إعلانات

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الجمعة، مارس 24، 2017

    القضية الصحراوية في الصحافة العربية لهذا الأسبوع


    تناولت الصحافة العربية، تطورات القضية الصحراوية هذا الأسبوع حيث عرجت على لقاء رئيس الجمهورية إبراهيم غالي بالأمين العام الأممي الجديد، وهذا أهم ما ورد بها:
    شنقيط الموريتانية: 2017/03/18الرئيس الصحراوي : استفزازات المغرب تهديد جدي لأمن المنطقة بالكامل* تناول هذا الخبر، لقاء الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي بالأمين العام الجديد لأمم المتحدة، أنتونيو غوتيريس، ودعوته للأمم المتحدة إلى وضع حد للإستفزازات المغربية، وضرورة الضغط على المغرب، كي يخضع للشرعية الدولية والقانون الإنساني، وأضاف رئيس الجمهورية في ذات اللقاء تشبث الشعب الصحراوي بممثله الشرعي والوحيد، جبهة البوليساريو وعزمه مواصلة الكفاح حتى الإستقلال والحرية.
    كما طالب رئيس الجمهورية الأمم المتحدة بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين، ووقف المحاكمة الجائرة لمجموعة أقديم إيزيك.
    ألف بوست المغربية: 2017/03/19
    غوتيريس يستقبل إبراهيم غالي والأخير يرفض الإنسحاب من الگرگرات ويصر على تقرير المصير تجنبا للحرب
    * أشار هذا الخبر، إلى استقبال الرئيس الصحراوي إبراهيم غالي من قبل الأمين العام الجديد للأمم المتحدة، أنتونيو غوتيريس، وفشل هذا الأخير في إقناع البوليساريو بالإنسحاب من منطقة الكركرات، كما قال ذات الخبر، أن الأمم المتحدة في مأزق حقيقي لأنها إنقاذ مسلسل المفاوضات من الفشل النهائي وبالتالي تجنب الحرب.
    وذكر هذا الخبر، تأخير زيارة الأمين العام الجديد لأمم المتحدة إلى المنطقة إلى ما بعد تقرير مجلس الأمن السنوي حول الصحراء الغربية.
    وأكد نفس الخبر ممارسة رئيس الجمهورية، إبراهيم غالي لضغوطات قوية على الأمم المتحدة في المباحثات، مهددا بالحرب إذا فشلت أجندة الأمم المتحدة في تطبيق أجندة استفتاء تقرير المصير.
    الخبر الجزائرية: 2017/03/22
    الصحراء الغربية: فرنسا تستخف بالشرعية الدولية
    تناول هذا الخبر، تصريح سفير الجزائر ببروكسل والإتحاد الأوروبي، عمار بلاني أن موقف فرنسا المعبر عنه في مذكرة موجهة للبرلمانيين الأوروبيين بشأن قرار محكمة العدل الأوروبية المتعلق بالإتفاق التجاري للإتحاد الأوروبي والمغرب، يعد إستخفافا بالشرعية الدولية.
    وأكد عمار بلاني، في هذا التصريح أن أوراق فرنسا باتت واضحة في دعمها للمغرب في إحتلاله للصحراء الغربية، من خلال قراءتها المنحرفة لقرار محكمة العدل الأوروبية.
    من جهة أخرى أعرب، عمار بلاني عن أسفه، لكون الإتحاد الأوروبي يتسرع في إنتقاد البلدان حول حقوق الإنسان، وهو لا يحترم القانون الدولي الذي يخدم المصالح الضيقة لبعض الأعضاء، كفرنسا وإسبانيا على حساب السلام العالمي.
    الخبر الجزائرية: 2017/03/23
    أول صدمة للمغرب داخل الإتحاد الإفريقي
    تناول هذا الخبر غياب المغرب عن أول إجتماع، لمجلس السلم والأمن الإفريقي حول الصحراء الغربية، منذ إنضمام المغرب الى الإتحاد الإفريقي في يناير الماضي، وأن القواعد تفرض على المغرب الحضور إلى جانب الجمهورية الصحراوية من أجل الرد على أعضاء المجلس، ثم إن غياب المغرب عن هذا الإجتماع يتناقض مع أهداف ومبادئ الإتحاد الإفريقي.
    وأكد المجلس أن هذا الغياب يتناقض مع تصريحات العاهل المغربي، التي أدلى بها خلال القمة الإفريقية الأخيرة، والتي أكد فيها نية بلاده في التعاون بشكل بناء مع الإتحاد الإفريقي من أجل التوصل إلى السلم والأمن والإستقرار في القارة الإفريقية.
    كما أضاف هذا الخبر، أن غياب المغرب عن هذا الإجتماع، لن يثني مجلس السلم والأمن الإفريقي عن الثبات على مواقفه في إنهاء الإحتلال من الصحراء الغربية.
    إعداد: محسن أبا بداتي
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: القضية الصحراوية في الصحافة العربية لهذا الأسبوع Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab

    اعلانات

    Scroll to Top