-->

مجلس الأمن يؤجل التصويت على قرار تجديد عهدة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية


نيويورك، 28-ابريل2016(وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- قرر مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس تأجيل التصويت على قرار تجديد عهدة بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية حتى يوم الجمعة ، ريثما يدرس المطالبة "باستعادة وظيفتها كاملة " بعد طرد المغرب لجزء مهم من مكونها المدني، هذا حسب ما أفادت به وكالة الأنباء الاسبانية ايفي .
وعقد الأعضاء الخمسة عشرة لمجلس الأمن الدولي يوم الأربعاء اجتماعا مغلقا لدراسة المسالة والنظر في مسودة قرار أعدته الولايات المتحدة الأمريكية في هذا الصدد.
حسب نص القرار ، فان مجلس الأمن من المنتظر أن يعطي مهلة أربعة أشهر لكي تعود عمليات بعثة تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) الى طبيعتها و إذا لم يحدث هذا سيدرس كيف يتصرف من جديد ، كما يشير النص الى انشغال مجلس الأمن بعدم تأدية البعثة لكامل وظائفها.
وصرح السفير الروسي في الأمم المتحدة ، السيد فيتالي شوركين للصحفيين بان النص ليس متسقا بما فيه الكفاية و لهذا لازالت هناك نقاشات على مستوى الخبراء .
كما أن المسودة التي قدمتها الولايات المتحدة الأمريكية الى باقي أعضاء المجلس والتي لا زال يمكن تعديلها قبل التصويت " تؤكد الحاجة المستعجلة لكي تعود المينورسو الى مزاولة وظائفها كاملة " وتطالب بان كيمون في مدة 120يوما بإعداد تقرير حول التقدم الحاصل في هذا الاتجاه .
و تضيف بأنه " إذا لم يحدث "أداء لهذه الوظائف بصورة كاملة " فان مجلس الأمن سيختار " الطريقة المثلى لتحقيق هذا الهدف "
وحذر بان كيمون في التقرير المعد كقاعدة للنقاشات ، بان التوقيف او الحد من نشاطات المينورسو سيضاعف من خطر الرجوع الى الحرب ويشكل سابقة سلبية .
كما طالب النص الأطراف بإجراء مفاوضات من اجل إيجاد حل عادل و مقبول من الطرفين يمكن الشعب الصحراوي من تقرير مصيره.

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *