-->

روس من جديد في المغرب لحلحلة النزاع في الصحراء الغربية

الرباط (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) وصل المبعوث الشخصي للأمين العام
للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس إلى العاصمة المغربية الرباط ضمن جولة في المنطقة تروم تحريك ملف النزاع في الصحراء الغربية.
و أفاد بيان للخارجية المغربية بأن روس التقى الاثنين وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار.
وقال البيان إن "هذه الزيارة تندرج في إطار جولة يقوم بها روس إلى المنطقة طبقا لقرارات مجلس الأمن الدولي".
ولم تعلن أي تفاصيل أخرى عن زيارة روس إلى المغرب، غير أنها كانت منتظرة بعد زيارته في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
وقبل وصوله إلى المغرب، زار روس مخيمات اللاجئين الصحراويين بتيندوف والتقى بقيادة جبهة البوليساريو، كما زار الجزائر والتقى رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال.
ويحاول روس في الزيارة الرابعة له منذ 2009 حث الأطراف على استئناف التفاوض بعد 9 جولات من المفاوضات السرية في الأعوام السابقة، لم تفض إلى أي نتيجة تذكر.
ومن المتوقع أن يقدم كريستوفر روس للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون تقريرا شاملا عن الزيارات التي قام بها إلى المنطقة في منتصف نيسان/أبريل المقبل تزامنا مع تجديد مهام البعثة الأمم المتحدة التي تنتشر في الصحراء الغربية لمراقبة وقف اطلاق النار بين الجانبين  منذ 1991.
وكان روس اعتبر في آذار/ مارس الماضي أن حل هذا النزاع "أكثر الحاحا من أي وقت مضى" انطلاقا من حالة عدم الاستقرار المتنامية في الساحل.
واحتل المغرب الصحراء الغربية العام 1975 بعد رحيل المستعمر الاسباني. وحملت جبهة البوليساريو السلاح من أجل الحصول على الاستقلال حتى التوصل الى اتفاق وقف اطلاق النار باشراف الأمم المتحدة في العام 1991لتنظيم استفتاء تقرير المصير.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *