-->

“الصحراويون: شعب فقير في وطن غني” عنوان تقرير حول الثروات البحرية في الصحراء الغربية

الصحراء الغربية (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) أطلق المرصد الصحراوي
لمراقبة الثروات الطبيعية، يوم الثلاثاء بمخيمات اللاجئين الصحراويين، تقريرا مفصلا عن الثروات البحرية الصحراوية، وما تتعرض له من نهب واستنلااف من طرف المغرب، ودول وشركات اجنبية.
وحمل التقرير عنوانا يظهر صلب التناقض بين الثروات الهائلة التي تتمتع بها الصحراء الغربية، البلد المحتل، وواقع الفقر والحرمان الؤي يعاني منه شعبها بسبب الاحتلال المغربي، حيث عنون التقرير ب: “الصحراويون: شعب فقير في وطن غني- كيف يتم نهب الثروات الطبيعية للصحراء الغربية”.
كما اطلق المرصد ملخصا بالانجليزية عن التقرير في انتظار الانتهاء من الترجمة الكاملة، وذلك لتمكين المهتمين والمتتبعين الغربيين من الحصول على فكرة ولو بسيطة عن ما يحتويه التقرير بالعربية الذي ضم معلومات هامة وربما تجمع في تقرير واحد للآول مرة.
وسلط التقرير الضوء على مختلف اشكال وجوان وملابسات النهب المغربي والغربي للثروات البحرية الصحراوية، وما يسببه ذلك من تخريب للتوازن البيئي والايكولوجي في المنطقة.
كما فضح التقرير الاساليب التي تستعمل لنهب الثروات سواء من طرف نظام الاحتلال المغربي او من طرف الشركات الاجنبية التي تشتغل في المياه الاقليمية للصحراء الغربية وتنهب الخيرات دون حساب او مراقبة او مراعاة لخطورة الاستغلال المفرط.
من جهة اخرى، فضح التقرير الغزو الخفي الذي مارسه المغرب للصحراء الغربية عبر هذا القطاع من خلال عشرات آلاف الصيادين المغاربة الذين يتنقلون للمنطقة فقط لنهب الخيرات في الوقت الذي يحولون كل الفوائد الناتجة عن هذا النهب الى وطنهم، المغرب، ومدنهم، مذكرا ان مجرد تواجدهم هو انتهاك في حد ذاته للقانون الدولي الذي لا يسم لدولة الاحتلال بتغيير الطبيعة الديمغرافية للبلد الذي تحتله.
وقدم التقرير مجموعة هامة من المعلومات، والارقام، والتفاصيل المتعلقة بطرق الصيد، وانواعه، وكمياته، وعدد العاملين به، والشركات المغربية والدولية الناشطة هناك، وغير ذلك كثير من المعلومات التي يمكن الاطلاع عليها عبر التقرير.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *