-->

قمة العرب ترفض قرار ترمب بشأن القدس في وثائقها وتدعمه في واقعها


أكد القادة العرب في البيان الختامي للدورة الـ29 للقمة العربية بمدينة الظهران شرقي السعودية على "بطلان وعدم شرعية" قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وتعهدوا بالاستمرار في تقديم الدعم اللازم لنصرة القضية الفلسطينية، مع التشديد على أهمية تحقيق السلام "الشامل والدائم" مع تل أبيب.
من جهة أخرى، طالب البيان الأطراف الإقليمية بالامتناع عن تسليح المليشيات المسلحة داخل الدول العربية.
وبالإضافة إلى رفض قرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن القدس، شدد البيان الختامي لقمة "القدس" على "الوقوف بجانب الشعب الفسطيني لنيل حقوقه المشروعة"، داعيا إلى "ضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لحماية الفلسطينيين، وضرورة استئناف المفاوضات".
كما أكد القادة العرب على أهمية السلام كخيار "إستراتيجي" في الشرق الأوسط على أساس مبادرة السلام العربية.
ودعا البيان إلى العمل "على تسريع آليات العمل العربي المشترك"، و"عمل كل ما يلزم لتحصين أمننا من الإرهاب وصيانة أمننا العربي"، بالإضافة إلى "دعوة داعمي المليشيات إلى التوقف عن ممارساتها".
وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن القمة العربية تشجب استخدام أسلحة كيميائية في سوريا وتدعو إلى تحقيق دولي.
وشدد بيان القمة على "التصدي بحزم لكل التدخلات الإقليمية في شؤون دولنا العربية"، وطالب إيران بالكف عن الأعمال الاستفزازية التي من شأنها أن تقوّض بناء الثقة وتهدد الأمن والاستقرار في المنطقة.
وأدانت القمة "بأشد العبارات" ما تعرضت له السعوددية من "استهداف لأمنها عبر إطلاق مليشيات الحوثي الإرهابية 119 صاروخا بالستيا" على أهداف مختلفة في المملكة.
وقرر الحاضرون عقد الدورة العادية الثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في تونس خلال مارس/آذار 2019.
جاء ذلك بعدما أعلن الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي استعداد بلاده لاستضافة القمة الثلاثين بعد اعتذار البحرين.
وخلال كلمته الافتتاحية، أعرب ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز عن رفض قرار نقل السفارة الأميركية إلى القدس، قائلا "نجدد التعبير عن استنكارنا ورفضنا لقرار الإدارة الأميركية المتعلق بالقدس".
وإضافة إلى قضية القدس، ركّز الملك سلمان في كلمته على رفض سياسات إيران تجاه العالم العربي، منددا "بالأعمال الإرهابية التي تقوم بها إيران في المنطقة العربية". وأضاف "نرفض تدخلاتها السافرة في الشؤون الداخلية للدول العربية"، وحمّل جماعة الحوثي -الحليفة لإيران- في اليمن المسؤولية عن استمرار الأزمة اليمنية.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *