-->

نداء الى تعبئة قوية لأجل استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية


دعت الشبكة الدولية للبرلمانيين لأجل تقرير المصير للصحراء الغربية يوم الجمعة بباريس الى تعبئة قوية للبرلمانيين و الحكومات لأجل تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية.
و جاء في البيان الختامي الذي تم نشره عقب الاجتماع الأول للشبكة الذي عقد بمقر الجمعية الوطنية الفرنسية " ندعوا كل دولنا و الجميع معا من خلال المجموعات و مجموعات الصداقة و جمعيات التضامن و خلال هذه الشبكة للمساهمة في تعبئة زملائنا البرلمانيين و حكوماتنا لأجل تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية".
و تعتبر الشبكة الدولية للبرلمانيين من اجل تقرير مصير الصحراء الغربية ارضية تهدف لكي تكون فضاء للتبادل على علاقة بمختلف الكتل البرلمانية و الجمعيات الداعمة لتقرير مصير الشعب الصحراوي و مع الممثليات الدبلوماسية للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
اما هدفها فيتمثل في جمع البرلمانيين من كافة انحاء العالم للتبادل حول التطورات الخاصة بالصحراء الغربية في كل بلد و تبادل الاراء حول نشاطات البرلمانيين بخصوص هذا الموضوع.
وصرح أعضاء ذات الشبكة انهم سيظلون "يقظين لأجل أن لا يقع الى غاية استفتاء تقرير المصير " أي نهب للموارد الطبيعية و الأراضي الواقعة داخل حدود الصحراء الغربية يقوم به المغرب القوة المحتلة ". و في هذا الصدد ذكر الأعضاء بالحق الغير القابل للنقض للشعب الصحراوي في تقرير المصير.
وفي ابرازهم تضامنهم مع السجناء السياسيين الصحراويين يعتزم نفس الأعضاء في اطار نشاطات الشبكة جمع المعلومات و تكثيف العمل البرلماني ذا صلة مع " هذا الموضوع الخطير" و كذا تنسيق بعض الأنشطة البرلمانية على الصعيد الدولي مثل لجنة الموقعين بمنظمة الأمم المتحدة خلال الجلسة العلنية للجنة الرابعة للأمم المتحدة المدعوة " سياسات خاصة و تصفية الاستعمار".
و في هذا الغرض يدعوا نفس الأعضاء كل برلماني يؤمن بهدف هذه الشبكة الى الانضمام اليهم مؤكدين مجددا أن الكفاح لأجل احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير " لا يجب أن ينتظر".وتم تسليم رئاسة الشبكة الدولية للبرلمانيين لأجل تقرير المصير للصحراء الغربية والتي تعد مصيرية و تجتمع مرة في السنة للنائب الفرنسي جون بول لو كوك.
و سوف تتم ادارة الشبكة التي تم انشائها على هامش المؤتمر الأوروبي لتنسيق دعم الشعب الصحراوي و التي اجتمع أيام 20 و 21 و 22 أكتوبر 2017 بمدينة فيتري سور سين من طرف مكتب تنسيق مصغر يقيمه الاعضاء المؤسسون. و سوف يتم اشراك البرلمان الصحراوي في قرارات و عمل المكتب المصغر.
و جرت اشغال هذا اللقاء الأول بحضور رئيس البرلمان الصحراوي خاطري سيداتيو و ممثل جبهة البوليساريو في فرنسا أوبي بشراية و النائب جون بول لو كوك ونائبة مجلس الشيوخ لورانس كوهين و كذا رئيس المؤتمر الأوروبي لتنسيق دعم الشعب الصحراوي بيار غالاند.
و قد شارك في هذا اللقاء العديد من البرلمانيين و رؤساء المجموعات البرلمانية لأوروبا و أفريقيا و أمريكا الجنوبية و من بينها وفد برلماني جزائري قوي يقوده رئيس لجنة الشؤون الخارجية و التعاون و الهجرة عبد الحميد سي عفيف.
و تجدر الاشارة أيضا الى أن العديد من الجمعيات المتضامنة مع الشعب الصحراوي من بينها جمعية أصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و الممثل الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء الغربية فرانتشيسكو باستالغي شاركوا بشكل حثيث في أشغال اللقاء.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *