-->

ترامب مخاطبا القمة الامريكية، الإسلامية في السعودية: أميركا لن تسحق عدوكم بدلاً منكم


الرياض 21 ماي 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنّ واشنطن تبدأ اليوم فصلاً جديداً في الشراكة مع السعودية، مقدماً رسالة صداقة معها باسم شعبه.
ترامب وفي كلمة ألقاها أمام القمة الإسلامية الأميركية في الرياض، تحدث عن أنّ "هدفنا مشترك كتحالف دولي ضد التطرف واجتماعنا التاريخي اليوم يجب أن يرفع الأعباء عن شركاتنا ودولنا".
وأضاف أنّ بلاده تسعى إلى تعزيز تعاونها من أجل "أمن أصدقائها"، مشيراً إلى أنّ "الاتفاقات الاقتصادية والعسكرية التي وقعناها مع السعودية تاريخية" وستساعد جيشها على لعب دور أكبر في المنطقة. 
وتبلغ قيمة الاتفاقية التي وقعت السبت، 300 مليار دولار للتعاون الاقتصادي و110 مليارات للتعاون العسكري.
ونوه الرئيس الأميركي على وجوب توحيد الجهود لهزيمة الإرهاب والتطرف، وأنّ "اجتماعنا اليوم هو بداية للسلام في الشرق الأوسط والعالم"، متهماً داعش وحزب الله وحماس بإنهم منظمات "ليست فقط إرهابية بل منظمات تُفشل الأحلام".
وتوجه ترامب إلى دول الشرط الأوسط قائلاً إنه عليها أن تعلم أنّ واشنطن "لن تسحق العدو بدلاً عنها"، مذكراً أنّ "تشكيل المركز العالمي لمكافحة الإرهاب برئاسة السعودية هو يوم تاريخي لنا"، وأنه يجب العمل على "قطع مصادر التمويل عن المنظمات الإرهابية ونتعامل مع حزب الله على أنه تهديد إرهابي".
وتابع أنّ "قرار السعودية باعتبار حزب الله منظمة إرهابية هو قرار صائب".
وفي سياق متصل، تطرق ترامب إلى أنّه سيبحث مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس مسألة مكافحة الإرهاب والدول التي تدعمه وتموله وفي مقدمتها إيران.
وقال إنّ إيران التي تتحدث عن الموت لإسرائيل "مسؤولة عن زعزعة الاستقرار في لبنان والمنطقة" وأنها هي التي "أججت الصراع الطائفي في المنطقة وتتدخل في شؤون دولها".
وأضاف أنه يجب منع طهران من "تمويل الإرهاب والأسد بقي في منصبه بسبب دعمها له".
وكالات

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *