السبت، 30 أبريل، 2011

نجاة القذافي و زوجته بعد غارة عسكرية أودت بحياة نجله سيف العرب و ثلاثة من احفاده

 01/05/2011
ليبيا-لاماب-المستقلة-
أعلن المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى ابراهيم ليل السبت الاحد ان سيف العرب، النجل الاصغر للزعيم الليبي، قتل بالاضافة الى ثلاثة من احفاد معمر القذافي الذي نجا وزوجته من القصف الذي تعرض له منزله في طرابلس، الأحد 1-5-2011.

وقال ابراهيم ان "سيف العرب قتل في غارة استهدف بها منزل الزعيم الليبي معمر القذافي في طرابلس بحي غرغور" مضيفا ان "ثلاثة ايضا من احفاد القذافي قتلوا في الغارة ولكن الزعيم الليبي نجا وزوجته من الغارة".

واضاف ان سيف العرب (29 عاما) الذي يعرف باسم عروبة، جاء من المانيا التي يدرس بها مع بداية الاحداث.

وكانت طائرات حلف شمال الاطلسي قد قصفت مساء السبت منزل الزعيم الليبي معمر القذافي الواقع في حي غرغور السكني والذي اصيب باربعة صواريخ، احدها لم ينفجر.


واحدثت الغارة اضرارا كبيرة في غرف النوم. وشوهدت اثار دماء على احدى الطاولات في المكتب الملاصق للمنزل، و تبين ان احدها استهدف منزل القذافي.


وقال شهود ان غارتين استهدفتا منطقة قريبة من باب العزيزية، مقر الزعيم الليبي معمر القذافي، وسط طرابلس، وسمع على الاثر اطلاق نيران المضادات الارضية في العاصمة الليبية.

حزب باغبو يدعو لإنهاء الحرب

30/04/2011
ساحل العاج-لاماب-المستقلة-
   ناشد باسكال آفي نجيسان زعيم حزب الجبهة الشعبية الإيفوارية، الذي كان يرأسه لوران باغبو رئيس ساحل العاج السابق، مختلف الجماعات المسلحة وقف الحرب فيما بينها حتى يمكن البدء في إعادة إعمار البلاد.
وكانت القوات الموالية للحسن واترا، الذي فاز في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، قد تمكنت هذا الأسبوع من القبض على باغبو.
ولكن العمليات العسكرية بين أنصار الرجلين اندلعت من جديد مساء السبت في المناطق المحيطة بالعاصمة أبيجان.
وقال شهود عيان إن قوات باغبو حاولت الإحتماء في ضاحية "يوبوجون" وإن قوات واترا طاردتهم إلى داخل تلك الضاحية لتجريدهم من سلاحهم.
ويعتقد ان الانباء التي تحدثت عن فظائع ارتكبتها القوات المتحاربة قبل دخول قوات واتارا إلى أبيجان، قد اسهمت في تعزيز المخاوف من عمليات انتقامية في حال تكرار المواجهات بين الجانبين.
وقد قتل 1500 شخص على الأقل في المعارك الدامية التي وقعت في ساحل العاج منذ الانتخابات الرئاسية، كما شرد نحو مليون.
ومن داخل الفندق الذي يستخدمه وتارا مقرا رئاسيا قال نجيسان: "في بعض المواقع يواصل رفاقنا القتال، ونحن في الجبهة الشعبية الإيفوارية عانينا الكثير بسبب تلك المواقف الفوضوية، ونود أن نتقدم بالتعازي لأسر كل من قتلوا في الحرب".
وأضاف قائلا: "باسم السلام دعونا ننهي الحرب ونضع نهاية لكل صور العنف والمواجهات ولابد أن نتيح لبلادنا الفرصة كي تستفيق وتشرع في جهود إعادة الإعمار".
يذكر أن نجيسان كان يشغل منصب رئيس الوزراء في فترة حكم لوران باغبو، كما كان واحدا من أشد المناصرين للرئيس السابق، ولذلك يرى مراقبون ان مطالبته بوقف الحرب والتفرغ لإعادة الإعمار تعني إقرارا ضمنيا بالهزيمة ودعوة سكان البلاد إلى العودة لحياتهم الطبيعية في ظل النظام الجديد.
كما تزامنت هذه الدعوة مع الإفراج عن نحو 70 من أسرة باغبو ومساعديه كانت قوات وتارا قد أسرتهم عند اقتحام القصر الجمهوري في أبيجان.
وفي الوقت نفسه أعلن كثيرون من موظفي الحكومة ولاءهم لوتارا الذي اعترفت به الأمم المتحدة رئيسا شرعيا لساحل العاج.

صالح يبحث التوقيع على اتفاقية التنحي

  30/04/2011
اليمن-لاماب-المستقلة-
قال مسؤول يمني، السبت 30-4-2011، إن المناقشات لاتزال دائرة حول ما إذا كان الرئيس علي عبدالله صالح سيوقع على اتفاق المبادرة الخليجية لنقل السلطة في اليمن أو سيترك التوقيع للحزب الحاكم.
يأتي هذا فيما أفاد مراسل "العربية" في الرياض بأن التوقيع على المبادرة الخليجية سيتم غداً في العاصمة السعودية بحضور ممثلين عن الحزب الحاكم وأحزاب اللقاء المشترك والقوى السياسية اليمنية. وقد وصل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني إلى صنعاء لتسليم الدعوات لحضور التوقيع.

ويعقد وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي اجتماعاً استثنائياً غداً في الرياض لاستكمال الترتيبات النهائية، فيما سيتوجه وفدا الحزب الحاكم والمعارضة الى الرياض يوم بعد غد الاثنين للتوقيع على الاتفاق.


وينص الاتفاق الذي أعدته دول مجلس التعاون الخليجي القلقة من استمرار الازمة اليمنية منذ يناير/كانون الثاني، على تشكيل حكومة من قبل المعارضة.


وبعد المصادقة على الاتفاق يكلف الرئيس صالح المعارضة بتشكيل حكومة مصالحة وطنية في مهلة أسبوع.


وفي اليوم التاسع والعشرين بعد تنفيذ الاتفاق يصادق مجلس النواب على قانون يمنح الرئيس الميني ومساعدوه الحصانة.


ويفترض أن يستقيل الرئيس بعد ذلك تاركاً منصبه لنائب الرئيس الذي يكلف حينها بتنظيم انتخابات رئاسية في مهلة 60 يوماً.


وبعد ذلك يصادق البرلمان على دستور جديد يطرح على الاستفتاء تليه انتخابات تشريعية.


ونص الاتفاق على أن دول مجلس التعاون الخليجي وضمنها المملكة السعودية، والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي، تضمن تطبيق هذا الاتفاق.

الناتو والمعارضة الليبية يرفضان دعوة القذافي لوقف إطلاق النار والتفاوض

 30/04/2011
ليبيا-لاماب- المستقلة-
رفض حلف شمال الأطلسي( الناتو) دعوة العقيد الليبي معمر القذافي إلى وقف اطلاق النار وإجراء مفاوضات لوقف الغارات الجوية الحالية ضد بلاده.
وقال متحدث باسم الحلف انه يريد افعالا لا اقوالا من القذافي. وقد سمع فجر اليوم السبت دوي انفجارين في شمال طرابلس, بعد تحليق استمر عدة ساعات لطائرات الحلف.
كما رفض المجلس الوطني الانتقالي الدعوة التي وجهها القذافي الى اجراء مفاوضات للخروج من الازمة, مؤكدا ان ليس للقذافي اي دور للاضطلاع به في مستقبل ليبيا.
وقال عبد الحفيظ غوقة المتحدث باسم المجلس إن "زمن التسويات قد ولى"، وأضاف "لا يستطيع الشعب الليبي ان يفكر أو بليبيا يضطلع نظام القذافي بدور فيها".

وكان القذافي دعا في كلمة بثها التلفزيون الليبي في ساعة مبكرة من صباح السبت فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة الى وقف هجماتها مضيف بانه على استعداد للتوقيع على عقود مع شركاتها النفطية اذا كان هذا ما تريده.
ووصف القذافي في كلمته المعارضة الليبية المسلحة بـ"الإرهابيين الأجانب" رافضا التنحي عن الحكم.
ومضى قائلا "عليكم ان تيأسوا من أن يرحل القذافي،أنا لا املك منصبا ولا سلطة لكي اتركهما. بلادي لن اتركها وساقاتل فيها واموت فيها".
ولأضاف "ادعوكم الى التفاوض. نحن لن نستسلم تريدون النفط تعالوا نعقد اتفاقيات ومعاهدات مع شركاتكم ولكن بدون حرب مستعدون للتفاوض مع فرنسا وأمريكا لكن بدون شروط".
وقال أيضا"النفط دونه الموت ولا تحلموا ان تأخذوه الى بلادكم بسلام", مؤكدا ان "النفط لن يكون الا تحت سيطرة الدولة".
القذافي: لا أحد يستطيع إجباري على المغادرة
واكد استعداده لوقف إطلاق النار فورا متسائلا "لكن هل يمكن ان يتحقق وقف اطلاق النار من طرف واحد؟".
كما شدد القذافي على أنه ليس بوسع أحد إجباره على مغادرة بلاده، وحذر العقيد الليبي حلف الناتو من أن زعزعة استقرار ليبيا ستعود بالضرر على الغرب.
في هذه الأثناء أعلنت السلطات الليبية أنها لن تسمح بوصول إمدادات عن طريق البحر الى مدينة مصراتة المحاصرة، وعرضت العفو عن المقاتلين في حال إلقائهم السلاح خلال أربعة أيام.
لكن مراسل بي بي سي في العاصمة الليبية طرابلس ايان بانيل يقول انه بالرغم من الادعاء بأن قوات القذافي تملك زمام السيطرة على مصراتة إلا أن الواقع يشير الى أنها في تراجع تحت وطأة غارات الناتو.
وقال البريجادير بوب ويهيل قائد عمليات الناتو في ليبيا إن قوات المعارضة حققت تقدما في مصراتة في الأيام الأخيرة، ولكنه قال "إن هذا لا يعني أنهم حققوا انتصارا".
وقال موسى إبراهيم المتحدث باسم الحكومة الليبية إن هناك أدلة على أن مقاتلي المعارضة قد تلقوا شحنات أسلحة عبر البحر من مدينة بنغازي.
ونفى إبراهيم أن تكون السلطات الليبية حاولت زرع ألغام بحرية على شاطئ مصراتة، وهو ماكان الناتو قد أعلنه في وقت سابق وقال ان قطعا بحرية تابعة له قد حالت دون تحقيقه.
يذكر أن ميناء مصراتة حيوي لوصول الامدادات الى سكان المدينة.

واشطن تفرض عقوبات على مسؤولين سوريين بينهم ماهر الأسد


باراك أوباما30/04/2011
سوريا-لاماب-المستقلة-
وقع الرئيس الأمريكي باراك أوباما مرسوما بفرض عقوبات ضد جهاز الاستخبارات السوري وبعض شخصيات النظام، بسبب قمع الاحتجاجات الشعبية.
ولم يكن الرئيس بشار الأسد بين المستهدفين بالعقوبات التي ستضمن تجميدا لبعض التعاملات التجارية، ولكنه قد يضاف لاحقا الى قائمة المستهدفين اذا اذا استمر استخدام الأجهزة الأمنية العنف ضد المتظاهرين، بحسب ما قال مصدر أمريكي.
وقال مسؤولون لوكالة رويترز إن ماهر الأسد، شقيق الرئيس، وعاطف نجيب أحد أقربائه هم بين 5 شخصيات وجهات تستهدفها العقوبات.
وقالت مصادر ان ماهر الأسد يقود الفرقة الرابعة في الجيش السوري التي لعبت دورا مهما في قمع المتظاهرين في درعا.أما نجيب فهو المسؤوول السابق لمديرية الأمن في درعا.
وستضاف العقوبات الجديدة الى العقوبات المطبقة ضد سورية منذ عام 2004.
أوباما لا يفكر بعد بطلب تنحي بشار الأسد
وقال الناطق باسم البيت الابيض جاي كارني انه "بالاضافة الى القرارات التي اتخذناها، تعتقد الولايات المتحدة ان الافعال السورية الفظيعة تجاه الشعب تستدعي ردا دوليا قويا".
من جهتها قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون" نواصل إدانتنا بأقسى العبارات الممكنة للأعمال المؤسفة للغاية التي ترتكبها الحكومة السورية بحق مواطنيها".
وأضافت "ينبغي أن يتوقف العنف على نحو فوري، ونحن ننقل ذلك سواء على الصعيد الثنائي أو على الصعيد متعدد الأطراف، وذلك كي نوضح بجلاء ما نتوقعه من حكومة دمشق".
ومن بين المستهدفين ايضا مدير جهاز الاستخبارات علي مملوك، وكذلك فيلق القدس وهو أحد فروع جهاز الأمن الإيراني، والمتهم بدعم العديد من التنظيمات حول العالم، وهو يخضع للعقوبات منذ فترة.
ويقول بعض المقربين من الادارة إنها تتهم إيران بتقديم مساعدات أمنية لسورية من خلال فيلق القدس.
وقال المسؤولون ان الادارة ستقوم بسحب بعض أذون التصدير لسورية التي كانت قد أصدرتها، ومن بينها صفقة لتصدير طائرة فاخرة يعتقد أنها ستكون مخصصة لاستخدام الرئيس.

رئيس المجلس الوطني الصحراوي يزور جزر البليار



مايوركا(اسبانيا) ( لاماب ـ المستقلة ـ ) قام السيد ،خطري آدوه، عضو الأمانة الوطنية رئيس المجلس الوطني الصحراوي رفقة وفد صحراوي بزيارة عمل إلى جزر البليار الإسبانية ، حيث استقبلو أمس الجمعة من طرف رئيسة البرلمان الجهوي لجزر البليار السيدة ،آينا راضو، بمقر البرلمان

و تناول الاجتماع التعاون الثنائي وسبل الدفع به إلى الأمام ، حيث تم التأكيد على ضرورة تكثيف التواصل بين الجانبين من خلال تبادل الزيارات والرفع من مستوى العمل المشترك.

واطلع الوفد الصحراوي الطبقة السياسية هناك على آخر تطورات القضية الوطنية، خصوصا تقرير مجلس الأمن الدولي الأخير والذي تبنى مرة أخرى وبوضوح حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

و أكدت رئيسة البرلمان الجهوي لجزر البليار على الدفاع عن حق الشعب الصحراوي ، والتزمت بأن تبقى القضية الصحراوية حاضرة في أجندة برلمان جزر البليار، كما شددت على ضرورة العمل من أجل التعريف بكفاح شعب الصحراوي العادل عبر وسائط الإعلام ، مبرزة "أنه يتعين على الجميع بذل مجهودات أكبر كي لا تذهب حقوق الشعب الصحراوي ضحية النسيان".

و استقبل بعدها الوفد الصحراوي بمقر المجلس الجهوي لجزيرة مايوركا من طرف رئيسة المجلس السيدة ،تشينا سانتياغو، التي بدورها ألحت على ضرورة تقديم المزيد من الدعم السياسي والإنساني للشعب الصحراوي ، وكونها عضو في المجلس التنفيذي للحزب الاشتراكي الإسباني ، أعربت السيدة ،سانتياغو، عن عزمها نقل الانشغالات التي عبر عنها المسؤول الصحراوي إلى رئيس الحكومة المركزية الاسبانية ، والتي تتمثل أساسا في نظرة الشعب الصحراوي نحو الموقف المتذبذب وغير الفعال لحكومة مدريد في تعاطيها مع المسألة الصحراوية.

و نشط السيد ،خطري آدوه، رفقة السيد ،عبد السلام عمار، رئيس جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين ندوة تحت عنوان " الصحراء الغربية وحقوق الإنسان " تطرقا فيها إلى الوضع القانوني للصحراء الغربية ومختلف القرارات التي تم تبنيها من طرف الأمم المتحدة والداعية إلى احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.

الندوة التي أقيمت بقصر الصحافة وبحضور قرابة مئتي مشارك ، كانت فرصة لوصف الوضعية الحالية للصراع بالصحراء الغربية من وجهة نظر حقوقية صرفة ؛ حيث تطرق السيد ،عبد السلام عمار، إلى الانتهاكات المغربية الجسيمة لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة ، مبرزا أنه يتم خرق جميع بنود الميثاق العالمي لحقوق الإنسان بما في ذلك الحياة الكريمة.

وناشد رئيس جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين الحاضرين للمزيد من التعبئة والعمل من اجل إجبار المغرب على احترام حقوق الإنسان في المناطق المحتلة ، وعلى رأسها مبدأ حق تقرير المصير "والذي من دونه" لا يمكن الحديث عن أي حق آخر ، كونه الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها حقوق الإنسان .

المغرب : شاحنات كبيرة تغادر معتقل تمارة السري ليلا

المغرب ( لاماب ـ المستقلة ـ ) قال شهود عيان إنهم شاهدوا شاحنات كبيرة تغادر معتقل تمارة السري تحت جنح الظلام ليلة الأربعاء 27 ابريل 2011.
وحسب نفس المصادر فإنهم لم يشاهدوا من قبل مثل هذا التحرك ال
كثيف لآليات كبيرة تغادر المعتقل السري المثير للجدل ليلا.
وكانت عدة أصوات قد ارتفعت تطالب بإغلاق هذا المعتقل، ويقوم نواب من حزب "العدالة والتنمية" بجمع التوقيعات داخل البرلمان من أجل تشكيل لجنة لتقصي الحقائق أو لجنة تحقيق لزيارة هذا المعتقل والتحقيق في الفظاعات التي يقال إنها ترتكب داخله.

يذكر أن بنايات داخل نفس المعتقل الذي توجد به مقرات تابعة لجهاز المخابرات الداخلية المعروفة اختصارا بـ"دي إس تي"، كانت قد تعرضت عام 1999 لحريق آتى على جزء كبير من أرشيف هذا الجهاز السيء السمعة، وذلك في عهد رئيسه المباشر آنذاك إدريس البصري وزير الداخلية السابق، بما أن الجهاز يوجد تحت الإشراف المباشر لوزارة الداخلية. وقد تم تغيير رئيس الجهاز آنذاك وعين مكانه الجنرال حميدو العنيكري، الذي تنسب له مسؤولية العديد من الانتهاكات التي شهدها المعتقل خلال السنوات العشر الأخيرة.
إلى ذلك ما زالت حركة 20 فبراير مصرة على تنظيم وقفة احتجاجية أمام المعتقل السري.

طلبة الصحراء الغربية بجامعات الغرب الجزائري ينظمون احتفالية للتعريف بقضيتهم

( لاماب ـ المستقلة ـ ) ينظم طلبة الصحراء الغربية الدارسين في جامعات الغرب الجزائري أنشطة ثقافية وسياسية ورياضية للتعريف بقضيتهم وذلك في الوسط الجامعي بولاية معسكر الجزائرية ، وفي اتصال هاتفي أجرته وكالة المغرب العربي للإنباء مع الناطق الإعلامي باسم فرع الشهيد المحجوب السالك الذي ينشط بجامعات الغرب الجزائري أكد انه التظاهرة تأتي في إطار نشر الوعي والتحسيس بقضية شعب الصحراء الغربية خاصة على ضوء التطورات التي تشهدها المناطق المحتلة من الصحراء الغربية .
وأضاف أن التظاهرة ستشهد عدة فعاليات تتخللها دورة رياضية بين الفرق الرياضية لجامعات الغرب ، كما تم تنظيم معرض وستختتم التظاهرة بتنظيم ندوة مفتوحة أمام جميع الطلبة بالجامعة .
وللتذكير فإن التظاهرة التي انطلقت امس الجمعة من المقرر ان تختتم مساء اليوم .

موقف الجزائر "ثابت" إزاء حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير



الجزائر
( لاماب ـ المستقلة ـ)
جدد رئيس المجموعة البرلمانية للصداقة والأخوة "الجزائرية ، الصحراوية" السيد ،الطيب الهواري، أمس الخميس بالجزائر العاصمة موقف الجزائر "الثابت" إزاء الكفاح العادل للشعب الصحراوي من أجل تقرير المصير عبر "استقتاء" "حر" و "نزيه" وفق قرارات الشرعية الدولية ، حسب بيان صادر عن المجلس الشعبي الوطني الجزائري.

و أكد السيد ،الطيب الهواري،عقب استقباله لوفد صحراوي يضم مدافعين عن حقوق الإنسان من داخل الأراضي المحتلة بمقر المجلس و بحضور السفير الصحراوي بالجزائر السيد ،إبراهيم غالي ، على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير عن طريق استفتاء حر تحت إشراف الأمم المتحدة ،كما أكد على حق الشعب الصحراوي في طلب الحماية من المجتمع الدولي في الأراضي المحتلة.

و أبرز ذات المصدر أن حجم المعاناة و انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء الغربية قد ارتفع خاصة بعد اندلاع انتفاضة الاستقلال و التي واجهتها أجهزة القمع المغربية بوحشية داست على قيم حقوق الإنسان ، كما دونته العديد من منظمات حقوق الإنسان الدولية.

و قال مدافعو حقوق الإنسان الصحراويون أن هذا الوضع الذي يعيشه شعب تحت الاحتلال ، يفترض أن يدفع بمنظمة الأمم المتحدة و تحديدا مجلس الأمن لأن يعمل على توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (مينرسو) ليشمل حماية حقوق الإنسان، من خلال آلية تسمح بذلك.

و حسب ذات البيان فقد شدد المدافعون الصحراويون عن حقوق الإنسان "على أن طلب توسيع صلاحيات بعثة "المينورسو" سيظل قائما و مدعوما من كثير من الدول والمنظمات الحقوقية ، على الرغم من تغاضى مجلس الأمن عنه في تصويته الأربعاء الماضي"

الجمعة، 29 أبريل، 2011

نقل مواطن صحراوي للمستشفى لإجراء عملية جراحية جراء تعرضه للرمي بالرصاص من قبل قوات الاحتلال بالقرب من مخيم "كديم ايزيك"


العيون المحتلة( لاماب ـ المستقلة ـ) نقل مساء يوم الاثنين 25 أبريل الجاري المواطن الصحراوي أحمد الداودي ( 40 ) سنة، الذي كان قد تعرض للرمي بالرصاص في سيارة خاصة رفقة الشهيد الناجم الكارحي بالقرب من مخيم "كديم ايزيك"، ، لإجراء عملية جراحية على مستوى الأمعاء بمستشفى عسكري بمدينة كليميم و أكدت عائلة الضحية للجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بكليميم، أن إبنها يوجد في حالة خطيرة بعد فقدانه الإحساس بقدمه اليسرى ، و عدم قدرته على الجلوس بسبب إصابته برصاصتين الأولى على مستوى الظهر بجانب عموده الفقري و الثانية على مستوى البطن مما أدى إلى تمزيق المعي الغليظ .
و كان الجيش المغربي قد أمطر سيارة مدنية بالرصاص الحي بتاريخ 24 أكتوبر 2010 بالقرب من مخيم " أكديم إيزيك " مما أدى إلى استشهاد الطفل الصحراوي " الناجم الكارحي " ( 14 ) سنة ، إلى جانب كل من شقيقه " الزبير الكارحي " _ " أحمد الداودي " _ " السالك العلوي "، "محمود لغضف العلاوي " _ " حمديتي حمادي " الذين أصيبوا بجروح خطيرة نتجت عنها عاهات مستديمة لبعضهم و استعصى معالجة حالات أخرى نظرا للإصابات المعقدة التي استهدفت أماكن حساسة من الجسم .
و تعد هذه العملية الرابعة التي أجريت للمواطن الصحراوي المذكور منذ تعرضه لإطلاق النار، حيث أجريت له العملية الأولى بالمستشفى العسكري بالعيون المحتلة لإزالة إحدى الرصاصات العالقة بأمعائه ، قبل أن ينقل مستشفى بمدينة كليميم جنوب المغرب ، لإجراء العملية الثانية لإزالة رصاصة على مستوى العمود الفقري.
و بعد ترحيله إلى مدينة العيون التي أمضى بها حوالي أربعة عشر ( 14 ) يوما ، نقل من جديد إلى مدينة كليميم ، حيث تعد المرة الثالثة التي يتم فيها تنقيله بهدف إخضاعه لعمليات جراحية دقيقة طيلة مدة ستة أشهر التي قضاها متنقلا بين المستشفيين السالف ذكرهما.
و رفضت السلطات المغربية منح عائلته شهادة طبية تؤكد مدة العجز لابنها ، لدواعي قيل لهم بأنها سرية و يمنع الكشف عنها أو تسريبها حسب المصادر ذاتها ، حيث يوجد الآن بإحدى غرف المستشفى المذكور تحت حراسة أمنية مشددة من طرف عنصرين من درك الاحتلال ، يمنعون زيارته باستثناء عائلته.

رسالة مشتركة من 100 برلماني من خمس بلدان أمريكية جنوبية تطالب مجلس الأمن بضمان حماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية


*لاماب المستقلة-*29/04/2011 -استلمت وزارة الخاريجية الكولومبية، يوم الإثنين، رسالة مشتركة موقعة من طرف 100 برلماني من خمس بلدان أمريكية جنوبية، يطالبون فيها كولومبيا التي تترأس مجلس الأمن برفع طلبهم للمجلس من أجل ضمان مرقبة وحماية حقوق الإنسان واستكمال تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية.

البرلمانيون المنتمون للأرجنتين، بانما، الشيلي، البيرو وكولومبيا، سلموا الرسالة للخارجية الكولومبية مطالبين بتوجيهها لرئاسة المجلس، داعين "لاستعمال كل الوسائل المتاحة للمنتظم الدولي من أجل تحقيق حل عادل ودائم للنزاع في الصحراء الغربية التي تعاني
إحتلالا عسكريا و مشكلا لتصفية الإستعمار.
وفي نفس السياق اعتبر الموقعون أنه يجب حل هذا النزاع، حتى ولو تطلب الأمر "إرغام الطرفين على السماح بتنظيم استفتاء لتقرير المصير للشعب الصحراوي كما تنص على ذلك لوائح الشرعية الدولية".

كما دعوا في نفس النص إلى "تفعيل كل ميكانيزمت حماية ومراقبة حقوق الإنسان حتى لا تستمر انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء الغربية".

وقد سلمت الرسالة يدويا لوزير الخارجية الكولومبي من طرف نائب رئيس برلمان كولومبيا، جيرمان نافاس طوليرو.

أوباما يعلن إعادة تشكيل كبيرة لفريق الأمن القومي الامريكي


( لاماب ـ المستقلة ـ)

أعلن الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم 28 أبريل/نيسان ترشيح مدير المخابرات المركزية ليون بانيتا لشغل منصب وزير الدفاع خلفا لروبرت غيتس. كما رشح أوباما الجنرال ديفيد بتريوس، قائد القوات الأمريكية في أفغانستان ليحل محل بانيتا كمدير للوكالة. وأفاد أوباما أيضا أنه سيرشح الدبلوماسي المحنك ريان كروكر سفيرا للولايات المتحدة في أفغانستان. يذكر أن هذه الترشيحات يجب أن تحصل على تأييد مجلس الشيوخ الأمريكي. جاءت هذه الإعادة الكبيرة لتشكيل فريق الأمن القومي الامريكي في وقت تواجه فيه إدارة أوباما عددا من التحديات الخطيرة يتعلق بالأمن القومي والمشاركة الأمريكية في عمليات عسكرية مكلفة خارج البلاد.

ووصف أوباما بانيتا بأنه "يمتلك كل الصفات اللازمة لكي يصبح وزيرا جديدا للدفاع"، مشيرا إلى "أنه خدم في الجيش، كما خدم ابنه في أفغانستان".

وأعرب الرئيس الأمريكي عن امتنانه لوزير الدفاع الحالي، وقال إن غيتس "كان قد شغل مناصب في حكومات سبعة رؤساء وقت دخولي في البيت الأبيض، وكان يعد الأيام حتى أن يتمكن من العودة إلى بيته في ولاية واشنطن مع زوجته، ولكني استطعت أن أقنعه من البقاء فيه لمدة عام إضافي".كما شدد أوباما أنه متأكد من أن "مرشحيه سيديرون المؤسسات المعنية بطريقة مناسبة في هذه الأزمنة الصعبة".

هذا وأعرب رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس الشيوخ الأمريكي، الديمرقراطي جون كيري عن دعمه لاختيار أوباما، مشيرا إلى أنه "سيحافظ على قوة فريق الأمن القومي". وتوقع كيري تأييدا واسعا لهذه الترشيحات في مجلس الشيوخ وإقرارا سريعا لها. من جانبه قال زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إن "خيار الرئيس أوباما للمهنية والتواصل يستحق الثناء". ورأى العضو الجمهوري في مجلس النواب بيتر كينغ أن بانيتا وبتريوس "رجلان بارزان في الحكومة، يميزهما الإخلاص والحب للوطن". وقال كينغ في تصريحات صحفية له: "إن ليون بانيتا يثير ثقة عميقة ليس فقط للديموقراطيين، ولكن أيضا للجمهوريين، ولعل ثقة الأخيرين به أكثر. أما الجنرال بتريوس، فقد قام بعمل ضخم في العراق، وأنا معجب بقدراته".

السفير الكولومبي لدى مجلس الامن ...لا سيناريوهات جديدة حول ليبيا


( لاماب ـ المستقلة ـ)
أكد السفير الكولومبي نستور اوسوريو، الذي يرأس مجلس الأمن الدولي حاليا، على عدم وجود سيناريوهات جديدة لدى مجلس الامن لحل الازمة القائمة في ليبيا. وأضاف اوسوريو امام الصحفيين يوم 29 نيسان/ابريل ان ما بدأ على شكل مظاهرات واحتجاجات تحول الى وضع اكثر جدية، موضحا ان مجلس الامن لا يبحث مسالة تشديد العقوبات او استصدار قرارات بحق طرابلس. وتابع ان مجلس الامن نظر يوم امس في تقرير الامين العام للامم المتحدة حول تطبيق قرار 1973، حيث اشار نائب الامين العام لين لاسكو الى ان السلطات الليبية ما زالت تقوم بهجمات ضد السكان المدنيين. واختتم السفير قوله إن المجتمع الدولي سيتابع جهوده لايجاد مخرج للازمة الليبية، لافتا الى اجتماع مجموعة الاتصال في لندن قريبا.

المعتقلون السياسيون الـ20 بسجن سلا يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الـ08 على التوالي وسط تدهور لحالتهم الصحية






29/04/2011 *لاماب المستقلة*
 
يخوض المعتقلون السياسيون الصحراويون بالسجن المحلي 02 بسلا المغربية، إضرابهم المفتوح عن الطعام منذ تاريخ 19 أبريل 2011 ،احتجاجا على وضعيتهم المزرية، وتحقيق مطالبهم العادل والمشروعة والمتمثلة اساسا في تحسين ظروف اعتقالهم، وتمتيعهم بكافة الحقوق النموذجية التي يحضى بها المعتقل السياسي.

وافادت مصادر حقوقية من المناطق المحتلة بالتدهور الخطير للحالة الصحية لمعظم المعتقلين السياسيين الصحراويين في ظل التجاهل التام لمطالبهم من قبل إدارة السجون او حتى فتح حوار جاد معهم حول هذه المطالب و البث في قضية اعتقالهم .

ونقل ذات المصدر عن عائلة الناشط الحقوقي والمعتقل السياسي الصحراوي سيد أحمد لمجيد رئيس لجنة دعم مخطط التسوية الأممي وحماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية، قالت أثناء زيارتها للابنها بتاريخ 22 أبريل 2011 الذي أغمي عليه داخل القاعة المخصصة للزيارة، حيث رفضت إدارة سجن تقديم العلاجات والاسعافات الضرورية له. علما أنه يعاني العديد من الأمراض المزمنة كالربو ، الكلي والروماتيزم .

وفي أطار المعركة البوطولية التي يخوضها المعتقلين السياسيين الـ20 بسجن سلا، وسط تدهور خطير لوضعهم الصحي الذي بات ينذر بوقوع كارثة انسانية بسبب مضاعفات الاضراب عن الطعام وغياب ارادة جادة الصواب من طرف الدول المغربية في أفق تحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة،

وفي وقت تظل عائلات المعتقلين والمنظمات الحقوقية تتابع وبإنشغال شديد خطورة وضعهم الصحي سجلت الحالات التالية اسماؤها :
- الناشط الحقوقي الصحراوي أحمد السباعي عضو الجمعية الصحراوية ASVDH الكاتب العام لرابطة حماية السجناء الصحراويين : يتعرض لإغماءات متكررة ويشكو من أمراض على مستوى المعدة .
- الناشط الحقوقي الصحراوي الشيخ بنكا يتعرض لإغماءات متكررة .
- المعتقل السياسي الصحراوي الديش الداف يتعرض لإغماءات متكررة ويشكو من آلام حادة على مستويات متفرقة من جسمه .
- المعتقل السياسي الصحراوي محمد الأيوبي انتفاخ على مستوى رجله اليمنى ، حيث تم نقله إلى مصحة السجن ، وهو للإشارة مصاب بداء السكري .
- المعتقل السياسي الصحراوي الحسين الزاوي لم يعد يقدر على الحركة ، يتبول ويتقيأ الدم .
- المعتقل السياسي الصحراوي محمد لمين هدي لم يعد يقوى على الحركة وارتفاع في درجة حرارته

الخميس، 28 أبريل، 2011

من تاريخ الجزائر : أحداث 8 ماي1945.. الحرية تسطع على جثث آلاف الجزائريين !

( ذاكرة الشعوب ) ( لاماب ـ المستقلة ـ )  مجازر 8 ماي1945، تاريخ ينحني له  التاريخ، و تسجله الذاكرة بكثير من الفخر و كثير من الخجل..فخر بالأوراسيين الجزائريين الذين رفعوا يومها راية بلدهم على مقابر 45 آلف شهيد أبادتهم آلة المستعمر ببشاعة حين خرجوا يومها في عدد من ولايات شرق الجزائر في مسيرة سلمية للمطالبة بحريتهم. أما الخجل، فمن ظالم جاء ليرفع رايته على جثث الأبرياء، ليشهد العالم واحدة من أعظم حكايا الثورات، و التي نتوقف اليوم و ككل سنة عند تفاصيلها المحفورة في وجدان من عايش الحدث.
قالمة تتذكر المأساة.. 18 ألف شهيد في يوم واحد
أكثر من 18ألف شهيد أحصتهم ولاية قالمة(500كلم شرق العاصمة) يومها في أكثر من 11 موقعا بوسط المدينة وبلخير وبومهرة وهيليوبوليس وواد شحم ولخزارة و من بين تلك الأماكن توجد "محرقة " حقيقية عبارة عن فرن لصناعة الجبس كان يمتلكه أحد المعمرين بمنطقة هيليوبوليس اسمه " لافي" تحرق فيه جثث الأبرياء الذين يقتلهم بوليس المستعمر بقالمة والمناطق المجاورة لإخفاء آثار الجرم و ذلك حسب النتائج التي توصل إليها الناشطون في كشف ملابسات تلك المجزرة.
وغير بعيد عن تلك المحرقة توجد منطقة القتل الجماعي "لكاف البومبة" بالقرب من وادي سيبوس وأول فوج أعدم بالمكان ضم 50 شهيدا منهم تباني محمد وجمعاوي حميد وهو ما تتذكره عائشة جمعاوي أخت حميد التي كانت حينها تبلغ 23 سنة، حيث تقول أنها حين ذهبت إلى المكان في اليوم الموالي لحادثة مقتل أخيها وجدت عشرات الجثث مكدسة فوق بعضها بسبب رفض رئيس بلدية هيليوبوليس " قيرو"، دفن الموتى.
ومن بين المواقع الشاهدة على بشاعة تلك المجازر، الثكنة القديمة بوسط مدينة قالمة، في أول انزلاق حقيقي لبوليس المستعمر في عملية التصفية الجماعية لنشطاء الحركة الوطنية يوم 11 ماي45 أين تم إعدام جماعي ل9 مواطنين شاركوا في مسيرة 8 ماي.
وهو ما تأكده وثيقة رسمية عبارة عن مراسلة من قائد الفرقة المتنقلة بقالمة المدعو " بويسون" إلى مدير الأمن العام للجزائر يوم 23 ماي 1945 يخبره فيها أن عملية إعدام المشاركين في المسيرة قد تم رميا بالرصاص مرفوقة بأسماء الشهداء ورتسي مبروك، اسماعيل عبده وأخوه علي، شرفي مسعود، بن صويلح عبد الكريم، دواورية حميد، بلعزوق محمد، أومرزوق محمد.
ويتذكر الذين شاركوا في مسيرة يوم الثلاثاء 5 ماي 45 بمدينة قالمة ومنهم عبد الله يلس الذي كان حينها يبلغ 20 سنة، بأنهم تلقوا أوامر من حزب الشعب تقضي
بضرورة تنظيم مسيرة سلمية انطلاقا من منطقة الكرمات وهي المسيرة التي انطلقت بين الرابعة و الخامسة مساء وضمت قرابة 3 آلاف مواطن من قالمة وبعض المناطق المجاورة بحكم أن ذلك اليوم تزامن مع السوق الأسبوعية.
وأضاف عمي عبد الله أن المشاركين في المسيرة كانوا يرددون نشيد " من جبالنا"، وقطعوا شارع "عنونة" وسط زغاريد النسوة كما رفعوا الراية الجزائرية وكان يحملها "علي عبده" إلى جانب بعض رايات الحلفاء منادين باستقلال الجزائر ورفعت شعارات " تعيش الجزائر ليسقط الاستعمار الغاشم تحيا الحرية".
و اتجه الموكب -يضيف ذات المتحدث- نحو "نصب الأموات" لكن في نهج "فكتور
برناس سابقا (8 ماي حاليا) أين اعترض رجال البوليس المسيرة وفي مقدمتهم نائب عمالة قالمة " أندري أشياري" ومعه بعض اليهود و بدأوا بإطلاق النار في السماء لكنها لم تلبث أن تحول صوب أجساد المتظاهرين فسقط أول شهيد بقالمة في أحداث 8 ماي 1945 وهو بومعزة عبد الله المدعو حامد.
ويعيش عمي عبد الله منذ تلك الأحداث بإعاقة حركية بعدما أصيب بها في رجله ومكث بالمستشفى من يوم الأحداث إلى غاية 22 فيفري 1947.
ورغم مرور 65 سنة كاملة على تلك الأحداث فإن كل الشهادات بمنطقة قالمة سواء من قبل أعضاء جمعية الثامن ماي 1945 التي تأسست سنة 1995 وجعلت شعارها " لكي لا ننسى" أو من بعض أبناء الشهداء الذين حصدتهم وحشية المستعمر تنتهي جميعها إلى حقيقة أن المجازر المرتكبة من طرف الاستعمار بسطيف وقالمة وخراطة هي جرائم حرب وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان.
أوريسيا (سطيف).. صانعة المجد
ستظل البلدة الصغيرة "الأوريسيا" (10 كلم شمال مدينة سطيف) والتي لم تكن سوى ضيعة منسية أكثر تعلقا على مر الأيام بذاكرة الكفاح التحرري بعد مرور 65 سنة على ذلك القمع الوحشي الدموي الذي سلط على مظاهرات 8 ماي 1945
ووعيا منهم بأهمية تواصل تذكر التضحيات الكبيرة من أجل تحرر الشعب الجزائري و توارث أحداثها من قبل الأجيال الجديدة ما يزال شهود العيان النادرين على ما جرى في يوم 8 ماي 1945 يلتقون بانتظام بالمقر الذي تتقاسمه قسمة المجاهدين بالأورسيا مع المكتب المحلي لمنظمة أبناء الشهداء و الذي يضم مجموعة جد هامة من الصور الفوتوغرافية و الوثائق و رؤوس الأقلام المستقاة لدى العديد من المصادر حول مسارات مناضلين و مجاهدين و كذا مراكز تموين جيش التحرير الوطني و بقايا تجهيزات الجيش الفرنسي .
و يكاد المقر المذكور يأخذ شكل متحف حقيقي للحركة الوطنية و حرب التحرير كثمرة مجهود مشترك بذله محليا مجاهدو وأبناء شهداء من أجل الحفاظ على الذاكرة المحلية بالأوريسيا التي تفتخر في المقام الأول بكونها مسقط رأس سعال بوزيد أول شهداء الثامن ماي 1945 و الذي قتل بدم بارد بمدينة سطيف بعدما تجرأ على حمل العلم الوطني على رأس مسيرة سلمية .
يومها لم يكن عمر أحمد بوضياف أمين قسمة المجاهدين المولود في الثالث من مارس 1936 يتجاوز تسع سنوات فقط لكن أحداث الثامن ماي 45 كان لها وقع كبير عنده في تحديد
مستقبله كمجاهد شأنه في ذلك شأن أغلبية شباب الأوريسيا وأيضا عين عباسة و عموشة و بني عزيز و خراطة و العلمة وباقي القري والدواوير والمداشر الشهيدة .
وبالنسبة للسيد أحمد بوضياف فإن جيله "تأثر بشكل عميق وإلى الأبد" بصور القمع و الوحشية التي قوبل بها السكان الذين كان ذنبهم الوحيد أنهم صدقوا وعود الحلفاء بعد التحرير باحترام " حق الشعوب في تقرير مصيرهم بأنفسهم " إذ لم تكد تمر عشرية كاملة من الزمن حتى شرعوا في تجسيد فعلي لمعاني ذلك النشيد الخالد للثامن ماي 45 "حيوا الشمال الإفريقي انهضوا من أجل الوطنية " بالانخراط في الثورة التحريرية الكبرى .
ولا يختلف المسار الثوري للمجاهد أحمد بوضياف عموما عن مثيله للعديد من المناضلين الشباب الذي تكونوا " في مدرسة الثامن ماي 45 " و الذين التحقوا بالجبال دون تردد بعد الفاتح من نوفمبر 1954 .
وفي الأوريسيا زاول أحمد بوضياف تعليمه القرآني على يد الشيخ لخضر كراش أحد تلاميذ العلامة بن باديس ب" الجامع الأخضر" لقسنطينة قبل أن يواصل تعليمه على يد شيوخ آخرين من الحركة الإصلاحية بالمنطقة على غرار قنفود ساعد و قشي محمد الذين درسوا فيما بعد بالحروش قرب مدينة سكيكدة كما يتذكر بوضياف.
ويتذكر المتمدرس الفتي بعمر تسع سنوات كيف كان لاستشهاد سعال بوزيد وقعه الكبير في تفجير "غضب غير قابل للكبح " لسكان لم يعودوا قادرين على تحمل سنوات الحرب و المجاعة و التعسف .
ففي الأوريسيا لقي رجل دين مسيحي كان عائدا على متن دراجة نارية بعد إشرافه
على قداس بعين الكبيرة مصرعه على يد متظاهرين تم فيما بعد اعتقالهم جميعا و محاكمتهم وكذا إعدامهم بقسنطينة كما يؤكد بوضياف الذي شاهد بأم عينه في نفس اليوم عساكر مدججين بالسلاح الثقيل ينتشرون بكامل أنحاء المنطقة .
ومن بين الأشخاص العديدين الذين جرى اعتقالهم بقرية الأوريسيا كما يتذكر
أحمد بوضياف عفار علي الذي التقاه فيما بعد سنة 1958 بسجن الحراش .
و لم يطلق سراح سجناء الثامن من ماي 45 الذين نجوا من التصفيات الجسدية
الفورية و أحكام الإعدام إلا سنة 1962 بعد إعلان استقلال البلاد لأنهم اعتبروا
آنذاك كسجناء للحق العام إذ لم يستفيدوا أبدا من وضع السجين السياسي .
و بالأوريسيا أيضا كان الطاهر (وهو أخ أحمد بوضياف) عضوا نشيطا في حزب
الشعب الجزائري بالجهة حينما تم اعتقاله في الثامن من ماي 1945 كما جرت تصفيته جسديا عند مخرج القرية ولم يعد دفنه في مقبرة الشهداء إلا منذ أربع سنوات فقط كما يؤكد الشاهد.
وكان ذلك أيضا مصير شبان آخرين من ذات القرية إذ اغتيلوا بدم بارد من طرف
ميليشيات مسلحة تجوب الجهة عندما كانوا عائدين من عملهم اليومي لدى معمرين .
وفي الأوريسيا أيضا يتذكر الكثيرون شهداء آخرين مثل تباني العربي بوشريط الطيب و بوعمامة أحمد شاعر الملحون ذائع الصيت بكامل المنطقة .
ومن نجا من الرجال البالغين بالأوريسيا من تصفيات الميليشيات المسلحة تم اعتقاله والحكم عليه إما بالإعدام أو بسنوات سجن طويلة و شاقة .
و من ضمن سكان القرية الذين عاشوا مجازر الثامن من ماي 45 يوجد موسى قريش الذي يتذكر اسميا كل ضحايا القرية.
وحدث أن شاهد -مثلما يقول- عندما كان يحرس قطيعه ضابطا استعماريا يعطى
الأمربقتل بوضياف العربي الذي لم يكن بالإمكان دفنه إلا حين حلول الظلام بعد ذهاب العساكر.
ويعرب موسى الذي يبلغ سنه اليوم 78 سنة بالمناسبة عن يقينه بأن اغتيال سعال بوزيد وما تبعه من مجازر واسعة النطاق يندى لها جبين الإنسانية تمثلت في مطاردة وحشية للجزائريين جسدت بالفعل " القطيعة النهائية مع الاستعمار".
وبأيدي مقبوضة يواصل الشاهد كلامه" بعدما جرى ..أصبح كل شكل من أشكال التعايش وهما..وبالنسبة لنا أضحى الخيار واضحا .. إما الاستقلال أو الموت".
المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية / وكالة الأنباء الجزائرية

المغرب : عدد قتلى انفجار مراكش بالمغرب يرتفع الى 17 قتيل

المغرب ( لاماب ـ المستقلة ـ) 17 قتيل حصيلة اولية في انفجار قنبلة في مدينة مراكش السياحية بالمغرب بينهم 11 اجنبي بينهم ستة فرنسيين و اربعة اجانب اخرين لم تحدد جنسياتهم و ياتي الانفجار في وقت يطالب المغاربة فيه بالديمقراطية و العيش الكريم و من المتوقع ان تكون الاجهزة الامنية المغربية والمخابرات وراء هذا النوع من السيناريوهات لصرف الراي العام المغربي عن موضوع التظاهر السلمي و خلق نوع من الرعب داخل الشارع المغربي من اجل لتفتيت وحدة صفه و كسب الدعم الخارجي تحت ذريعت قتل الاجانب و توجيه الاتهامات العشوائية و اعطى صورة كاذبة للغرب خاصة فرنسا مفادها انه يجب تفادي ما حدث في بلدان عربية من تحول الى نظام ديمقراطي و انه اذا كانت البداية بالانفجارات فان المستقبل اخطر ولكن الحقيقة هي ان المغرب الملكي يلعب اخر وراقه لمنع المغاربة من فرض واقع جديد يمجد الديمغراطية و يحاصر الملكية الاستبدادية

حركة فتح: ان الوضع القائم دفع حركة حماس الى توقيع وثيقة المصالحة


( لاماب ـ المستقلة ـ)

اعتبر احمد عساف المتحدث باسم حركة فتح في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" يوم 28 نيسان/ابريل أن التغييرات التي تجري اثرت ايجابيا في قرار حركة "حماس" للتوقيع على وثيقة المصالحة والموافقة على مبادرة الرئيس الفلسطيني محمود عباس في تشكيل حكومة كفاءات مهنية تقوم بالاعداد لانتخابات عامة وتشريعية ورئاسية ومجلس وطني. واعاد عساف الى الاذهان ان حركة فتح وقعت على وثيقة المصالحة منذ عام ونصف وكانت بالانتظار ان تقوم حماس بالخطوة ذاتها. واكد عساف ان فتح جادة في اتمام وتنفيذ بنود الاتفاقية وجاهزة لدفع ثمن المصالحة لانها تصب في مصلحة الشعب الفلسطيني وحركتي فتح وحماس. واشار عساف الى ان منظور الوثيقة وطني والدليل ردة فعل اسرائيل الوقحة وتدخلها السافر باعتراضها على المصالحة ما يثبت استفادتها من الانقسام على حساب تضرر القضية الفلسطينية. وقال عساف ان الرد الفلسطيني على بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الاسرائيلي هو ان عليه الاختيار ما بين السلام او الاستيطان، متسائلا اين هي عملية السلام التي يتحدث عنها والتي توقفت منذ وصوله الى السلطة بسبب الاستيطان وحصار غزة وتهويد القدس. كما اوضح عساف ان نتنياهو اختار افيغدور ليبرمان الذي يدعو الى طرد الشعب الفلسطيني باكمله، على السلام، مؤكدا ان فتح اعطت كل الفرص للسلام لكن نتنياهو وحكومته احبطتها ولم تكن هناك ادارة امريكية نزيهة للضغط على اسرئيل. وفي سياق المطالب المترتبة على فتح لفت عساف الى وجود قانون فلسطيني ينظم عمل الاجهزة الامنية مؤكدا ان فتح ملتزمة به ولن تبدا من الصفر، مضيفا ان فتح بموافقتها على المصالحة تلبي متطلبات الشعب الفلسطيني.

متحدث باسم حركة فتح: استغرب الموقف الاسرائيلي المتناقض

بدوره قال اسامة القواسمي المتحدث باسم حركة فتح ان حركة حماس "نضجت الى مستوى التحديات الاسرائيلية واتخذت خطوة ايجابية"، وقال لـ"روسيا اليوم" ان حركة فتح ترحب بهذه الخطوة و"على يقين تام باننا اليوم اقوى من الماضي واقرب الى تحقيق الحقوق الوطنية المتمثلة باقامة الدولة الفلسطينية". واضاف القواسمي "من الواضح اننا سنقع في بعض المطبات التي تحاول اسرائيل نصبها منذ اللحظة الاولى امام القيادة الفلسطينية وامام الوحدة الفلسطينية والمصالحة اذ انها لا تريد انهاء حالة الانقسام". كما استغرب المتحدث باسم فتح من الموقف الاسرائيلي المتناقض مع بعضه البعض وقال "كانوا في السابق يصرحون بان الانقسام الفلسطيني يقف عقبة امام عملية السلام واليوم يقولون ان الوحدة هي العقبة، وهذا يدل على ان اسرائيل تبحث عن ذرائع للهروب من عملية السلام".

الاتحاد الاوروبي يعقد الجمعة جلسة طارئة سعيا الى فرض عقوبات على سورية


( لاماب ـ المستقلة ـ)
يعقد الاتحاد الاوروبي يوم الجمعة 29 ابريل/نيسان في بروكسل جلسة طارئة على مستوى السفراء للبت في موضوع فرض عقوبات على القيادة السورية، وذلك على خلفية قمع التظاهرات المناهضة للحكومة هناك. وافادت وكالات الانباء العالمية نقلا عن مصادر اوروبية ان العقوبات المحتملة تتضمن على وجه الخصوص تجميد ارصدة مصرفية لقياديين سوريين حملهم الاتحاد الاوروبي مسؤولية استخدام العنف ضد المتظاهرين، ورفض منحهم تأشيرات السفر، بالاضافة الى احتمال تجميد برامج تقديم الدعم لمشروعات التنمية التى يقوم بها الاتحاد الاوروبي على اساس منتظم. وسيتم تبني هذه الاجراءات في حال المصادقة عليها من قبل جميع اعضاء مجلس الاتحاد الاوروبي على مستوى وزاري. هذا وكانت كل من فرنسا والمانيا وايطاليا وبلجيكا وبريطانيا اعلنت الاربعاء موافقتها على تبني هذه العقوبات. وفي السياق ذاته قال مايكل مان المتحدث باسم المفوضة العليا للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون الاربعاء " كل الخيارات مطروحة"، مؤكدا ان الاتحاد الاوروبي يعتبر استخدام القوة لقمع المحتجين في سورية امرا مرفوضا. واضاف قوله "اذا دعت الضرورة الى اتخاذ أية إجراءات ملموسة فيمكن القيام بذلك بسرعة كبيرة".

مجلس الأمن يجدد تأييده لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير



نيويورك ( لاماب ـ المستقلة ـ)
جدد مجلس الأمن ، يوم الأربعاء بنويورك، تأييده لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير،" داعيا إلى "تحسين وضعية حقوق الإنسان" في الصحراء الغربية وذلك ضمن لائحة صادق عليها بالإجماع
و أكدت اللائحة 1979 التي تمت المصادقة عليها بالإجماع "التزام مجلس الأمن بحل عادل و دائم و مقبول من الطرفين يسمح بتقرير مصير شعب الصحراء الغربية
و يتمثل الجديد في اللائحة تأكيد مجلس الأمن لأول مرة "أهمية تحسين وضع حقوق الانسان بالصحراء الغربية" و إلزام الطرفين بالتعاون مع المجتمع الدولي لإعداد و تطبيق الاجراءات المستقلة و الموثوقة التي تضمن الاحترام التام لحقوق الإنسان مع احترام الالتزامات التي تضعها الشرعية الدولية على عاتقهم
و تؤكد اللائحة ارتياح مجلس الأمن "لتنفيذ برنامج حماية اللاجئين الذي سطرته المحافظة الأممية العليا للاجئين بالتنسيق مع جبهة البوليساريو و الذي يشمل أعمال تحسيسية و تكوينية في مجال حقوق الإنسان
وطالبت اللائحة من الطرفين و من دول المنطقة "التعاون الكلي مع الأمم المتحدة و مزيد من الالتزام من أجل وضع حد للانسداد الحالي و التقدم نحو حل سياسي".
و اعتبارا بأن بقاء الوضع على حاله لن يكون مقبولا على المدى الطويل دعا مجلس الأمن الطرفين الى "التحلي بمزيد من الارادة السياسية للوصول الى حل من خلال مناقشة معمقة لمقترحات كل منهما".
و أكد المجلس الأممي "دعمه المطلق للعزيمة التي يسعى بها الأمين العام و مبعوثه الشخصي لإيجاد حل لمسألة الصحراء الغربية، معربا عن ارتياحه في هذا السياق للتعجيل بوتيرة الاجتماعات و الاتصالات
و قرر مجلس الأمن تمديد عهدة المينورسو إلى غاية 30 ابريل 2012

لائحة مجلس الأمن تقر بأهمية مسألة حقوق الإنسان(مسؤول صحراوي



نيويورك ( لاماب ـ المستقلة ـ)
أوضح يوم الاربعاء، المنسق الصحراوي مع المينورسو السيد أمحمد خداد بنيويورك، أن اللائحة التي اعتمدها مجلس الأمن حول الصحراء الغربية تقر بأهمية تحسين وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية
وفي تصريح صحفي له عقب المصادقة على اللائحة، أكد المسؤول الصحراوي قائلا "بعد سنوات من إهمال مجلس الأمن لهذه المسألة بسبب اعتراض فرنسا أصالة عن المغرب، جاءت اللائحة 1979 التي تمت المصادقة عليها اليوم بالإجماع بجديد من خلال الاعتراف بأهمية تحسين وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية مع الدعوة الى اتخاذ اجراءات مستقلة و صادقة لضمان احترام هذه الحقوق
و أوضح أن هذه اللائحة تتطرق أيضا لتوصيات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون التي ضمنها تقريره الأخير حول الصحراء الغربية و التي يتعين بموجبها أن تركز المحادثات المقبلة حول وضع الأراضي المحتلة على "تنظيم استفتاء يشكل التعبير الحر للحق في تقرير المصير من طرف الشعب الصحراوي
و أضاف السيد خداد أن " لائحة مجلس الأمن طالبت الطرفين بتعزيز المفاوضات من خلال توسيع مناقشة اقتراح كل طرف و تلك هي الوجهة التي ما فتئت تدافع عنها جبهة البوليساريو، مشيرا إلى أنه "في هذه المرحلة المتميزة بالاضطرابات و التدخل العسكري باسم الديمقراطية و حقوق الإنسان في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا فقد ألح مجلس الأمن على أنه لا يمكن تجاهل إرادة الشعب الصحراوي
و بعد أن أشاد بتضامن جنوب إفريقيا و نيجيريا بصفتهما عضوين غير دائمين بمجلس الأمن و تشديد هذا الأخير على حقوق الإنسان و الاستفتاء لصالح الشعب الصحراوي قال أمحمد خداد أن الأمر لا يتعلق "إلا بخطوة أولى
و أوضح أنه "يجب على مجلس الأمن أن يمارس مهمته السياسية و يتوجه بالطرفين إلى حل يعكس حقيقة الإرادة الشرعية للشعب الصحراوي، مذكرا أن جبهة البوليساريو طالبت عدة مرات مجلس الأمن بالتدخل على أساس توصيات المفوضية السامية لحقوق الإنسان الأممية و غيرها من هيئات حقوق الإنسان المستقلة
و أكد أمحمد خداد أن المينورسو هي الهيئة الأممية الوحيدة التي ليست مزودة بآلية مراقبة حقوق الإنسان، مشيرا إلى أنه في الوقت الذي تعالى فيه صوت شعوب منطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا "ليتم الاستماع لانشغالاتها في مجال حقوق الإنسان فإنه من غير المقبول أن تمر سنة أخرى دون التزام جدي لمنظمة الأمم المتحدة بشأن مسألة حقوق الإنسان" بالصحراء الغربية.

الأربعاء، 27 أبريل، 2011

نصب خيمة صحراوية بالجزر الكناري تضامنا مع عائلة الشهيد سعيد دمبر (صحيفة اسبانية


جزر الكناري( لاماب ـ المستقلة ـ)
أقيمت يوم الثلاثاء خيمة صحراوية بجزيرة لانثاروطي ، بمقاطعة كناريا الاسبانية تضامنا مع عائلة الشهيد ، حيث نشرت يومية لانثاروطي هذا الحدث مفصلا، حسب ما أفاد به مكتب جبهة البوليساريو في مقاطعة كناريا

وأوضح المصدر، أن يومية "لانثاروطي" الاسبانية كتبت مقالا تحت عنوان " الدعم من قبل الجزيرة " ضمنته رسالة خطية، موجهة الى الرئيس الدوري لمجلس الأمن الدولي، التابع للأمم المتحدة السيد "نيكتور اوصوريو لوندونيو "و الى أعضاء المجلس، و أعربت العائلة الصحراوية عن انشغالها العميق حيال خطورة الأوضاع التي يعيشها الشعب الصحراوي، نتيجة الاحتلال اللاشرعي المغربي للصحراء الغربية ،و الخروقات الفاضحة لحقوق الإنسان ، في حق المواطنين الصحراويين ، بفعل تدخلات وحدات الأمن المغربية ،بشكل مستمر في المناطق المحتلة

وأضافت اليومية " استقبل الصحراويون وعائلة الشهيد، داخل الخيمة الصحراوية ، رئيس المجلس البلدي بالجزيرة السيد "بيذيرو سان خينيس" و الممثل الجهوي الصحراوي السيد " محمد سالم داحة " ، و المكلف بالرفاه الاجتماعي السيد " مارثي اكونيا"،و الناشط من جمهورية الارغواي في مجال حقوق الإنسان السيد " جوسي موراليس بروم"، و مسئول من بلدية سان بارطولومي، و عن أعضاء الفيدرالية المؤسسات المتضامنة مع الشعب الصحراوي السيد "أخوان انطونيو ديلا اوث "

وفي هذا السياق، طالب الحضور، مجلس الأمن بإنشاء آلية لحماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، و اسعي بجدية تامة من اجل الحماية القانونية لكل مقدسات الشعب الصحراوي، وتمديد صلاحية بعثة المينورسو لتشمل المناطق المحتلة ، وإيجاد حل نهائي للقضية الصحراوية عبر المنتظم الدول والأمم المتحدة

قوات الاحتلال المغربي تقمع وقفة سلمية مطالبة بحماية ثروات الصحراء الغربية

العيون ( وكالة المغرب العربي ) أقدمت ، قوات الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية على قمع وقفة سلمية بالعيون المحتلة، مطالبة بحماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من النهب الممنهج لها من قبل الاحتلال المغربي، حسب مصادر وزارة المناطق المحتلة والجاليات
وأوضح المصدر أن قوات الاحتلال المغربي تدخلت بالقوة لتفريق المتظاهرين قبل أن تندلع مواجهات بين الطرفين فيما شوهد شرطي مغربي يدوس العلم الصحراوي بطريقة
استفزازية
"الوقفة بدأت بالوقوف دقيقة صمت ترحما على الشهداء وعرفت ترديد الشعارات المطالبة برحيل الاحتلال المغربي من الصحراء الغربية وتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال والكف عن نهب الثروات الصحراوية" يبرز المصدر
وأضاف المصدر " أن الوقفة طالبت بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين القابعين بالسجون المغربية،داعية السلطات المغربية إلى احترام حقوق الإنسان والكف عن المضايقات للمدنيين الصحراويين

استطلاع امريكى: غالبية المصريين يريدون الغاء معاهدة السلام مع اسرائيل

واشنطن ( لاماب ـ المستقلة ـ ) كشف استطلاع للرأي أجراه مركز بيو الأمريكي الشهير للأبحاث‏,‏أن أكثر من نصف المصريين يريدون إلغاء معاهدة السلام مع اسرئيل‏,‏مشيرا الي انتشار روح التفاؤل بين غالبية الشعب المصري و التطلع لمستقبل أفضل يسوده الديمقراطية‏.‏ أظهرت نتائج الاستطلاع- الذي أجري في الفترة ما بين24 مارس الماضي و7 ابريل الحالي- أن54% من المصريين يرغبون في الغاء اتفاقية كامب ديفيد الموقعة مع اسرائيل عام1979, وذلك مقابل36% فقط يفضلون الابقاء عليها.وأشارت النتائج الي أن الآراء تغيرت وفقا لمستوي دخل المستطلعين,حيث إن60% من الأقل دخلا يدعمون إلغاء المعاهدة,في حين ان45% من الطبقات الاكثر دخلا يؤمنون بضرورة استمرار العمل بها.
وأوضح الاستطلاع,الذي أجري وجها لوجه مع ألف مصري,أن غالبية المصريين(57%) متفائلون بشأن مستقبل بلادهم عقب ثورة25 يناير, واعرب65% عن رضاهم عما تسير اليه الامور في مصر, و ان77% فرحون برحيل الرئيس السابق حسني مبارك.

ضباط وجنود سوريون ينضمون إلى المتظاهرين

سوريا ( لاماب ـ المستقلة ـ ) قال شاهد عيان من مدينة درعا إن المدينة تتعرض منذ 48 ساعة لقصف شديد، الأمر الذي أسفر عن سقوط أكثر من 20 قتيلا بينهم العديد من النساء والأطفال، فيما يعيش سكان مدينة حمص حالة خوف من تعرضهم لـ"مجزرة"، في ظل الحصار الأمني المطبق المفروض على المدينة.
وقال الشاهد إن قوات الجيش قامت بتدمير خزان المياه في المدينة، لتفاقم معاناة السكان الذين يعيشون بلا كهرباء ولا ماء ولا اتصالات منذ فجر الاثنين، فيما يستخدم بعضهم أرقام هواتف أردنية.
وأكد أكثر من شاهد عيان للجزيرة أن عددا من ضباط الجيش والعسكريين انضموا بأسلحتهم لصفوف المواطنين في المدينة، بعد يوم دام سقط فيه العشرات من أبناء المدينة.
وبدوره برر مصدر عسكري مسؤول دخول وحدات من الجيش لمدينة درعا بأنه "استجابة لاستغاثة المواطنين، ووضع حد لعمليات القتل والتخريب" التي تقوم بها من سماها "مجموعات إرهابية متطرفة".
وأسفرت العملية -بحسب المصدر ذاته- عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الجيش والأمن وعناصر تلك الجماعات.
وكانت مصادر قريبة من الحكومة قد تحدثت عن مقتل تسعة من قوات الجيش -بينهم ضباط- على أيدي من سمتهم "المندسين" على الطريق السريع بين درعا ودمشق، في هجوم على قافلة عسكرية.

الثلاثاء، 26 أبريل، 2011

جامعة الدول العربية تدين العنف ضد المحتجين في البلدان العربية



( لاماب ـ المستقلة ـ)
يعقد مجلس جامعة الدول العربية اجتماعا طارئا على مستوى وزراء الخارجية يوم 8 مايو/ايار المقبل لبحث عدد من القضايا والمستجدات على الساحة العربية بينها البت في مصير القمة العربية التي كان من المقرر عقدها في بغداد يوم 11 مايو المقبل بالاضافة الى الوضع في المنطقة، حيث أدانت الجامعة استخدام الرصاص ضد المحتجين في عدد من الدول العربية قائلة انهم يستحقون التأييد وانها ستعرض هذه "الازمة الخطيرة" على اجتماع الوزراء.

وقالت الجامعة في بيان يوم الثلاثاء 26 ابريل/نيسان ان "الشعوب تطالب بالحرية والديمقراطية وهي مطالب تستحق التأييد والتحية وليس اطلاق الرصاص على صدور المطالبين بها".

ووصف البيان مقاومة الاحتجاجات التي تطالب بالديمقراطية في عدة دول عربية بأنها "رهان خاسر ونعلن إدانته ونطالب النظم والحكومات العربية الالتزام بالإصلاح والإسراع في تنفيذه ووقف استخدام العنف ضد المتظاهرين فورا، وحقن الدماء الزكية التي ينزفها المواطنون، وتحمل السلطات مسؤوليتها التي لم تقرأ الموقف بعد من المنظور الصحيح".

واشارت الى ان "ما حدث في مصر وتونس وما يجري في سورية وليبيا واليمن وغيرها من بلاد العرب مؤشر على عهد عربي جديد وروح متوثبة يقودها الشباب المتطلع الى حاضر أفضل ومستقبل أوسع أفقا".

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الأمانة العامة للجامعة العربية أن الأمانة تتابع بقلق شديد التطورات الجارية في عدد متزايد من المدن العربية التي تؤكد تصاعد الرغبة الشعبية في العالم العربي لإحداث تغيير وتحديث في مجتمعاتها، وعلى رأسها تأكيد حق حرية التعبير، وإنهاء سياسات القهر والتحرك نحو الديمقراطية والإصلاح.

بوتين: لم يعط أحد الدول الأجنبية حق إعدام القذافي


( لاماب ـ المستقلة ـ)
قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أن لا أحد منح زعماء الدول الأجنبية حق إعدام معمر القذافي.
وأكد بوتين في مؤتمر صحفي بعد محادثاته مع نظيره الدنماركي في كوبنهاغن في 26 أبريل/نيسان إن النظام الليبي هو "نظام ملكي في الواقع"، وإن له عيوبه مشيرا الى "تناقضات داخلية تحولت إلى نزاع مسلح"، إلا أن ذلك لا يوجّب التدخل في الشؤون الليبية.
وانتقد رئيس الوزراء الروسي تصريحات بعض المسؤولين الغربيين بأن هدف العملية في ليبيا هو القضاء على معمر القذافي وتساءل: "من سمح لهم بذلك؟ هل كانت هناك محاكمة؟ ومن له حق إعدام الإنسان مهما كان؟" وألفت إلى أن "الجميع يلتزم الصمت" في ظل هذه التصريحات.
وقال بوتين: "انظروا إلى خريطة هذه المنطقة. هناك ملكيات. هل توجد هناك ديمقراطية على غرار الدنمارك؟ لا. هناك دول ملكية، ما يتناسب في الواقع مع عقلية سكان هذه المنطقة والعادات المحلية".
وأضاف: "إن السيد القذافي ابتكر ملكية جديدة، مثلما فعل نابوليون بعد وصوله إلى السلطة عقب الثورة الفرنسية عندما أعلن نفسه إمبراطورا. قد تكون هذه المقارنة غير دقيقة بشكل تام، لكنها مناسبة بصورة عامة".
وأشار بوتين إلى أن هناك أنظمة كثيرة في العالم لها عيوب، ولكن ذلك لا يشرع قصفها بالصواريخ وقال: "يجب أن نعطي للناس حق معالجة مشاكلهم بأنفسهم".
وواصل رئيس الوزراء الروسي: "لقد كان الحديث في البداية عن الحظر الجوي. ولكن أين هذا الحظر في ظل توجيه ضربات إلى قصور القذافي كل ليلة؟ إنهم يقولون: لا نريد القضاء عليه. ولماذا إذا قصف قصوره؟ هل هذا للتخلص من الفئران؟ لم يعد القذافي هناك، إنه هرب منذ زمن واختبأ في ملجأ في مكان ما... أما المدنيون فيلقون حتفهم".
وشدد بوتين على ضرورة احترام كل الدول القانون الدولي والتصرف بمسؤولية وبصورة تضمن مصالح المدنيين وقال: "عندما يتهور المجتمع المتحضر كله بكافة قواته على بلد صغير ويدمر بنيته التحتية التي بنتها أجيال، أشك في أن ذلك خير. لا يعجبني ذلك شخصيا".

رئيس الجمهورية يهنئ نظيره الهايتي بمناسبة انتخابه رئيسا للجمهورية



بئر لحلو (المناطق المحررة)( لاماب ـ المستقلة ـ)
هنأ اليوم رئيس الجمهورية الأمين العام للجبهة ،السيد محمد عبد العزيز السيد ميشيل ماتيرلي بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية هايتي
"أصالة عن نفسي ونيابة عن شعب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ،اغتنم الفرصة لأعبر لكم عن خالص الأماني بمناسبة انتخابكم رئيسا لجمهورية هايتي الشقيقة "يقول الرئيس
و في ذات السياق ،أكد رئيس الجمهورية على أواصر الصداقة التي تربط الجمهورية الصحراوية وجهورية هايتي ، مثمنا العلاقة الحميمية و الوطيدة التي تربط بين الشعبين الصحراوي ولهايتي في إطار الاحترام والتعاون .
وأعرب الأمين العام للجبهة ،عن عن أمله في توفيقه من اجل أداء مهمته ،متمنيا للشعب الهايتي مزيدا من التطور و الازدهار.

رئيس الجمهورية يطالب الأمم المتحدة ب ''التدخل العاجل'' إزاء الوضعية الحرجة التي يعيشها 20 معتقلا في سجن الزاكي المغربي





بئر لحلو(المناطق المحررة)
( لاماب ـ المستقلة ـ) طالب اليوم الثلاثاء، رئيس الدولة والأمين العام للجبهة السيد محمد عبد العزيز،الأمم المتحدة ب "التدخل العاجل" إزاء الوضعية الحرجة التي يعيشها 20 معتقلا في سجن الزاكي بمدينة سلا المغربية، شرعت الحكومة المغربية في إجراءات تقديمهم أمام محكمة عسكرية،في رسالة موجهة إلى أمينها العام السيد بان كي مون
وابرز السيد الأمين العام ،أن المعتقلين السياسيين الصحراويين ،الذين تم اعتقالهم على إثر الهجوم العسكري المغربي على مخيم أقديم إيزيك قد تعرضوا للتعذيب الوحشي والتعنيف والترهيب والتهديد والمضايقة والمعاملة الحاطة من الكرامة البشرية،مؤكدا أن أوضاعهم قد ازدادت سوءاً مع مرور الأيام.
وفي ما يلي نص الرسالة التي وجهها رئيس الجمهورية السيد محمد عبد العزيز إلى الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون:
السيد بان كي مون،
الأمين العام للأمم المتحدة،
السيد الأمين العام،
كنا قد لفتنا انتباهكم غير ما مرة إلى الحالة الخطيرة التي يوجد علهيا المعتقلون السياسيون الصحراويون في السجون المغربية بشكل عام، وبشكل أكثر إلحاًحاً في الوقت الراهن، وضعية المعتقلين السياسيين الصحراويين على إثر الاجتياح العسكري المغربي ضد مخيم اقديم إيزيك ومدينة العيون،عاصمة الصحراء الغربية المحتلة، فجر الثامن من نوفمبر 2010.
وقد تأكد، عبر تقارير وشهادات عديدة، حجم الوحشية التي لجأت وتلجأ إليها سلطات الاحتلال المغربي في التعامل مع مواطنين مسالمين عزل، حتى وهم يقبعون داخل زنازنها، بما فيها الانفرادية، بحيث تعرضهم إلى أسوأ أنواع المعاملة، في ظل الحصار والتعتيم.
وفي هذه الرسالة، نطالب بتدخلكم العاجل إزاء الوضعية الخطيرة التي يعيشها عشرون معتقلاً سياسياً صحراوياً في سجن الزاكي بمدينة سلا المغربية، شرعت الحكومة المغربية في إجراءات تقديمهم أمام محكمة عسكرية.
فبعد أن كانوا في الأيام الأولى لاعتقالهم على إثر الهجوم العسكري المغربي على مخيم اقديم إيزيك قد تعرضوا للتعذيب الوحشي والتعنيف والترهيب والتهديد والمضايقة والمعاملة الحاطة من الكرامة البشرية، ازدادت أوضاعهم سوءاً مع مرور الأيام.
وأمام هذه الوضعية غير القانونية وغير الأخلاقية، وبعد أن استنفذوا كل سبل الحوار مع إدراة لا تتوقف عن إهانتهم، وخاصة نائب مدير إدارة السجن، المدعو حسن المحفظي ورئيس المعتقل يونس البوعزيزي، فقد قرر هؤلاء العشرون الدخول في إضراب عن الطعام منذ 19 أبريل 2011، للمطالبة بإطلاق سراحهم فوراً، وتجميعهم وفتح الزيارة في وجه جميع أفراد العائلة والأصدقاء وتحسين أوضاعهم داخل السجن ومنحهم حق الاستفادة من التطبيب والفسحة الكافية والقراءة والاتصال بالعالم الخارجي ومعاملتهم كمعتقلي رأي.
وبعد مرور أسبوع على هذا الإضراب، فقد تدهورت حالتهم الصحية، في ظل تجاهل واستهتار سلطات الاحتلال المغربي، مما أدى إلى وقوع حالات إغماء، مثل سيد أحمد لمجيد، الذي يعاني من آلام المعدة والظهر، إضافة إلى إصابته بتقيحات على مستوى الساقين والذي أغمي عليه بحضور عائلته، ولم تحرك إدارة السجن ساكناً، ومثل الحسين الزاوي، الذي يعاني من آلام المعدة والمفاصل، والديش الضافي، الذي يعاني من آلام الأذن، ومحمد بوريال الذي يعاني من آلام بالرقبة نتيجة العمليات التي تطلبت زرع صفائح حديدية على مستوى رقبته، وأحمد السباعي الذي يعاني من آلام الأذن والمفاصل والكلي.
كما أن بقية المعتقلين العشرين ليسوا بأحسن حالاً، حيث يعانون من أمراض وتبعات الاعتقال على النحو التالي : ـ الناشط الحقوقي النعمة الاسفري، آلام الكبد والمعدة، - الناشط الحقوقي محمد التهليل، مصاب بمرض الكلي ويعاني من حالات تقيؤ متكررة، - الناشط الحقوقي حسن الداه، التقيؤ المتكرر وآلام المعدة، - الناشط الحقوقي البشير خدا، ضيق التنفس وآلام المعدة، -الناشط الحقوقي محمد لمين هدي، آلام على مستوى الظهر والكلي، - الناشط الحقوقي عبد الله لخفاوني، آلام المعدة والكلي والمفاصل، - الناشط الحقوقي الشيخ بنكة، آلام المفاصل، - المعتقل السياسي عبد الجليل لمغيمظ، آلام المعدة، - المعتقل السياسي محمد البشير بوتنكيزة، آلام الكبد، - المعتقل السياسي عبد الله ابهاه، آلام المعدة، - المعتقل السياسي عبد الله التوبالي، آلام المعدة والكبد وحالات الإغماء، - المعتقل السياسي عبد الرحمان زيو، آلام على مستوى المفاصل، - المعتقل السياسي محمد باني، آلام المفاصل والكلي، - المعتقل السياسي محمد الايوبي، الإصابة بعدة كسور على مستوى ذراعه الأيمن، إضافة إلى إصابته بالعديد من التقيحات والتعفنات بسبب الاهمال وضعف الرعاية الصحية، مع أنه مصاب بمرض السكري، - المعتقل السياسي التاقي المشظوفي، آلام المعدة .
السيد الأمين العام،
أمام التطور المضطرد نحو من مزيد من التدهور في حالتهم الصحية، وأمام تمادي سلطات الاحتلال المغربي في التجاهل والاستهتار بأرواح هؤلاء المعتقلين، فإننا نطالبكم بالتدخل العاجل لإنقاذهم، ووضع حد لهذه الوضعية غير القانونية وغير الأخلاقية المتمثلة في اعتقال مجموعة من المواطنين الصحراويين المسالمين لمجرد دفاعهم عن ميثاق وقرارات الأمم المتحدة، وفي مقدمتها حق الشعوب المقدس في تقرير المصير والاستقلال.
من المؤسف أنه، في الوقت الذي يناقش فيه مجلس الأمن الدولي قضية الصحراء الغربية، بما فيها الجوانب المتعلقة بحقوق الإنسان، لا تزال الحكومة المغربية، التي تحتل الصحراء الغربية احتلالاً عسكرياً لا شرعياً، تمعن في ممارساتها القمعية وتجاوزاتها وانتهاكاتها الجسمية، في غياب أية آلية دولية تعمل بشكل مباشر، مستمر وعلى الأرض لحماية حقوق الإنسان لشعب وإقليم واقعان تحت المسؤولية المباشرة للأمم المتحدة، في انتظار تصفية الاستعمار، عبر استفتناء لتقرير المصير حر، عادل ونزيه.
إننا نجدد المطالبة بالقيام بكل الخطوات والعقوبات اللازمة حتى تطلق الحكومة المغربية سراح يحي محمد الحافظ إيعزة وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين، وتكشف عن مصير أكثر من 651 مفقوداً صحراوياً لدى الدولة المغربية، بمن فيهم الشبان الـ 15 الذي اختطفتهم في ديسمبر 2005.
إن هذه الممارسات المغربية المتواصلة، في غياب أي عقاب، إنما تجعلنا نؤكد على ضرورة توسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية، المينورسو، حتى تشمل حماية حقوق الإنسان ومراقبتها والتقرير عنها.
وتقبلوا، السيد الأمين العام، أسمى آيات التقدير والاحترام

