الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الافريقية يدين سلوك المغرب غير الدبلوماسي في منتديات الشراكة الافريقية.


اديس ابابا 28 يناير 2018 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)ـ استنكر الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الافريقية السيد حمدي الخليل ميارة ممارسات الدبلوماسية المغربية ضد الوفود الصحراوية خلال المنتديات و الاجتماعات التي تندرج ضمن التعاون الافريقي متعدد الاطراف و الشراكات التي يكون الاتحاد الافريقي طرفا لها.
و اكد الوزير الصحراوي في مداخلته امام مجلس وزراء الخارجية لدول الاتحاد الافريقي خلال دورته ال 32 التي تعقد بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا، اكد ان الوفد الصحراوي تعرض للعنف الجسدي اثناء قمة الشراكة الافريقية اليابانية السادسة التي عقدت بالعاصمة الموزمبيقية مابوتو، مضيفا ان البلد المضيف جمهورية الموزمبيق تعرضت سيادتها للاساءة بسبب التصرفات المشينة الي قام بها الوفد المغربي و المخالفة لاخلاقيات العمل الدبلوماسي.
و شدد السيد حمدي الخليل ميارة على ضرورة ان يعكس تقرير الللجنة الفرعية للمجلس التنفيذي المعنية بالتعاون متعدد الاطراف بوضوع تام، كل الوقائع التي شهدها اجتماع مابوتو للشراكة، مضيفا ان الجمهورية الصحراوية تدعم و بقوة المقترح الذي تقدم به الوفد الاوغندي بشأن وضع اجراءات صارمة من طرف الاتحاد الافريقي كي لا يتكرر ما وقع في مابوتو.
و في مداخلة اخرى، نبه وزير الشؤون الافريقية الى ان اللاجئين الصحراويين الذين يعانون مرارة البعد عن وطنهم ليسو لاجئي خبر و لا عيش و انما هم اصحاب قضية عادلة، بحيث غادروا ارضهم بسبب احتلال المملكة المغربية له و رفضوا العيش تحت سيطرة قوة محتلة.
و اكد خلال مناقشة التقرير المقدم من لجنة المندوبين الدائمين، و المتعلق بوضعية اللاجئين و النازحين في افريقيا، على ان الاولوية الان هي معالجة الاسباب التي ادت الى نزوح هؤلاء الاجئين من اراضيهم.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.