-->

تقرير دولي: 30% من الشبان المغاربة عاطلون عن العمل والنظام يصادر صوتهم في اتخاذ القرارات

الرباط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) أفاد تقرير للبنك الدولي نشر الاثنين 14ماي 2012 في الرباط ان نحو 30% من الشبان في المغرب الذين تراوح اعمارهم بين 15 و29 عاما عاطلون عن العمل. واجرى البنك الدولي هذه الدراسة في المغرب عام 2011 وشملت عينة من 2833 شابا.
ويبلغ عدد سكان المغرب اكثر من 32 مليون نسمة بينهم 11 مليونا تراوح اعمارهم بين 15 و35 عاما. ويعرض التقرير للمشاكل ويقترح حلولا.
وقالت غلوريا لا كافا المتخصصة بالشؤون الاجتماعية لدى البنك الدولي ومديرة الفريق الذي اعد هذه الدراسة ان "لدى الشبان في المغرب الكثير من الافكار وهم حريصون على المساهمة في تنمية المجتمع".
وقالت هذه المسؤولة بحسب ما جاء في بيان صادر عن البنك الدولي ان الشبان في المغرب رغم ذلك "لم يستفيدوا من عقد من النمو الاقتصادي وصوتهم ضعيف جدا في عملية اتخاذ القرارات".
واعتبرت ان "البرامج الحالية لمكافحة بطالة الشبان تشوبها الثغرات، مع العلم بان غالبية هذه البرامج تشمل خريجي التعليم العالي
".
وتابعت المسؤولة كاتبة التقرير "واذا اخذنا في الاعتبار ان خريجي التعليم العالي لا يشكلون سوى خمسة في المئة من الشبان العاطلين عن العمل, يتبين ان الباقين لا يحظون باي برنامج لمكافحة البطالة".
واضافت "يجب ان يكون الشبان جزءا من الحل كمشاركين فاعلين في وضع البرامج التي يفترض ان تلبي حاجاتهم
".

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *