مشاريع تشغيل الشباب لسنة 2017

    يتم التشغيل بواسطة Blogger.

    احصل على فرصتك لتغيير حياتك .. مشروع لترقية الاعتماد على الذات

    النسخة الفرنسية

    النسخة الانجليزية

    الثروات الطبيعية في الصحراء الغربية

    تاريخ الصحراء الغربية

    الموقع باللغات الاجنبية

    إعلانات

    الأربعاء، يناير 18، 2017

    حوار مع الناشط الاعلامي بشر محمد حمادي عضو الفريق الإعلامي أيكيب ميديا من داخل المناطق المحتلة


    الصحراء الغربية 18 يناير 2017 (وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة) - قي حوار مع الناشط الاعلامي من المناطق المحتلة وعضو الفريق اكيب ميديا يتناول المناضل بشر محمد حمادي عديد القضايا في ردوده على تساؤلات القراء وفيما يلي نص المقابلة التي اجراها الزميل سالمية الساخي:
    اسمى الكامل هو بشر محمد حمادي ابلغ من العمر 24 عاما، طالب في السنة الثالثة شعبة الحقوق ومناضل وصحفي رفقة "ايكيب ميديا" .
    2. "ايكيب ميديا" هي مجموعة إعلامية تأسست العام 2009 في العيون المحتلة بهدف كسر الحصار الإعلامي الذي يفرضه الاحتلال منذ غزوه لبلادنا 1975 ، ولكن كذلك لمسايرة ومواكبة الأحداث بنظرة مغايرة فالفريق يحمل تصورا تقدميا إن صح التعبير للإعلام المقاوم ويحاول تغطية الأحداث بنوع من الاحترافية . لذا فنحن نقوم بتغطية الأحداث بدقة ، سرعة ، صدق وبلغات أجنبية أربع . وبناء على تلك المجهودات أصبح "ايكيب ميديا" مرجعا ذي مصداقية لدى العديد من المؤسسات والهيئات الدولية .
    3. بكل تأكيد ممارسة العمل الصحفي تحت سلطة الاحتلال هو عمل صعب و يعرض كل النشطاء الإعلاميين والصحفيين إلى التضييق والاعتداء والاعتقال حتى، وهنا أؤكد ما تعرض له زملائنا البشير خدا ، محمد البنباري اللذان لا يزالان رهن الاعتقال وبأحكام قاسية ثم لجوء حسنا اعليا و محمد بركان والزميلتين انكية الحواصي و حياة الركيبي و التضييق المستمر فمؤخرا تم توقيف واعتقال الزميلين سعيد أميدان وإبراهيم لعجيل ، لكن بالرغم من كل ذلك "ايكيب ميديا" مصر أكثر من وقت مضى على انجاز تغطيات تساهم في تسليط الضوء على ما يقع من انتهاكات وجرائم ترتكبها المغرب بحق شعبا المقاوم .
    4. النضال من داخل الجامعة لا يختلف من حيث المضمون عن غيره في أمكنة أخرى فنحن جميعا ندافع عن الوطن والقضية لكن من حيث الشكل قد يتغير الأسلوب. فالجامعة تصبح مدرسة لتنوير سبيل الطالب وتفتح شهيته لمعرفة أكثر تؤهله لمراكمة حمولة تمكنه من الدفاع عن قضيته ضد العدو . منذ ثلاث سنوات وأنا أخوض هذه التجربة مع مجموعة من الرفاق وتمكنا من تطوير الفعل النضالي المقاوم وتحصين الموقع ووحدته هذه الوحدة التي جعلتنا نحس بآهات ومعاناة شعبنا في المحاميد شمالا إلى أقصى نقطة محتلة جنوب هذه البلاد العزيزة .
    أصدقك القول انه كان ثمة اختلالات في مرحلة سابقة لكن اليوم والحمد لله الموقع موحد وصامد ولنا علاقات وثيقة مع رفاقنا في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب والطلبة القاعديون الذين يستغلون كل مناسبة للمرافعة عن القضية الوطنية وحق شعبنا في تقرير المصير واستكمال سيادته على أرضه . 
    5. بحسب معلوماتي المتواضعة أن الانتفاضة انطلقت منذ الغزو المغربي لبلادنا ، ولكن إذا كنت تقصد الفعل المقاوم بشكله العام 2005 ، فانا اعتقد أن الزخم الذي انطلق به خفت اليوم لأسباب عدة من بينها ماهو داخلي و ما هو خارجي لكن هذا لا يعني مطلقا أن مقاومة الاحتلال قد تراجعت . 
    فالمقاومة في أدبياتها تنطلق من تقييم العدو والعتاد بين المقاوم وخصمه ومن هذا المنطلق شهدت الحروب الآدمية الأولى ما يصطلح عليه "حرب العصابات" وهو أسلوب يلجأ له الضعيف لمقاومة القوي لكن في الغالب ينتصر فيه الضعيف لصموده وقناعاته من جهة ولتكتيكه المقاوم الذي يحاول خلاله استدراج العدو لتكبيده خسائر وفي تجربتنا في المقاومة المدنية استطعنا كصحراويين تكبيد العدو خسائر لان أسلحتنا مقاومين مسالمين اغلبهم من النساء و "كاميرات فقط" استطاعت فضح المحتل وكشف صورته الحقيقية بين الأمم . 
    تقييم الفعل المقاوم في الأرض المحتلة يحتاج الكثير من الوقت لشرح مكامن القوة والخلل معا ، لكن لا أريد أن أفوت الفرصة لأشكر أبناء شعبنا وأثمن تضحياتهم وصمودهم ووحدتهم أمام قوة العدو وإمكاناته الهائلة ، لكن كذلك أريد أن أدعو إلى نبذ التفرقة وحب الذات لأنهما سرطان يهدد الجسم الوطني المقاوم .
    6. كانت لي فرصة زيارة المخيمات لمرات ، لم أتفاجأ مما رأيته بكل بساطة لأنني انتمي إلى عائلة مناضلة و لي ارتباطات عائلية يالمخيمات وبالتالي قناعاتي كشاب لم ولن تتغير لان ثقتي في قوة هذه المؤسسات وعلى رأسها المؤسسة العسكرية نابعة بالإيمان بعدالة القضية و بقدرة تلك المؤسسات على التطور والفعل .
    7. معتقلي الصف الطلابي هم ضحايا انتقام الدولة المغربية وأجهزتها ، فكما جرت العادة في مجموعة من القضايا كمجموعة الحافظ أعزة و مجموعة اكديم ايزيك تحاول الدولة المغربية اعتقال عدد كبير من المعتقلين وتحرض رأيها وشعبها ضد من تسميهم بالانفصاليين وللأسف أن هذه السياسات المفضوحة تقيد حرية عمل ونشاط العديد من الرفاق فمؤخرا تم اعتقال الزميل مصطفى حميدات بمدينة زاكورة و تم سجنه مع المجموعة بنفس التهم المفبركة . اعتقال حميدات جاء بسبب قيادته لمجموعة من الاحتجاجات في محاميد الغزلان للتضامن مع المعتقلين السياسيين الصحراويين وتعبئته لجماهير شعبنا هناك .
    أريد أن أؤكد بالمناسبة أن احتجاجات الصحراويين ومقاومتهم السلمية في أي مكان وخارجا عن الجغرافيا السياسية تزعج المغرب وأجهزته كثيرا ، فحتى تلك التي تنظم أمام سفارات المغرب في الخارج والمنتديات واللقاءات الدولية تجند لها العديد من عملاء وضباط لادجيد من اجل ترهيب المناضلين فلك أن تتخيل ما يقع تحت سلطتها .
    8. الانتصارات هي جزء مهم في تاريخ مقاومتنا فمن الانتصارات العسكرية زمن الحرب إلى الانتصارات السياسية والدبلوماسية اليوم ، لكن كل ذلك لا يعني أننا انتهينا من كابوس الاحتلال والتوسع .
    صحيح أننا استطعنا فضح الاحتلال وكشف وجه الملعون أمام العالم بعد مرور ربع قرن من وقف إطلاق النار و محاولاته التنصل من التزاماته بإجراء استفتاء تقرير المصير ، وكذلك تحقيق مكاسب سياسية مهمة كانت نتيجة لصبر شعبنا وصموده أمام كل أشكال الضغط الذي تمارسها قوى استعمارية حليفة للمغرب لكن مثلما يقول المثل " ماتبطى ام السارك مزغرتة " العالم تفطن لمناورات الاحتلال وبات اليوم معزولا .. حتى في إفريقيا التي طالما أذلها واحتقرها عاد ليطالب بالانضمام إلى اتحاده بشروط المنظمة التي يتضمنها ميثاقها هذا لعمري اكبر تخبط تعيشه الرباط يؤكد فعلا أنها في آخر مراحل مناوراتها البئيسة . 
    في موضوع الكركرات ، حقيقة ان الحزم الصحراوي كان اكبر رد على غطرسة العدو ، وكركرات قطعت مع الماضي اي اليد الممدودة والنفس الصبورة ، وهو ما يرضي الغالبية من شعبنا .
    9. حما المهدي صحفي مقتدر يشهد الجميع بدماثة خلقة وتواضعه ، ونشهد له نحن بالاحترافية وقدرته على إضفاء بصمة مميزة للإعلام المقاوم . المقال موضوع الخلاف بين الأخ المهدي والأخ محمد سالم العبيد أعطي أكثر من حجمه والمخيف في الأمر هو أن المتربصين بالقضية حاولوا استغلاله.
    موقفنا كمجموعة واضح وعبرنا عنه في محطات عديدة ، واتهمنا ومست كرامتنا ، ولكن لم ولن نسعى الى اعطاء فرصة للعدو من اجل استغلال خلافاتنا . هذه مناسبة كي اجدد تضامني وتضامن رفاقي مع الاخ حمة المهدي واشكره لتعاونه الدائم مع رفاقه في ايكيب ميديا .
    10. الاخ ابراهيم غالي هو شخصية مزعجة للاحتلال المغربي ، وتاريخه العسكري ومعرفته بمسالك الحرب وخبرته في نفسية العدو وجيشه اهلته للعب الدور القادم اي الدور الحاسم بوجهة نظري . فغالي يزواج بين التاريخ والجيش والديبلوماسية . الاول هو مساهمته في اول بناء اول لبنة سياسية في تاريخ الصحراء والثانية المنجزات الباهرة التي حققها اثناء قيادته للجيش ، والاخيرة اي الديبلوماسية راكم تجربة وخبرة ومهارة في التفاوض مع العدو . 
    في الاخير اشكركم على الاستضافة واتمنى ان اكون عند حسن ظنكم .
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: حوار مع الناشط الاعلامي بشر محمد حمادي عضو الفريق الإعلامي أيكيب ميديا من داخل المناطق المحتلة Rating: 5 Reviewed By: Map Lamab

    اعلانات

    Scroll to Top