يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    السبت، مارس 26، 2016

    معاناة معتقلي اكديم ازيك والتطورات الاخيرة للقضية الوطنية عنوان لأمسية ببوردو الفرنسية.


    بوردو / فرنسا : شهدت مساء السبت مدينة بوردو بالجنوب الفرنسي تنظيم أمسية حول الصحراء الغربية وسط حضور عدة جمعيات تعنى بحقوق الإنسان وشخصيات ومواطنين فرنسيين إلى جانب الجالية الصحراوية والمسؤول الصحراوي المكلف بهذه الأخيرة الأخ الديدا الداف. 
    وتخلل هذه الأمسية تنظيم محاضرة تدخل خلالها الأخ الديدا الداف، حيث عبر عن امتنانه لمجهود مخرجي الفيلم وإشادته بالشعب والحكومة الفينزويلية على تضامنهم المطلق مع الشعب الصحراوي والإستمرار على نهج البطل "هيگو تشافيز"، كما قدم عرض حول أخر المستجدات عن القضية الوطنية على المستوى الإقليمي والدولي معرجا على خطورة الوضع الراهن بعد قرار المغرب طرد بعثة المينورصو من الصحراء الغربية ما يرمي بالمنطقة الى الحرب التي قد تصل تداعياتها الى دول الجوار خاصة كإسبانيا وفرنسا وإيطاليا في خضم الأزمة التي تمر تعيشها القارة الأوروبية. وطالب في السياق ذاته المجتمع المدني الفرنسي بالضغط على الحكومة الفرنسية للوقوف الى جانب الشرعية الدولية وتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والأخذ بعين الإعتبار معاناة الشعب الصحراوي المقسم بين جدار الذل والعار.
    ومن جهة اخرى قدم المعتقل السياسي الصحراوي السابق خليهنا ابو الحسن شهادة حول الوضع الذي تعيشه الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية وما يعانيه المدنيين الصحراويين العزل على أيدي آلة البطش المغربية والإنتهاكات اليومية لحقوق الإنسان والتعذيب والقتل خارج نطاق القانون والمحاكمات الصورية في حق النشطاء الحقوقيين، مستشهدا بحالة معتقلي اكديم ازيك المضربين عن الطعام منذ الفاتح مارس الجاري ضدا على الأحكام الجائرة الصادرة في حقهم من طرف القضاء العسكري المغربي.
    كما كانت هذه المناسبة فرصة لعرض فيلم وثائقي لمخرجين من جمهورية فينزويلا يحكي واقع المواطن الصحراوي باللجوء وصموده لأربع عقود من الزمن رغم قساوة الحياة والظروف المناخية الصعبة والبعد عن أرض الوطن.
    مراسلة : عالي الربيو و الكسرات محمد فاضل البشير
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: معاناة معتقلي اكديم ازيك والتطورات الاخيرة للقضية الوطنية عنوان لأمسية ببوردو الفرنسية. Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top