الاثنين، 25 أبريل، 2011

تقديم الطبعة الثامنة من تظاهرة "في صحراء" السينمائية بمدريد المقرر تنظيمها من الثاني إلى الثامن من ماي القادم



مدريد
( لاماب ـ المستقلة ـ)
تمّ صباح اليوم بمقر هيئة الفنانين والمترجمين وشؤون التسيير العامة المعروفة اختصارا باسم "آيسخي" بمدريد، تقديم الطبعة الثامنة من المهرجان العالمي للسينما بمخيمات اللاجئين الصحراويين لوسائل الاعلام، قبل الشروع في عقد المهرجان في الفترة ما بين 2 و 8 ماي المقبل بولاية الداخلة كما جرت العادة، وذلك بحضور الممثل الجهوي بمقاطعة مدريد السيد ،أعلي مخطار، ورئيس التنسيقية العامة لجمعيات الصداقة والتضامن السيد ،خوسي طابواظا بالديس، والعديد من الممثلين والممثلات الاسبان

وفي تقديمه لهذه الطبعة، أشار السيد ،طابواظا، إلى أنه رغم صعوبة تنظيم مهرجان من هذا النوع في مخيمات للاجئين، فقد تمّ الوقوف على تحسّن ملموس، موضحا أن المهرجان العالمي للسينما يعدّ نافذة على القضية الصحراوية تجلب الثقافة والترويح والتضامن والتعاطف إلى أبناء الشعب الصحراوي، في سياق التبادل الثقافي والاستفادة من التجربة الميدانية

وبهذه المناسبة، شرح الممثل الجهوي بمقاطعة مدريد كيف أن النظام الملكي المغربي في أوجّ موجة التغيير بالمنطقة العربية يلجأ إلى منع المواطنين الصحراويين من التعبير عن سخطهم وتذمّرهم الشديدين من سياسات الاحتلال ،عندما أرادوا منذ يومين الإقامة بمخيم شبيه بمخيم أكديم ازيك بضاحية العيون المحتلة

كما تطرق كذلك إلى الموقف الفرنسي المنحاز، في ضوء القرار المقبل لمجلس الأمن الدولي، مستغربا دفاع فرنسا الرسمية عن حقوق الإنسان بكل من ليبيا وساحل العاج، في حين لا تنظر إلى الجانب الآخر بشأن ما يجري بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية

وخلال الحدث تمّ إشعار وسائل الإعلام بتدشين المدرسة السينمائية "عابدين القايد صالح" في خضم المهرجان العالمي للسينما

منتخبون فرنسيون يقومون بحملة تحسيسية حول انتهاك حقوق الإنسان في الصحراء الغربية



الجزائر
( لاماب ـ المستقلة ـ) التزم منتخبون فرنسيون و ممثلون عن المجتمع المدني الفرنسي اليوم الاثنين بالجزائر بالقيام بحملة تحسيسية لدى هيئات بلدهم و أن يكونوا بمثابة "رابط" على مستوى أحزابهم السياسية و جمعياتهم حول اتنهاكات حقوق الإنسان المرتكبة في الصحراء الغربية.

و خلال لقاء نظمته اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي دعا أعضاء الوفد الفرنسي بإلحاح إلى توسيع مهمة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية و مراقبة و حماية حقوق الإنسان في هذا الإقليم.

و استوقف الوفد الفرنسي الذي يضم 92 عضوا و كان في زيارة تضامن في مخيمات اللاجئين الصحراويين أيضا فرنسا حول موقفها "الداعم كلية" للقوة الاستعمارية المغربية في الصحراء الغربية.

تأتي إقامة الوفد لمخيمات اللاجئين الصحراويين عشية اجتماع مجلس الأمن للأمم المتحدة الذي سيتم خلاله دراسة تقرير الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة حول الوضع في الصحراء الغربية.

و قد عرضت فرنسا السنة الماضية حق الفيتو في مجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة بخصوص توسيع مهمة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية.

و طلبت منتخبة مرسيليا السيدة ميراي ماريداس في تدخلها خلال هذا اللقاء الذي نظم بمقر المجلس الشعبي البلدي للجزائر الوسطى من الفرنسيين "إخطار وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية و رئيس الجمهورية الفرنسية حتى لا يعرض بلده حق الفيتو خلال اجتماع مجلس الأمن المقبل".

و أكدت من جهتها منتخبة تور (منطقة الوسط) السيدة جوزات بلانشي انه ليس من حق أي بلد أن يقرر في مكان شعب" داعية إلى "تطبيق جميع لوائح الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية".

و دعا من جهته السيد بيار كور و هو مستشار بلدي بقرون-ليون إلى "إقامة سلسلة تضامن من اجل التحرك لصالح تقرير مصير الشعب الصحراوي".

و حثت من جهتها السيدة ساحلي ماية و هي عضو في اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي و جامعية متخصصة في القانون الدولي أعضاء الوفد الفرنسي على رفع "القضية الصحراوية عاليا و المساهمة في حمل فرنسا رسميا على إقرار حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".

و دعت أيضا أعضاء هذا الوفد إلى القيام بعمل إعلامي تجاه المجتمع الفرنسي من اجل مواجهة "التعتيم الإعلامي" الذي يمارس في حقه حول اختراقات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.

الصحراء الغربية : المؤتمر السادس للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية ينتخب مكتبا تنفيذيا جديدا ويزكي الأمينة العامة السابقة لعهدة جديدة

الصحراء الغربية ( لاماب ـ المستقلة ـ) أسدل الستار ليلة الأحد إلى الاثنين، على أشغال المؤتمر السادس للمرأة الصحراوية بمدرسة 27 فبراير بتجديد الثقة في الأمينة العامة السابقة فاطمة المهدي و انتخاب مكتب تنفيذي من ثمانية أعضاء وتبني خطة عمل وتوجيه مجموعة من الرسائل والتوصيات
في كلمته الختامية، نبه الوزير الأول السيد عبد القادر الطالب عمر على النتائج "المتميزة" التي خرج بها المؤتمر، مبرزا درجة النضج و المسئولية التي تحلى بها المشاركون في تقييم العمل و رسم معالم الطريق بالنسبة لتوجهات المرحلة المقبلة.
وتميزت الجلسة الختامية بقراءة مجمل الرسائل والتوصيات وبرنامج العمل الذي عكف على دراسته المؤتمرون طيلة ثلاثة أيام من المداولات.
للإشارة انطلقت أشغال المؤتمر السادس للنساء الصحراويات في 22 ابريل الجاري، بمدرسة 27 فبراير الوطنية حيث تخللته ورشات ثقافية، فكرية، علمية ورياضية وكذا ورشة لتعليم الكبار والأعمال التطوعية و حقوق الإنسان

صحيفة مصرية : مبارك نادم على التنحي وعدم الهروب

القاهرة ( لاماب ـ المستقلة ـ ) نقلت صحيفة مصرية عن مصادر من داخل مستشفى شرم الشيخ أن الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك قام في حركة هستيرية بضرب يديه فوق رأسه عدة مرات وهو يقول ’أنا اللي جبت ده كله لنفسي‘، ثم يصمت ويقول ’خونة كلهم باعوني واعترفوا علي.‘"
وأضافت صحيفة "الوفد" عن المصادر قولها:إن مبارك اعترف أنه أخطأ في حياته مرتين الأولي عندما قرر التنحي عن الرئاسة وتسليمها للمجلس الأعلى للقوات المسلحة والثانية عندما لم يسمع كلام زوجته سوزان وقرر البقاء في مصر وعدم الهروب للسعودية أو الإمارات."
وكانت ثورة قد اندلعت يوم 25 من يناير الماضي أطاحت بحكم مبارك الذي استمر 30 عاما.

جرحى ومعتقلون اثر تدخل عنيف لدرك الاحتلال المغربي ضد نازحين من الصحراء الغربية قرب العيون المحتلة

العيون المحتلة ( الصحراء الغربية ) ( لاماب ) أصيب عدد من المواطنين الصحراويين وتم اعتقال مجموعة أخرى منهم على يد درك الاحتلال المغربي أمس السبت، اثر محاولتهم إقامة مخيم نزوح جماعي في منطقة كنيدلف بضواحي العيون المحتلة كشكل احتجاجي على سوء أوضاعهم الاجتماعية، حسبما أفادت مصادر وزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات
وحسب ذات المصادر فان عشرات المواطنين والمواطنات الصحراويين قد أصيبوا بجروح متفاوتة بعد محاصرتهم والاعتداء عليهم من طرف عناصر الدرك والقوات المساعدة.
واندلعت صباح اليوم اشتباكات بين متظاهرين صحراويين رفعوا أعلام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وقوات الشرطة المغربية بشارع طانطان بمدينة العيون المحتلة.

الاكثر تصفح خلال اسبوع

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More