يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    الأربعاء، نوفمبر 30، 2016

    منظمة "عدالة البريطانية" تندد بالانتهاكات الخطيرة المرتكبة من طرف المغرب ضد مظاهرات الصحراويين


    لندن 30 نوفمبر 2016 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة)- نددت المنظمة البريطانية لدعم الصحراء الغربية /عدالة البريطانية/ يوم الأربعاء ب "الانتهاكات الخطيرة" التي يرتكبها المغرب ضد حقوق الانسان خلال مظاهرات سلمية بالصحراء الغربية داعية الى فتح تحقيق " فورا" حول التجاوزات المسجلة مؤخرا في حق السكان الصحراويين.
    و على موقعها الالكتروني كتبت هذه المنظمة البريطانية أن "السلطات المغربية ارتكبت انتهاكات خطيرة في مجال حقوق الانسان خلال مظاهرات قامت بها عدة منظمات صحراوية يوم 21 نوفمبر الماضي بمناسبة الزيارة التي قام بها ممثلون عن الصحفية الأمريكية "ديموكلراسي ناو" (الديمقراطية الآن) الى الاراضي المحتلة بهدف اعداد تقرير حول الرقابة المفروضة على الإعلام في المنطقة".
    و أكدت المنظمة أن المتظاهرين الذين من المفروض السماح لهم بممارسة حقهم في التظاهر سلميا تنديدا بالتعذيب و التجاوزات الأخرى ضد حقوقهم من طرف المحتل المغربي "تعرضوا للعنف" من قبل قوات الأمن المغربية.
    و استنادا الى شهادات و ضحايا أكدت المنظمة البريطانية أن أكثر من 9 متظاهرين سلميين "أصيبوا بجروح بليغة" نتيجة الوحشية التي مارستها الشرطة المغربية" التي استعملت العصي و الحجارة لتفرقة المتظاهرين". من جهة أخرى تعرضت النساء الى " الضرب" و الى المضايقات من طرف رجال الشرطة ليس بعيدا عن المكان الذي شهد المظاهرة بحي داداش لتقوم اثنتان منهن بايداع شكوى, حسب نفس المصدر.
    و خلال هذه التظاهرة تعرض صحافيان من تلفزيون الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية الى "الاعتداء" لأنهما قاما بتصوير مشاهد العنف. و عليه فقد اشارت/عدالة البريطانية/ الى أن " السلوك العنيف للشرطة المغربية يؤكد أنها تلقت تعليمات لتفرقة المتظاهرين بجميع الوسائل لأنها كانت تدرك أنها لن تمثل أمام العدالة".
    من جهة أخرى نددت المنظمة ب " اللاعقاب" على العنف الممارس من طرف السلطات المغربية ضد السكان الصحراويين في حين تمت ادانة المتظاهرين ب " عقوبات صارمة" فقط لأنهم مارسوا حقهم الشرعي في التظاهر سلميا. كما أوضحت المنظمة أن الأطباء تلقوا أيضا أمرا بعدم تسليم شهادات طبية لضحايا عنف الشرطة قصد منعهم من تقديم أدلة في دعاويهم .
    كما تم تهديد الصحافيين المحليين في حالة تصوير وحشية السلطات المغربية أو التحدث في مقالاتهم عن العنف الجسدي و اللفظي و تخويف الشعب الصحراوي, يضيف نفس المصدر.
    و عليه دعت المنظمة البريطانية الحكومة المغربية الى " قبول" الرأي الصحراوي فيما يتعلق باحتلال الصحراء الغربية و المعبر عنها في المظاهرات العمومية و السلمية عوض اللجوء الى استعمال العنف.
    كما طالبت بفتح تحقيق مستقل "فورا" فيما يتعلق بالشكاوي المودعة من طرف الضحايا عملا بالقانون الدولي لحماية حقوق الانسان. و يجب أيضا على الحكومة المغربية ضمان عدم استعمال القوة من طرف شرطتها ضد المتظاهرين السلميين المطالبين بتقرير مصير شعب الصحراء الغربية. كما يجب عليها أن تعمل في اطار شراكة مع المشرفين على تنظيم هذه المظاهرات من أجل التوصل الى "تفاهم متبادل" من شأنه أن يخفف من حدة التوتر, تقول المنظمة البريطانية.
    و كان مرصد الموارد الطبيعية للصحراء الغربية قد أشار مؤخرا في تقرير له الى العنف الذي تمارسه الشرطة المغربية ضد السكان الصحراويين. كما ذكر بأن الصحراويين أودعوا شكاوي ضد "وحشية الشرطة" المغربية خلال المظاهرات السلمية ضد الشركات المستوردة بطريقة غير شرعية لفوسفات الصحراء الغربية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: منظمة "عدالة البريطانية" تندد بالانتهاكات الخطيرة المرتكبة من طرف المغرب ضد مظاهرات الصحراويين Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab
    Scroll to Top