التخطي إلى المحتوى الرئيسي

امام حملة شرسة تغذيها قوى استعمارية ... الجزائر تدفع ضريبة نصرتها للقضايا العادلة ورفضها التدخل في شؤون الدول


أرجعت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس، “تحامل” التقارير الأجنبية على الجزائر في قضية المهاجرين الأفارقة واتهامها بسوء معاملتهم إلى انزعاج بعض الأطراف من مواقفها الدولية ودعمها للقضايا العادلة، والتزامها الحيادية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.
وقالت بن حبيلس، على هامش مشاركتها في يوم برلماني بالمجلس الشعبي الوطني، حول “العيش معا بسلام”، إن “الحملة التي تستهدف الجزائر، سببها المواقف الثابتة والداعمة للقضيتين الصحراوية والفلسطينية، وكذا مواقف الجزائر الدبلوماسية النابعة من مبادئها على غرار احترام سيادة الدولة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان”.
وتحدّت نفس المسؤولة، الجهات المشككة في عدم احترام الجزائر للشروط المتعامل بها دوليا في كل ما يتعلق باللاجئين والنازحين، مشددة “الجزائر من الدول الساهرة على احترام حقوق المهاجرين الأفارقة”.
وحسب رئيسة الهلال الأحمر الجزائري، سخرت الجزائر إمكانيات ضخمة للتكفل بالمهاجرين الأفارقة، خصوصا الخدمات الصحية التي يقدمها مستشفى تمنراست للاجئين الأفارقة جنوب البلاد، مع ضمان نقل المصابين منهم بأمراض مستعصية إلى مستشفيات العاصمة من أجل تلقي العلاج وهي المبادئ النابعة من قيم الجزائريين.
وكانت الجزائر قد تعرضت في العديد من المرات السابقة لهجمات شرسة من طرف عدة منظمات حكومية وغير حكومية، خلال كل عملية ترحيل للمهاجرين الأفارقة المتواجدين على أراضيها، رغم أن الأمر كان يتم بتنسيق مع دولهم الأصلية وبطلب منها، بعد انتفاء ظروف اللجوء.
من جهتها، انتقدت سعيدة بن حبيلس، الهبة التضامنية التي تشهدها الجزائر تزامنا مع كل شهر رمضان، في إشارة إلى “قفة رمضان”، مؤكدة أن هيئتها أعدت قوائم المستفيدين من المساعدات والتي شملت 300 ألف عائلة، بناء على تقارير أعدها الأئمة والزوايا وجمعيات المجتمع المدني، خاصة في مناطق الهضاب العليا والمناطق الحدودية.
واعتبرت المتحدثة، أن المساعدات التي ستوجه للعائلات، مصدرها “الأشخاص” وليس ميزانية الدولة، وذلك منذ سنة 2014، وأوضحت أن المانحين هم من يتكفلون بنقل المساعدات إلى العائلات المحتاجة لضمان شفافية العمليات التضامنية.
واستنكرت المتحدثة طريقة تسيير مطاعم الرحمة التي تشهد تبذيرا كبيرا حسبها، مشيرة إلى أن هيئتها ترفض هذا النوع وتفضل توجيه المساعدات شخصيا للعائلات احتراما لكرامتهم فيما تركت مطاعم الرحمة للخواص.
المصدر: الشروق اليومي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

العثور على جثة بالمسبح الموجود بمدرسة 09 يونيو الوطنية

في حدود الساعة منتصف النهار من اليوم الاحد 14 اكتوبر 2018  .تم إخطار السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة الجزاء من طرف القوة العمومية بوجود جثة بالمسبح الموجود بمدرسة 09 يونيو الوطنية.وفور تلقيه تفاصيل الحادث امر السيد وكيل الجمهورية بالانتقال الى مكان الحادت رفقة السيد قاضي التحقيق وكاتبه والطبيب العام بولاية بوجدور. وبعد معاينة الجثة التي لم تبدو عليها اية أثار للتعذيب والتي صرح اعوان الضبطية الذين وقفوا عليها بعد اخبار من طرف ثلاثة شبان كانوا ينوون السباحة اين هرعوا لاعلام سيارة الشرطة التي كانت في دورية قرب المكان. والذين أكدو للوكيل انهم يقدرون ان صاحب الجثة وهو شاب في الثلاثينيات من عمره انه توفي بين ليلة البارحة وفجر اليوم، وذعد اخراج الجثة من الماء ومعاينة المكان وملابس المتوفي امر السيد الوكيل باجراء تحقيق قضائي حول اسباب الوفاة. في الاثناء امر السيد قاضي التحقيق بنقل الجثة والحفاظ عليها في مصلحة حفظ الجثث بالوحدة الجراحية بالشهيد الحافظ، فيما لم توجد أية.وثائق هوية في ملابس الشخص المتوفي ولم يتسنى الى غاية نقل الجثة التعرف على هوية الشخص المتوفي ولا اسباب الوفاة. هذا وينتظر ان يق…

صحفي اسباني يكشف : الملك محمد السادس سيتخلى عن حكم المغرب

نشر الصحافي الإسباني المعروف بيدرو كناليس مؤخرا، مقالا في الموقع الإلكتروني "أمبرسيال" تناول فيه موضوع الغياب الطويل للملك المغربي محمد السادس عن المغرب، ضمّنه معطيات تعتبر "غريبة" من منظور التعاطي الإعلامي المغربي مع كل ما يرتبط بالملك والملكية في المغرب خاصة أن الأمر يعتبر من الطابوهات الممنوع على الصحافة الاقتراب منها فضلا عن اثارتها أو الخوض فيها، ومن ما آثاره الصحفي الاسباني مثلا أن محمد السادس، لم يكن يرغب في العودة إلى المغرب، بالرغم من كل المحاولات التي بذلها أخوه رشيد والرئيس الفرنسي ساركوزي، وهو ما استدعى حسب معطيات مقال "كناليس" عقد اجتماع بين مسؤولين من وكالات الاستخبارات الأمريكية سي إي آي وجنرالات مغاربة لتدارس "الوضع المغربي المُقلق" حسب إفادات الصحافي الإسباني المذكور. الصحفي الاسباني كناليس، ذهب إلى حد القول بأن محمد السادس لديه "صعوبات شخصية في ممارسة الحكم" وأنه "لا يرغب في الاحتفاظ به " والأكثر من ذلك أنه "يُعد لخلافته منذ الآن" .

أول تعليق لجبهة البوليساريو على تقرير الأمين العام الأممي يحذر من حصر مهمة المينورسو في جزئية وقف إطلاق النار

وجه رئيس الجمهورية ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد إبراهيم غالي نداءا إلى مجلس الأمن الدولي لتمكين المينورسو من تأدية مهمتها التي أنشأت من أجلها وهي تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية .  
الرئيس إبراهيم غالي وفي كلمته الرسمية خلال الاحتفالات المخلدة للذكرى الـ 43 للوحدة الوطنية ، قال " بهذه المناسبة نوجه نداءنا إلى مجلس الأمن الدولي لتمكين المينورسو من تأدية المهمة التي كلفت بها ، وألا وهي تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية  ، واتخاذ الخطوات اللازمة التي تصون بشكل قاطع الوضع القانوني للصحراء الغربية وسلامتها الإقليمية .
كما طالب إبراهيم غالي بتوقف  المحاولات المغربية لاستخدام المينورسو كأداة لتشريع احتلال عسكري لا شرعي ، محذرا من أن التغاضي عن المساعي المغربية المكشوفة لحصر مهمة المينورسو في جزئية وقف إطلاق النار ، سيشكل انتهاكا صارخا للمعايير الأساسية والمبادئ العامة المطبقة على عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام ، وبالتالي تهديدا خطيرا لمسار التسوية ومن ثم السلم والاستقرار في المنطقة.
وأضاف رئيس الجمهورية ، أن المجتمع الدولي عبر الجمعية العام للأمم…

منظمة أمريكیة تفجر فضیحة مدوية: رشاوى مغربیة من أجل عرقلة استفتاء الشعب الصحراوي

فجرت منظمة أمريكیة غیر حكومیة تدعى (مؤسسة منتدى الدفاع الامريكیة)، فضیحة مدوية من خلال عرضھا تقرير مفصل يتضمن اتھامات خطیرة لنظام المخزن خلال اجتماع اللجنة الأممیة لتصفیة الاستعمار. وأفادت المنظمة أن المغرب ينفق مبالغ طائلة من أجل تقديم رشاوى لموظفین أممیین لكي يقوموا بعرقلة تنظیم استفتاء تقرير المصیر بالصحراء الغربیة. وأوضحت رئیسة ھذه المنظمة غیر الحكومیة، سوزان شولت، خلال مداخلتھا إمام اللجنة الأممیة الرابعة المكلفة بتصفیة الاستعمار، أن ”الفشل المتكرر للأمم المتحدة في تحقیق وعدھا بتنظیم الاستفتاء جراء الفساد قد أدى إلى عديد الأحداث المأساوية“. وأضافت الفائزة بجائزة السلام بسیول أنه ”من غیر المقبول أن لا يتم تنظیم الاستفتاء الموعود منذ سنوات عديدة لكون المغرب قام بدفع ملايین من الدولارات في إطار نشاطات اللوبیات من أجل عرقلة السیر الحسن للاستفتاء وذلك عبر تقديم رشاوى لمسؤولین ومشرعین أممیین“. وتم الكشف عن عملیات الفساد ھاته – تضیف شولت – من خلال ”عديد التقارير التي تم تسريبھا وأن إحدى تلك التقارير قد اعدھا قسم عملیات حفظ السلام الاممیة“. وكانت سوزان شولت قد اشارت في مقال لھا صدر بالیو…

الأخطار التي تهدد التراث الثقافي الصحراوي (الجزء الاول)

الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) الاستاذة عبيدة محمد بوزيد:
 في ظل تنامي المد البشري و الجغرافي لإفريقيا جنوب الصحراء و كذا الزحف الجارف للمستوطنين إبان حرب التحرير و ما حلفته المسيرة السوداء من أثار مدمرة و خطيرة على كينونة الإنسان الصحراوي.
من هنا فان التراث الثقافي الحساني بشكل عام و التراث الصحراوي بشكل خاص أصبح عرضة للضياع و الاندثار نتيجة عدة عوامل نصنفها في شقين داخلي و خارجي.
1_ العوامل الداخلية:
1/1: سياسات الدولة خلال حرب التحرير:
إن إنعكاف الجهود في البدايات الأولى لحرب التحرير على تأسيس الدولة الصحراوية و بناء الهياكل التنظيمية للإدارة الوطنية و تنظيم القواعد الشعبية، أدت إلى خلق أنماط معيشية جديدة لم يألفها الصحراويون ، إذ أن الإنسان الصحراوي الذي لم يألف الاستكانة أو الارتكان أصبح و بحكم اللجوء مقيد الحركة محدود الترحال مما أدى إلى اندثار عادات و ممارسات اجتماعية عديدة لتحل محلها أخرى لم يعتدها الصحراويون.
إذ أن بروز اديولوجية التحرر و كل من التنظيم و الهيكلة القاعدية الشعبية ضمن الإطار التنظيمي أفرز ثقافة متحركة لم تكن مألوفة في النسق الاجتماعي و لا الثقا…

التقرير الصادم ... دعوة لمراجعة التعاطي المخجل مع بعثة متواطئة مع الاحتلال

لا ندري كيف ستعلق القيادة السياسية التي اعتادت الترحيب بالتقارير الاممية السابقة وكيف تستقبل تقرير غوتيريس الاخير الذي يصف ما يقوم به الاحتلال المغربي في الاراضي المحتلة بالاستثمارات المهمة بينما يصف ما تقوم به جبهة البوليساريو من بناء المدارس والمستشفيات ونقل مقرات السيادة الى الاراضي المحررة من الجمهورية الصحراوية بالاستفزازات والانتهاكات المتكررة لوقف إطلاق النار ولنتأمل التالي :  يقول التقرير "وفي أثناء الفترة المشمولة بالتقرير، وبقدر ما استطاعت البعثة أن تعاينه، واصل المغرب القيام باستثمارات مهمة في مشاريع البنية التحتية والتنمية الاقتصادية غربَ الجدار الرملي. ويقول المغرب إن تلك الاستثمارات والمشاريع تعود بالنفع على شعب الصحراء الغربية، ويجري تنفيذها بالتشاور الكامل معه. ولا تزال جبهة البوليساريو تحتج بأن الأنشطة الاستثمارية والإنمائية وأنشطة استغلال الموارد الطبيعية للصحراء الغربية تنطوي على انتهاك للقانون الدولي ولمركز الصحراء الغربية بوصفها إقليما غير متمتع بالحكم الذاتي. كما تزعم جبهة البوليساريو أن قوات الأمن المغربية تقمع بطريقة منهجية وبعنف جميع أشكال التعبير عن الانش…

البرلمان الأوروبي يستدعي هورست كوهلر لمناقشة تأثير عقد اتفاقيات اقتصادية مع المغرب على جهود الأمم المتحدة لحل القضية الصحراوية

البرلمان الاوروبي يستدعي ” هورست كوهلر” لمناقشة تاثير عقد اتفاقيات اقتصادية مع المغرب على جهود الامم المتحدة لحل القضية الصحراوية.
كشف مصدر مطلع ان البرلمان الاوروبي وجهة دعوة رسمية الى المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة ” هورست كوهلر” لحضور جلسة خاصة ستعقدها لجنة الخارجية قريبا حول الصحراء الغربية.
ويرغب البرلمان الاوروبي في الحصول حول موقف الامم المتحدة من الاتفاقيات الاقتصادية التي يبرمها الاتحاد الاوروبي مع المغرب وتشمل الصحراء الغربية ومدى تاثيرها على الجهود التي تبذلها الامم المتحدة للتوصل الى حل لقضية الصحراء الغربية.
وتاتي دعوة المبعوث الاممي بعد ابلاغ جبهة البوليساريو الاتحاد الاوروبي بخطورة الخطوات التي اتخذت لادراج الصحراء الغربية ضمن الاتفاقيات الاقتصادية مع المغرب وهو ما من شانه ان يهدد العملية السلمية التي تقودها الامم المتحدة في الصحراء الغربية

هورست كولير قريبا في البرلمان الأوروبي !!

