دعواته إلى تكثيف الجهود من أجل إجراء استفتاء في الصحراء الغربية ويدعو بهذا الخصوص الى تعزيز الجهود الدولية و تكثيف التنسيق باتجاه التنظيم العاجل لاستفتاء من اجل تقرير مصير شعب الصحراء الغربية بما يستجيب وقراراته وتوصيات الأمم المتحدة ذات الصلة.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: عدالة القضية الصحراوية تشق الطريق نحو إحياء مسار التسوية الاممي Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top