هذا ربما يعني أن الاتحاد الأوروبي سينسق مع الأمم المتحدة للخداع بإستحداث صندوق لدى الأمم المتحدة توضع فيه كمية رمزية من اليورو، على شاكلة صندوق آنغولا سابقا، ليبرر من خلاله الاتحاد الاوروبي المضي في توقيع اتفاق نهب الثروات الصحراوية مع الاحتلال المغربي الغاشم المخادع، و ينزلق من خلاله قادة المفاوضات بالثروات الى منزلقات "استفادة اللاجئين" !! متناسين أن أسباب اللجوء هو الغزو الهمجي و الاحتلال الغاشم و القنبلة الفظيعة بالنابالم !! و مبرر وجود اللاجئين هو تحرير ثلاثية: ( الانسان و الأرض و الثروات ) و هي ثلاثية غير قابلة للتجزئة، و اي تشتيت لتلازميتها، فضلا عن ضربه الإجماع الوطني حول الثوابت الوطنية في صميم اوحدية تمثيل الجبهة الشعبية و هنا يكمن جوهر الاستهداف المراد تحصيله كيديا من جهة !! فمن اخرى هو إنزلاق خطير الى منزلقات ( أوسلو صحراوي) !!؟؟
في نقاش معمق منذ سنوات مع احد قادتنا الافذاذ حول ما اعتبرته من يومها أن موضوع الثروات و منزلق المفاوضات بالثروات، و اشدد على منزلق " المفاوضات بالثروات" و مخاطره !!
بعد تحليل شامل مركب متداخل مستفيض صريح من جانبي على الأقل ، حو…

تقرير مستقل يكشف كيف تعرقل الرباط عمل بعثة المينورسو في الصحراء الغربية

شكل التقرير الدولي الذي أعدته الخبيرة المستقلة ديان كورنر، حول عمليات بعثة "المينورسو" الأممية، ضربة قاسية للمغرب، خاصة مع توجيه الخبيرة أصابع الاتهام إلى الرباط، متهمة إياها بوضع العراقيل أمام عمل  بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية "المينورسو"، من خلال "شروط إدارية" تعيق مهمتها.
أشار  التقرير الأممي حول الصحراء الغربية، الذي صدر بمناسبة المحادثات الأولية حول الوضع في الصحراء الغربية، التي جرت بمجلس الأمن الدولي، إلى نتائج هذا التقييم المستقل الذي قامت به الممثلة الخاصة السابقة لبعثة الأمم المتحدة المتكاملة الأبعاد، لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى "مينوسكا".
ويضع التقرير المغرب في قفص الاتهام، بإصراره على وضع مركبات "المينورسو" لوحات ترقيم مغربية وليست أممية، وختم جوازات السفر في العيون، في مسعى لفرض أمر واقع لاحتلال مغربي لإقليم الصحراء الغربية .
ويأتي التقرير في وقت سعى فيه الآمين العام الأممي أنطونيو غوتيريس إلى دعم القدرات والإمكانيات المادية والوسائل اللوجستيكية لبعثة "المينورسو"، وكذا توسيع…

رائحة المؤامرة تنفح من تقرير الأمين العام للأمم المتحدة

بقلم: الديش محمد الصالح
بصمات الإليزيه والممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الامم المتحدة، صاحب الرشاوى المعروفة، عمر هلال، واضحة على التقرير الذي قدمه الأمين العام للأمم المتحدة يوم 03 أكتوبر الجاري حول تطورات الوضع في الصحراء الغربية بناء على قرار مجلس الامن 2414 لشهر أبريل الماضي، بحيث يكشف التقرير تمادي فرنسا الاستعمارية في نكران حق الشعب الصحراوي غير قابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال ومدى تحكمها في دواليب الهيئة الأممية وتوجيهها لها بما يخدم مصالحها. 
وعوضا ان يكون هذا التقرير متزنا، كما كان متوقعا، ويخلق الأجواء المناسبة ويعكس الارادة السياسية لدى الجميع  لإنجاح الجولة القادمة من المفاوضات التي دعى لها المبعوث الشخصي السيد هورست كوهلر بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمملكة المغربية  يومي 5  و 6 ديسمبر بجنيف، سويسرا، وقبولهما لها، عمد معديه إلى الحكم على الوضع بشكل انحازوا فيه للمحتل المغربي واعطوه شرعية على حساب صاحب الحق المعترف به دوليا الا وهو الشعب الصحراوي. وهي محاولة دأبت فرنسا عليها لتغيير طبيعة النزاع من حق شعب في تقرير المصير والاستقلال واحتلال لا شرعي لإقليم لا…